أخر الأخبار

معهد أمريكي يتحدث عن تحرك روسي جديد في إدلب ويحذر من نموذج “قطاع غزة”

معهد أمريكي يتحدث عن تحرك روسي جديد في إدلب ويحذر من نموذج “قطاع غزة”

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث معهد “بروكينجر” الأمريكي للأبحاث والدراسات والذي يتخذ من العاصمة الأمريكية “واشنطن” مقراً له، عن تحرك روسي جديد بما يتعلق بالأوضاع في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وأشار المعهد في تقرير نشره يوم أمس الخميس إلى أن التحرك الروسي الجديد من شأنه خلق كـ.ـارثة إنسانية كبيرة في إدلب والمناطق التابعة لها.

وأوضح التقرير أن روسيا تسعى بشكل حثيث لإبطال قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بوصول المساعدات الإنسانية للنـ.ـازحين السوريين في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا عبر المعابر الحدودية.

ونوه التقرير إلى أن معبر “باب الهوى” الحدودي الذي يربط المناطق المحررة شمال سوريا مع تركيا، هو آخر المعابر المؤدية إلى ريف إدلب، مشيرة أن هذا المعبر قد يتم إغلاقه في العاشر من شهر يوليو/ تموز القادم أمام دخول المساعدات الإغاثية.

ولفت إلى أن روسيا تنوي أن تعتـ.ـرض مجدداً على تمديد قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2533 الذي ينص على السماح بدخول القوافل الإغاثية إلى محافظة إدلب وريفها، وتوفير المساعدات الإنسانية لنحو 3.4 مليون مدني.

وشدد المعهد في تقريره أنه في حال نجحت روسيا بتنفيذ مساعيها، فإن العالم سيكون أمام كـ.ـارثة إنسانية كبيرة، وذلك نظراً لأن نحو 75 بالمئة من السكان في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا يعتمدون بشكل أساسي على المساعدات الإنسانية المقدمة من قبل الأمم المتحدة لتلبية احتياجاتهم.

وأكد أن دول الغرب مازالت ترفـ.ـض المساعي الروسية، خاصةً بعد التقارير الصادرة عن منظمة حقوق الإنسان والتي تحدثت عن استغـ.ـلال نظام الأسد لأموال المساعدات ومنح إعادة الإعمار المقدمة من أجل تمويل ممـ.ـارساته الوحـ.ـشية ضد الشعب السوري.

ووفقاً للتقرير، فإن الأمم المتحدة قد تلجأ للعودة إلى حقبة 2014 عندما كان يتم تسليم المساعدات الإنسانية عبر الحدود دون قرار صادر عن مجلس الأمن، وذلك في حال عدم تمكن المجلس من تمديد القرار.

كما أشار المعهد إلى أن البعض دعا إلى مرور المساعدات من خلف مجلس الأمن، مشيرة أن أحد المطالبين بذلك هو “لويس شاربونو” مدير منظمة هيومن رايتس ووتش في الأمم المتحدة.

وأضاف: “لكن من غير الواضح حتى الآن فيما إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها الأوروبيين، لديهم الصـ.ـرامة لدعم مثل هذه الإجراءات”، في إشارة إلى إمكانية تسليم المساعدات دون قرار أممي ينص على ذلك.

اقرأ أيضاً: “تغيير كبير في المنطقة”.. روحاني يعلن عن مشروع إيراني جديد في سوريا

وحذّر التقرير أيضاً من تحول محافظة إدلب والمناطق التابعة لها إلى نموذج “محمية” كبيرة أقرب إلى نموذج “قطاع غزة”، مشيرة أن “المحمية” ربما تمتد من الطريق الدولي السريع “إم 4” الذي يقع جنوب محافظة إدلب إلى معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا الواقع شمال المحافظة.

وختم المعهد تقريره بأن المساعي الروسية للسيطرة على إدلب وموقف تركيا العالق بين “هيئة تحرير الشام” وروسيا، ربما يعزز إمكانية تحول إدلب إلى “قطاع غزة” جديد في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: