أخر الأخبار

“بشكل مفـ.ـاجئ”.. القيادة الروسية تتحدث عن تسوية شاملة طويلة الأجل في سوريا قريباً

“بشكل مفـ.ـاجئ”.. القيادة الروسية تتحدث عن تسوية شاملة طويلة الأجل في سوريا قريباً

طيف بوست – فريق التحرير

أطلقت القيادة الروسية تصريحات جديدة مهمة ومفاجئة بخصوص الملف السوري، حيث كشفت عن خطتها القادمة التي ستتعامل بموجبها مع تطورات الأحداث على الساحة السورية في الفترة المقبلة في ضوء وجود مساعي أمريكية وأوروبية لتغيير المعادلة بالكامل في سوريا.

وضمن هذا السياق، أكدت وزارة الخارجية الروسية أن المسؤولين الروس يعملون في الوقت الراهن على تعزيز جهود التوصل إلى التسوية الشاملة في سوريا بموجب الرؤية الروسية.

وذكرت الوزارة إن نائب وزير الخارجية الروسية “ميخائيل بوغدانوف”،  شدد خلال لقاء مع نائب وزير خـ.ـارجية النظـ.ـام السور “أيمن سوسان” في موسكو على أن القيادة الروسية ستسعى في الفترة القادمة إلى تحقيق الاستقرار في سوريا والتوصل إلى حل حقيقي بالتنسيق مع عدد من الدول العربية والإقليمية.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن المرحلة المقبلة في سوريا ستكون تحت عنوان “التسوية الشاملة طويلة الأجل”، مؤكداً استعداد بلاده لمساعدة نظام الأسد على تطبيع علاقاته مع جيرانه في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك إعادة العلاقات مع بين دمشق وأنقرة.

ونقلت وكالة “تـ.ـاس” الروسية عن الخارجية الروسية قولها: “إنه في أثنـ.ـاء النظر في مهام التطور التـ.ـدريـ.ـجي لحوار دمشق مع البيئة الإقليمية كعنصر مهم في تسوية شاملة طويلة الأجل في سوريا، أكد الجانب الروسي من جديد استعداده لمواصلة تقديم المساعدة اللازمة”.

وأوضح أنه من أولويات موسكو في المرحلة المقبلة تكثيف الجهود لصالح تطبيع العلاقات السورية التركية، وفق مبـ.ـادئ الاحترام غير المـ.ـشـ.ـروط لوحدة وسـ.ـلامة وسيـ.ـادة الأراضي السورية.

ووفقاً للبيان الصادر عن وزارة الخارجية الروسية فإن موسكو ستركز على الدور الريادي لصيغة أستانا من أجل التوصل إلى تسوية شاملة في سوريا، بالإضاة إلى تكثيف العمل البناء في مسار الإصلاح الدستوري المتمثل باجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

وبحسب مراقبين فإن تصريحات القيادة الروسية تعتبر مفاجئة من ناحية الحديث بشكل علني عن نيتها لتحقيق تسوية شاملة في سوريا بموجب مسارات أخرى تتبناها روسيا مثل مسار أستانا ومسار اللجنة الدستورية مع تجاهل الحديث عن مسار الحل السياسي للملف السوري بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”.

وتأتي أهمية التصريحات الروسية الجديدة كونها تتزامن مع تقارير أكدت وجود خطة أمريكية أوروبية جديدة بشأن التعامل مع الملف السوري في الفترة المقبلة.

وأشارت التقارير إلى أن الخطوة الأمريكية الأوروبية الجديدة في سوريا تهدف في الدرجة الأولى إلى تغير المعادلة على الأرض وإجبار روسيا والنظام السوري على تقديم تنازلات تتعلق بمسار العملية السياسية لهذا الملف.

اقرأ أيضاً: إدارة بايدن تطرح مشروع جديد متكامل للشمال السوري وحديث عن تفاهمات كبرى بين أمريكا وتركيا بشأن سوريا

كما نوهت التقارير إلى أن أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي يحاولون قطع الطريق على المساعي الروسية الرامية إلى إعادة تعويم “بشار الأسد” ونظامه عبر دعم مسار تطبيع العلاقات معه، سواءً مع تركيا أو مع بعض الدول العربية.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من الدبلوماسيين الغربيين كانوا قد أشاروا إلى أن المرحلة القادمة في سوريا ستكون مليئة بالمغيرات، لاسيما في ظل وجود مسارين، أحدهما تقوده روسيا والآخر تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: