أخر الأخبار

تصريحات عاجلة من الرئيس “أردوغان” بشأن الأوضاع في فلسطين وقطاع “غزة”

تصريحات عاجلة من الرئيس “أردوغان” بشأن الأوضاع في فلسطين وقطاع “غزة”

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بتصريحات جديدة، اليوم الجمعة 14 أيار/ مايو 2021، حول الأوضاع في فلسطين وقطاع “غزة”.

وطالب “أردوغان” خلال اتصال مرئي مع رؤساء فروع “حزب العدالة والتنمية في الولايات التركية، الدول والمؤسسات الدولية بضرورة التحرك بأسرع ما يمكن لوقف العـ.ـدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن الرئيس التركي قوله: “إن الوقوف بوجه العـ.ـدوان الإسرائيلي في القدس والمدن الفلسطينية يعتبر واجباً أخلاقياً للإنسانية جمعاء”.

ودعا “أردوغان” كل دولة أو مؤسسة بغض النظر عن أصولها ومعتقداتها إلى التحرك بالسرعة القصوى وبشكل فوري لوقف الهـ.ـجمـ.ـات الإسرائيلية.

وشدد على أن منظمة التعاون الإسلامي ستكون قد أنـ.ـكرت وجودها في حال لم تتخذ موقفاً حاسماً وملموساً بأسرع وقت ممكن ضـ.ـد الممـ.ـارسات الإسرائيلية.

وأضاف: “محاولات دولة الإرهـ.ـاب (إسـ.ـرائيل) لنهـ.ـب مدينة مثل القدس تضم أماكن مقدسة للمسلمين والمسيـ.ـحيين واليهـ.ـود بدون حيـ.ـاء، تجاوزت جميع الحدود، على حد قوله.

وأوضح الرئيس التركي أن بلاده ستواصل تحركها ضـ.د الظـ.ـلم في القدس وكافة المدن في فلسطين بذات الشعور الذي دعمت عبره نضال “أذربيجان” لتحرير أراضيها.

ونوه “أردوغان” أن بلاده على استعداد لتقديم الدعم الفعال بخصوص أي مبادرة يتم إطـ.ـلاقها في الأمم المتحدة، وفق تعبيره.

كما أكد الرئيس التركي في معرض حديثه على أن بلاده مستعدة لتحمل المسؤولية والتضـ.ـحية من أجل إرساء السلام والاستقرار.

وأشار أنه في حال عدم إيقاف العـ.ـدوان الإسرائيلي في فلسطين، فإن كل شخص سيجد نفسه فيما بعد هـ.ـدفاً لتلك العقلية الوحـ.ـشية، في إشارة منه إلى عقلية “إسرائيل”.

ولفت “أردوغان” إلى أن الدور سيأتي يوماً ما على الذين يشاركون إسرائيل في ممارساتها، سواءً عبر الصمت أو تقديم دعم غير معلن.

اقرأ أيضاً: خالد مشعل يتحدث عن طبيعة علاقة “حماس” بنظام الأسد وإيران ويوجه رسالة لإسرائيل بشأن الأوضاع في “غزة”

وعبر الرئيس التركي عن حـ.زنه نظراً لأن “فلسطين” دخلت عيد الفطر بمـ.ـرارة نتيجة الأعمال الإسرائيلية المتواصلة منذ سنين، لاسيما في مدينة “القدس”، مشيراً أن ممـ.ـارسات إسرائيل ازدادت بشكل كبير في الأيام الأخيرة من شهر “رمضان” في تلك المدينة.

ونوه أن إسرائيل لا تستخدم قوتها إلا ضـ.ـد الأبـ.ـرياء والنساء والمظـ.ـلومين، واصفاً إياها بدولة “الإرهـ.ـاب”، مؤكداً أن موقف بلاده بهذا الشأن مبدئي.

وأضاف: “مثلما لم نسمح بإنشاء ممر إرهـ.ـابي سُعيَّ لإقامته على طول حدودنا مع سوريا، فإننا اليوم نعـ.ـارض بشـ.ـدة الأيدي التي تمتد لحـ.ـرمة المسجد الأقصى، ولن نرضى بظـ.ـلم إسرائيل حتى لو تجــ.ـاهل ذلك العالم بأسره”.

اقرأ أيضاً: معهد أمريكي يتحدث عن تحرك روسي جديد في إدلب ويحذر من نموذج “قطاع غزة”

كما تحدث عن الجهود التركية ووقوف بلاده بصف المظـ.ـلومين سواءً في ليبيا أو الصومال أو في شبه حزيرة “القرم” والبوسنة خلال الأعوام الفائتة.

وختم الرئيس التركي كلمته بالتأكيد على أنه نقل قلـ.ـقه حيال ما يحصل في القدس، وباقي المدن الفلسطينية خلال اتصالات هاتفية أجراها مع 19 رئيس دولة وحكومة خلال الساعات القليلة الماضية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: