أخر الأخبار

شاب سوري يغرد خارج السرب ويخترع وسيلة تدفئة جديدة توفر على السوريين ملايين الليرات (فيديو)

شاب سوري يغرد خارج السرب ويخترع وسيلة تدفئة جديدة توفر على السوريين ملايين الليرات (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت مهنة صناعة المدافئ في سوريا انتعاشاً كبيراً خلال الأعوام القليلة الماضية، حيث يسعى الحرفيون إلى صناعة مدافئ رخيصة الثمن وتعمل على مواد متوفرة ثمنها في السوق بمتناول اليد لشريحة واسعة من السوريين، وذلك بعد أن أصبحت مدفأة المازوت حلماً بعيد المنال.

وضمن هذا الإطار تمكن شاب سوري من اختراع وسيلة تدفئة جديدة من شأنها أن توفر على السوريين ملايين الليرات في فصل الشتاء، وذلك في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة في البلاد، وعدم قدرة فئة كبيرة من السوريين على شراء المازوت أو حتى الحطب نتيجة ارتفاع ثمنه بكل غير مسبوق.

وبحسب تقارير محلية فإن فكرة الشاب السوري “أحمد معراوي” تمحورت حول صناعة وسيلة تدفئة اقتصادية تعين السوريين على مواجهة التحديات الاقتصادية الكبيرة التي يواجهونها في سوريا خلال المرحلة الراهنة.

وأشار الشاب في حديث لوسائل إعلام محلية أن عدم توفر المشتقات النفطية وارتفاع ثمنها في حال توفرها كان من بين الأسباب الأساسية التي دعته للتفكير خارج السرب واختراع وسيلة تدفئة بديلة عن الوسائل التقليدية التي يعرفها السوريون.

وأوضح الشاب أنه فكر في اختراع مدفأة تعمل على مادة متوفر في السوق السورية ورخيصة الثمن في آن معاً، فكان الحل الأمثل هو ابتكار مدفأة تعمل على السبيرتو الذي يعتبر من المواد المتوفرة في سوريا بكثرة، بالإضافة إلى أن سعره مقبول جداً بالمقارنة مع أسعار مواد التدفئة الأخرى.

وأضاف أن قام بإجراء العديد من التحديثات على وسائل التدفئة التي تم اختراعها في سوريا خلال السنوات الماضية، حيث تمكمن من صناعة مدفأة السبيرتو المحدثة التي تتميز عن مدفأة السبيرتو التي ظهرت في الأسواق منذ عامين بأنها أكثر أماناً، بالإضافة إلى مظهرها الجذاب.

ولفت إلى أنه يقوم بصناعة مدفأة السبيرتو المحدثة في أحد الورش الصغيرة في دمشق، مشيراً إلى أن الإقبال على شراء بدء حتى قبل بداية برد الشتاء نتيجة رغبة الناس بتجربتها.

اقرأ أيضاً: سعرها 700 مليون ليرة سورية.. هل ظهرت سمكة الملوك الشفافة في المياه السورية (فيديو)

ونوه إلى أن هذا النوع من المدافئ من المرجح أن يكتسح السوق السورية في موسم الشتاء المقبل، وذلك نظراً لأنها مدافئ اقتصادية تعطي الدفء بأرخص تكلفة ممكنة.

وحول سعر المدفأة في الأسواق السورية في الوقت الحالي، فأشار الشاب السوري إلى سعر مدفأة السبيرتو في سوريا حالياً هو يتراوح بين 50 حتى 250 ألف ليرة سورية، وذلك حسب الحجم والمواصفات والمظهر الخارجي.

وأما بالنسبة للمواد التي تدخل في صناعة هذه المدافئ، أشار الشاب إلى أن مدفأة السبيرتو مصنوعة من الحديد التي تحملها صينية مصنوعة من الألمنيوم، حيث تحتوي كل مدفأة على خزان أو طاسة ويسميها البعض في سوريا طابة، وهي مخصصة لتعبئتها بالسبيرتو مثل الخزان الذي يوجد عادةً في مدافئ المازوت.

وختم الشاب حديثه مشيراً أن مدفأة السبيرتو المحدثة تتميز بأنها لا تصدر أي روائح أو أصوات أو انبعاثات مثل الشحوار، الأمر الذي يجعل منها خيراً مناسباً للكثير من العائلات السورية في الوقت الحالي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: