أخر الأخبار

خالد مشعل يتحدث عن طبيعة علاقة “حماس” بنظام الأسد وإيران ويوجه رسالة لإسرائيل بشأن الأوضاع في “غزة”

خالد مشعل يتحدث عن طبيعة علاقة “حماس” بنظام الأسد وإيران ويوجه رسالة لإسرائيل بشأن الأوضاع في “غزة”

طيف بوست – فريق التحرير

كشف رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” الفلسطينية في الخارج “خالد مشعل” عن طبيعة العلاقات التي تربط الحركة بكل من نظام الأسد وإيران.

وأكد “مشعل في مقابلة مع تلفزيون “روسيا اليوم” عدم وجود أي اتصالات بنظام الأسد في المرحلة الراهنة.

وأوضح في معرض حديثه أن “حماس” لا ترغب أن تكون طرفاً في أي صـ.ـراع أو أزمـ.ـة، مضيفاً: “نحن في حماس لا نـ.ـعادي أحداً”.

وقال “مشعل”: “في الوقت الحاضر لا توجد اتصالات مع دمشق، مكثنا فترة في دمشق وكانت فترة ذهبية في الدعم الرسمي والشعبي”.

وتابع قائلاً: “نقدر ذلك الدعم الرسمي والشعبي الذي كان موجوداً قبل الأزمـ.ـة في سوريا، لكن الظرف الآن لم يعد متاحاً.. لكننا لا نـ.ـعادي أي أحد، وأننا نتـ.ـألم كثيراً لما يحدث في سوريا، وفق تعبيره.

كما أعرب عن أمله بأن تبقى الأراضي السورية موحدة متمنياً أن يعود الاستقرار ليعم سوريا، موضحاً أن الدولة السورية لكل أبنائها، وأن “حماس” ستبقى بعيدة عن أي استقطاب طـ.ـائفي أو عـ.ـرقي أو ديني في المنطقة، على حد قوله.

أما بما يتعلق بعلاقات “حماس” مع إيران، أشار “مشعل” إلى أن العلاقات مع طهران ممتازة في الوقت الراهن، مبيناً أن إيران تقف مع الحق الفلسطيني وتشكر على ذلك، على حد وصفه.

ونوه أن “حماس” ليست بصدد التدخل في الشوؤن الداخلية للدول، مشدداً أن الحركة ليست جزء من أي أجندات أي دولة في الساحات الأخرى.

وفيما يتعلق بإمكانية تدخل “حزب الله” اللبناني بالمواجـ.ـهات الحالية في “غزة”، علق “مشعل” بالقول: “هذا الأمر عائد لكل طرف يريد الانخـ.ـراط في المواجـ.ـهة الحالية.. نحن نترك تقدير الأمور لكل طرف”.

ولفت أن “حماس” والفصائل الفلسطينية تعي تماماً تعـ.ـقيدات الواقع، مؤكداً أنها لم تطلب من أحد أن يتدخل، لكنه أعرب في الوقت نفسه عن تمنياته في أن ينخـ.ـرط الجميع في المواجـ.ـهات القائمة حالياً.

اقرأ أيضاً: معهد أمريكي يتحدث عن تحرك روسي جديد في إدلب ويحذر من نموذج “قطاع غزة”

وفي سياق متصل، وجّه “مشعل” رسالة لإسرائيل بشأن الأوضاع الميدانية في قطاع “غزة”، حذّر من خلالها من عـ.ـواقب اتخاذ الجيش الإسرائيلي قراراً بالتقدم برياً نحو القطاع.

وقال “مشعل” أن أي عمـ.ـلية برية تشنها إسرائيل على قطاع “غزة” ستكون مصـ.ـيدةً لقواتها، مشيراً إلى أن الجيش الإسرائيلي جرب في السابق التقدم برياً ورأى ما حدث في تلك العمليات.

اقرأ أيضاً: “تغيير كبير في المنطقة”.. روحاني يعلن عن مشروع إيراني جديد في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين “حماس” ونظام الأسد بدأت بالتراجع أواخر عام 2011، حيث اتخذت الحركة حينها موقفاً محايداً من الأحداث في سوريا، ثم قررت مغادرة الأراضي السورية مطلع عام 2012، بينما وجّه رأس النظام السوري “بشار الأسد” اتهـ.ـامات عديدة للحركة بتقديم الدعم للمعارضة السورية.

وكانت عدة تقارير إعلامية قد تحدثت في وقت سابق عن وساطة تقودها إيران من أجل إعادة العلاقات مجدداً بين “حماس” ونظام الأسد، إلا أن العلاقة بينهما لم تتحسن حتى يومنا هذا.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مبروك عليكم إيران ومازالت صورة قاسم سليماني قاتل الشعب السوري
    مرفوعة في شوارع غزة ماهذاالنفاق السياسي ياسيد مشعل أين العروبة
    والإخوة وروابط الإسلام ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى