أخر الأخبار

“أردوغان” يطلق أقوى تصريح له بخصوص الشمال السوري وتركيا تبلغ إدارة بايدن أمراً هاماً بشأن سوريا

“أردوغان” يطلق أقوى تصريح له بخصوص الشمال السوري وتركيا تبلغ إدارة بايدن أمراً هاماً بشأن سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أطلق الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” تصريحات جديدة هامة، اعتبرها مراقبون أنها الأقوى له بخصوص الشمال السوري منذ بدء تركيا بالتلويح بشن عملية عسكـ.ـرية جديدة ضـ.ـد مناطق سيطرة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال وشرق سوريا.

وتعهد الرئيس التركي في كلمة جديدة له بإرسال جيـ.ـش بلاده إلى مناطق “قسد” في الشمال السوري، و”دفـ.ـنهم فيها”، على حد قوله.

وقال “أردوغان” خلال فعالية أقيمت يوم أمس في العاصمة أنقرة: “سنواصل الذهاب إلى أوكـ.ـار الإرهـ.ـابيين (في إشارة إلى وحـ.ـدات حمـ.ـاية الشعب الكـ.ـردية أكبر مكـ.ـونات قسد) ودفـ.ـنـ.ـهم”، وذلك وفقاً لصحيفة “الشرق الأوسط”.

ويأتي تصريح “أردوغان” الجديد الذي يؤكد تصميم الجانب التركي على المضي قدماً بتنفيذ عملية عسكـ.ـرية جديدة شمال سوريا، بالتزامن مع رسالة تركية موجهة إلى الإدارة الأمريكية بخصوص الأوضاع الميدانية في الشمال السوري.

وحول تفاصيل الرسالة، أصدرت وزارة الخارجية التركية بياناً رسمياً أفادت خلاله أن نائب وزير الخارجية التركي “سادات أونال” أبلغ مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس جرينفيلد”، أن تركيا مصممة على اتخـ.ـاذ التدابير اللازمة ضد التنظـ.ـيمـ.ـات الإرهـ.ـابية التي تهـ.ـدد أمنها القـ.ـومـ.ـي في سـ.ـوريا”.

ونوهت أن “أونال” قال للمسؤولة الأمريكية: “”تنظـ.ـيم بي كـ.ـي كي يشكّل تهـ.ـديداً وجودياً ليس فقط لوحـ.ـدة الأراضي السورية، بل أيضاً على الأمـ.ـن القـ.ـومي التركي”.

وشدد المسؤول التركي على أن بنـ.ـود الاتفاقيات التي توصـ.ـلت إليها تركيا مع الولايات المتحدة والاتـ.ـحـ.ـاد الروسي في تشرين الأول من العـ.ـام 2019 لم يتم الـ.ـوفـ.ـاء بها حتى اليوم”.

وأوضح “أونال” أن خطـ.ـر الهجـ.ـمـ.ـات الإرهـ.ـابية ازداد من هذه المنطقة ضـ.ـد تركيا بشكل أكبر في الآونة الأخيرة”.

ونوه الدبلوماسي التركي إلى أنه لا يمكن توقع أن تبقى تركيا غير مبـ.ـالية إزاء تلك الهـ.ـجمـ.ـات التي تستهـ.ـدف قـ.ـواتها والمدنيين داخل حـ.ـدود تركيا أيضاً، وحيال دفـ.ـع الأجـ.ـنـ.ـدة الانفـ.ـصـ.ـالية في المنطقة”.

وبيّن المسؤول التركي في سياق المحادثة الهاتفية التي أجراها مع المندوبة الأمريكية أن تركيا لن تقف مكتـ.ـوفـ.ـة الأيدي وستفعل ما هو لازم في الفترة القادمة من أجل الحفاظ على مـ.ـصـ.ـالح الأمـ.ـن القومي الحيوية لتركيا.

من جانبها أعربت الدبلوماسية الأمريكية عن قلـ.ـق إدارة “بايدن” حيال العملية العسكـ.ـرية التي يستعد الجانب التركي لإطلاقها في المنطقة الشمالية من سوريا.

ويأتي ما سبق في ظل استمرار رفض الولايات المتحدة الأمريكية لأي تصـ.ـعيد عسكـ.ـري ضـ.ـد “قسد” شمال سوريا، وذلك تحت ذريـ.ـعة الحفاظ على الهدوء والاستقرار في المنطقة.

بينما لا تزال المفاوضات جارية بين تركيا وروسيا، حيث تسعى أنقرة للحصول على ضوء أخضر من قبل موسكو من أجل السماح لها بالسيطرة على بعض المناطق شمال وشرق سوريا.

اقرأ أيضاً: من الرياض.. لافروف يتحدث عن موقف خليجي مفـ.ـاجئ حيال الأسد ونظامه ودول الخليج تصدر بياناً هاماً!

ومن أهم المناطق التي تسعى تركيا للسيطرة عليها، مدينة “عين العرب” وذلك من أجل وصل مناطق سيطرتها غرب وشرق الفرات.

كما تعتبر تركيا أن السيطرة على مدينتي “منبج” و”تل رفعت” أولوية في الفترة القادمة، وذلك نظراً لتعـ.ـرض القـ.ـوات التركية للاستـ.ـهـ.ـداف المتكرر انطلاقاً من هاتين المدينتين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: