أخر الأخبار

تركيا تطلق تصريحاً مهماً بشأن سوريا وتوجه رسالة حاسمة لبشار الأسد!

تركيا تطلق تصريحاً مهماً بشأن سوريا وتوجه رسالة حاسمة لبشار الأسد!

طيف بوست – فريق التحرير

أطلقت تركيا تصريحات جديدة لافتة بخصوص الملف السوري، حيث جاءت التصريحات بمثابة رسالة حاسمة موجهة لبشار الأسد ومن ورائه روسيا وإيران بشأن دورهما في دعم النظام في سوريا وعدم اتخاذهما خطوات إيجابية لدفع دمشق نحو التطبيع مع أنقرة.

وضمن هذا السياق، أشار وزير الخارجية التركي “هاكان فيدان” في تصريحات جديدة أدلى بها خلال مقابلة تلفزيونية على قناة “أ خبر” التركية إلى أن النظام السوري غير قادر على اتخاذ أي قرار نظراً لأنه لا يملك قراره بيده.

ونوه المسؤول التركي إلى أن نظام الأسد ينتظر شركاءه الذي يدعمونه حيوياً أن يملوا عليه ما يرونه مناسباً، في إشارة منه إلى دور إيران وروسيا في سوريا.

وأوضح “فيدان” أن هناك العديد من العوامل التي تقف حائلاً أمام المضي قدماً في المحادثات مع الجانب السوري، منوهاً أن من أبرز تلك العوامل هي أن النظام السوري غير قادر على اتخاذ قرارات بمفرده دون الرجوع إلى شركاءه الذين يدعمونه.

وأضاف أن الشركاء لا يتشاركون على الدوام نفس الأولويات الاستراتيجية، أي أن لكل من إيران وروسيا وسوريا كدول منفصلة شراكة كبيرة، بالإضافة إلى أنهم لديهم اهتمام مشترك ببقاء النظام الحالي على رأس الحكم في سوريا، فضلاً عن وجود تفضيلات وأولويات متباينة بشكل كبير بينهم عند النظر إلى التوازنات العامة في المنطقة.

وأشار إلى أن تلك الأولويات غير متطابقة دائماً مع وجهات النظر التركية، منوهاً أن تركيا تدرك ذلك وتقوم بمتابعة ما يحصل عن قرب، بالإضافة إلى أن أنقرة تقوم بتحليل ذلك وأخذه بعين الاعتبار قبل اتخاذها لأي قرار جديد أو خطوات جديدة.

ولفت إلى أن النظام السوري حاول أن يفرض شروطاً مسبقة على أنقرة قبل المضي قدماً في مسار إعادة العلاقات، مشيراً أن تلك الخطوة التي اتخذها النظام السوري تعتبر طريقة خاطئة، على حد تعبيره.

وأشار كذلك الأمر إلى أن بلاده تحاول دائماً أن توضح للنظام السوري ذلك، مؤكداً أن القضايا بين دمشق وأنقرة كبيرة وأن لكل طرف تفضيلاته المختلفة عن الآخر.

اقرأ أيضاً: “ما يحدث مجرد بداية”.. تطورات كبرى قادمة في سوريا والمنطقة وتصريح مهم للإدارة الأمريكية!

وأفاد أنه ورغم ما سبق، إلا أن تركيا لا تزال تبقي الباب مفتوحاً أمام الحوار مع دمشق، مضيفاً أن سوريا وتركيا دولتان جارتان وأن بلاده تدعن بقوة وحدة الأراضي السورية.

وختم الوزير التركي حديثه مشيراً إلى أن النظام السوري في حال استمر في وضع شروط قبل الخوض في غمار المباحثات، فإن تركيا ستصل له رسالة مفادها أن دمشق ليست مهتمة بالتوصل إلى حلول واقعية أو أن النظام السوري لا يفهم أولويات مواقف الطرف الآخر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: