أخر الأخبار

ربط الرواتب والأجور بسعر صرف الليرة أمام الدولار.. حديث عن برنامج جديد لإعادة هيكلة الدعم في سوريا

ربط الرواتب والأجور بسعر صرف الليرة أمام الدولار.. حديث عن برنامج جديد لإعادة هيكلة الدعم في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث وزير المالية التابع لحـ.ـكـ.ـومة النظـ.ـام السوري “كناني ياغي” عن برنامج جديد يتعلق بإعادة هيكلة الدعم المقدم لبعض الشرائح المجتمع، مشيراً إلى أن البرنامج الجــديــد سيلعن عنه بشكل رسمي مع بداية الـ.ـعـ.ـام القادم 2022.

وأوضح الوزير خلال حديثه ضمن جلسة لـ”البرلمان” السوري، أن الدعم عبر البرنامج الجديد “لن يكون نقدياً”، وفق قوله.

ونقلت وكالة “سانا” التابعة للنظـ.ـام الســ.ـوري عن “ياغي” قوله: “أن البرنـ.ـامج الجـ.ـديـ.ـد لن يتـ.ـضـ.ـمن إلـ.ـغـ.ـاء الدعم عن الكهرباء والخبز والمـ.ـواد التمـ.ـويـ.ـنية والمـ.حـ.ـروقات وغيرها”.

وأضاف: “سيتم عبر البرنامج الجديد الابتـ.ـعـ.ـاد عن الشـ.ـرائـ.ـح غير المستـ.ـحـ.ـقة للدعم ككبار المكـ.ـلـ.ـفين”، على حد وصفه.

ولم يذكر “ياغي” أي تـ.ـفـ.ـاصيل إضافية عن البـ.ـرنـ.ـامج الجديد الذي سيعلَن عنه مـ.ـطـ.ــلع العام القادم، سوى أنـ.ـه موجه لـ.ـدعـ.ـم الشـ.ـريـ.ـحة “الأكثر هـــ.ـشـ.ـاشة” في المجتمع، وتـ.ـحسـ.ـين الرواتب والأجـ.ـور في إطـ.ـار قاعدة بيـ.ـانـ.ـات مجتـ.ـمـ.ـعية لها معايير محددة.

ويأتي حديث وزير المالية حول البرنامج الجديد بعد عدة مطالبات من بعض أعضاء “البرلمان” الذي قدموا مقترحات تتعلق بضرورة أن تتجه الحـ.ـكـ.ـومة في سوريا لربط الرواتب والأجور بسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي.

وفي حال عدم إمكانية ربط الرواتب بسعر صرف الليرة أمام الدولار، اقترحوا أن تتجه الحـ.ـكـ.ـومة لاتخاذ قرار بزيادة “سريعة” على الرواتب لا تقل عن 50 بالمئة، وذلك من أجل سد الفـ.ـجـ.ـوة الكبيرة الحاصلة حالياً بين دخل المواطن السوري والأسعار التي ترتفع بشكل شبه يومي.

فيما رجح العديد من المحللين والباحثين في مجال الاقتصاد أن يكون برنامج الدعم الجديد موجهاً لفئات قليلة جداً من المجتمع وأن لا يشمل المقترحات آنفة الذكر.

وأرجع المحللون سبب ذلك إلى عدم وجود أي مؤشرات أو دلائل في المدى المنظور، تشير إلى أن الحـ.ـكـ.ـومة السورية بمقدورها أن تربط الرواتب والأجور بسعر صرف الليرة مقابل العملات الأجنبية، لاسيما الدولار الأمريكي.

كما أشاروا إلى أن مسألة رفع الرواتب بنسبة تصل إلى 50 بالمئة دفعة واحدة، يعتبر أمراً مستبعداً جداً، خاصة بالنظر إلى الأرقام المعلنة المتعلقة بمشروع الموازنة العامة للـ.ـدولة لعام 2022.

وبحسب الاعتـ.ـمـ.ـادات الأولـ.ـية لمـشروع المـ.ـوازنـ.ـة الـ.ـعـ.ـامة للـ.ـدولة للعام القادم 2022، بلـ.ـغـ.ـت القـ.ـيـ.ـمة الأولية لـ”الـ.ـدعـ.ـم الاجتماعي” الواردة في بـ.ـنـ.ـود المـ.ـوازنـ.ـة 5 آلاف و529 مليار ليرة سورية.

وفي محـ.ـاولـ.ـة للسيـ.ـطـ.ـرة على تـ.ـردي الوضع المعيشي للمقـ.ـيمـ.ـين في منـ.ـاطـ.ـق سيطرة النـ.ـظـ.ـام، اعتمدت الحـ.ـكـ.ـومة خـ.ـلال الـ.ـعـ.ـام الـ.ـحـ.ـالي على إجـ.ـراءات اتخذتها في التـ.ـعـ.ـامل مع المـ.ـواد المدعـ.ـومـ.ـة تمثلت بمـ.ـنـ.ـاورة بين زيـ.ـادة الأسعار ورفع الـ.ـدعـ.ـم و تخفيض المخـ.ـصـ.ـصات.

اقرأ أيضاً: انخفاض ملحوظ تسجله الليرة السورية أمام الدولار والعملات الأجنبية وهذه أسعار الذهب محلياً وعالمياً

ويشـ.ـهـ.ـد المسـ.ـتـ.ـوى العام للأسعار ارتـ.ـفـ.ـاعات متـ.ـكـ.ـررة شبه يومية تـ.ـطـ.ـال سـ.ـلـ.ـعاً ومواد أساسية وغذائية، تزامناً مع تضـ.ـاعف وتآكل القـ.ـدرة الشــرائية للـ.ـمـ.ـواطنين في سوريا.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه الليرة السورية تسجيل انخفاضات متتالية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، حيث بلغ سعر صرف الليرة صباح اليوم مستويات الـ 3530 ليرة لكل دولار أمريكي واحد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: