أخر الأخبار

“الحل الروسي”.. مصدر مقرب من القيادة الروسية يكشـ.ـف معلومات هـ.ـامة بشأن الوضع الميداني شمال سوريا

“الحل الروسي”.. مصدر مقرب من القيادة الروسية يكشف معلومات هامة بشأن الوضع الميداني شمال سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشف مصدر روسي مقرب من القيادة الروسية معلومات هامة حول تطورات الأوضاع على الصعيد الميداني في الشمال السوري، لاسيما بما يتعلق بالعملية العسكـ.ـرية التركية المرتقبة ضـ.ـد مواقـ.ـع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المنطقة.

وضمن هذا الإطار أكد الدبلوماسي المقرب من وزارة الخارجية “رامي الشاعر” أن أي تحركات عسكـ.ـرية في المنطقة الشمالية من سوريا، سواءً كانت روسية أو تركية أو حتى تابعة للنظام السوري، لا تتم إلا بعد تنسيق كامل بين روسيا وتركيا.

وأشار إلى أن كافة التحركات العسكـ.ـرية لمختلف الأطراف شمال شرق سوريا، غالباً ما تتم بعد إعلام الطرف الأمريكي بها، على حد تعبيره.

وحول الأنباء المتداولة عن قرب العملية التركية ضـ.ـد “قسد” شمال سوريا، وموقف القيادة الروسية منها، قال “الشاعر” في حديث لموقع قناة “الحرة” الأمريكية: “إن روسيا تتفـ.ـهـ.ـم تماماً حسـ.ـاسـ.ـية الوضع في الشـ.ـمـ.ـال السوري بالنـ.ـسـ.ـبة للجـ.ـانـ.ـب التركي وأمـ.ـنه القـ.ـومـ.ـي”.

أما بشأن الحل الروسي ورؤية موسكو للتوصل لتفاهم مع أنقرة بخصوص الوضع الميداني شمال سوريا، رجح “الشاعر” أن يعود المشهد في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا إلى النقطة الأخيرة التي تم التـ.ـوصـ.ـل إليـ.ـهـ.ـا بخـ.ـصـ.ـوص اتفاق 2019.

ولفت إلى أن روسيا تفضل أن يكون الحل عبر التفاهم مع تركيا وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في السابق بين الطرفين بشأن المنطقة.

وأوضح أن الجـ.ـانـ.ـب التركي يطالب بإخـ.ـلاء هذه المنـ.ـاطـ.ـق إلى مسـ.ـافـ.ـة 30 كيلومتراً من أي مسـ.ـلّـ.ـحـ.ـين أكـ.ـراد، وهو ما سـ.ـوف يحـ.ـدث على الأغـ.ـلـ.ـب، على حد قوله.

وحول إمكانية حدوث تـ.ـصـ.ـادم بين روسيا وتركيا وأمريكا شمال سوريا، استبعد الدبلوماسي المقرب من موسكو، أن تحصل أي مواجـ.ـهـ.ـات عسكـ.ـرية بين واشنطن وموسكو وأنقرة في الشمال السوري.

وأشار إلى أن “كل الحـ.ـشـ.ـود والمنــ.ـاورات في تلك المنـ.ـاطـ.ـق إنما تأتي ضـ.ـمـ.ـن خـ.ـطـ.ـط منسّـ.ـقـ.ـة مرتبطة بتـ.ـصـ.ـفـ.ـية العنـ.ـاصر والمجموعات الإرهـ.ـابـ.ـية المتواجدة هناك”.

من جهته، يرى مدير “معـ.ـهـ.ـد إسطنبول للفـ.ـكـ.ـر “باكير أتاجان” في حديث للموقع أن “تركيا سـ.ـوف تقـ.ـوم بالعمـ.ـلـ.ـية مهـ.ـما كـ.ـان الثمن، ولكن لا بـ.ـد أن تنـ.ـظـ.ـر في نفس الوقت إلى مراعـ.ـاة المـ.ـصـ.ـالح الـ.ـروسية وحتى مـ.ـصـ.ـالح الولايات المتحدة الأمريكية”.

ونوه “أتاجان” في معرض حديثه إلى أن “أنـ.ـقـ.ـرة ترى أنه عندما تنـ.ـفـ.ـذ العمـ.ـلـ.ـية العسـ.ـكـ.ـرية يجب ألا تكون منـ.ـفـ.ـردة، على حد تعبيره.

وبيّن أن الجانب التركي بحاجة إلى رضا كل من القيادة الروسية والإدارة الأمريكية قبل التحرك وتنفيذ العمـ.ـلية شمال سوريا، لكن ليس بالمفـ.ـهـ.ـوم العام للرضا، وإنما ضمن إطـ.ـار التنسيق.

اقرأ أيضاً: وزارة الدفاع الأمريكية تخـ.ـرج عن صمتها وتصرّح بشأن التحركات الأخيرة لروسيا وتركيا في سوريا

وتوقع الباحث التركي عـدم وجـ.ـود أي نـ.ـوع من “المـ.ـقـ.ـايضة” بين تـ.ـركـ.ـيا وروسـ.ـيا، في إشارة مـ.ـنـ.ـه إلى التقـ.ـاريـ.ـر التي تحدثت عن إصـ.ـرار روسي للسيـ.ـطـ.ـرة على مناطق في مـ.ـحـ.ـافظة إدلب، مقابل رفـ.ـع يدها عن منـ.ـاطق حـ.ـدودية.

وكانت العديد من التقارير قد  تحدثت في وقت سابق عن إمكانية حدوث تبادل في المناطق بين روسيا وتركيا، لاسيما المناطق الواقعة جنوب الطريق الدولي “إم 4” بريف إدلب الجنوبي، ومنطقتي “تل رفعت” و”منبج” بريف حلب الشرقي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: