أخر الأخبار

قواعد اللعبة في سوريا تتغير وسط حديث عن مقايضات كبرى سترسم ملامح المرحلة القادمة في المنطقة!

قواعد اللعبة في سوريا تتغير وسط حديث عن مقايضات كبرى سترسم ملامح المرحلة القادمة في المنطقة!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر دبلوماسية غربية عن تغيرات كبيرة طرأت على طريقة تعامل الدول الكبرى مع الملف السوري في الآونة الأخيرة، مشيرة إلى أن قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير شيئاً فشيئاً وسط وجود بوادر تشير إلى وجود مقايضات واتفاقيات سرية يجري العمل على توقيعها بشأن مستقبل سوريا.

وأوضحت المصادر أن الاتفاقيات السرية هي عبارة عن مقايضات كبرى سترسم ملامح المرحلة القادمة ليس في سوريا فحسب، وإنما في منطقة الشرق الأوسط عموماً.

وبينت أن الأحداث التي تشهدها المنطقة في الفترة الحالية لا يمكن أن تمر مرور الكرام، حيث سيكون لها تداعيات كبيرة على مستقبل المنطقة، لاسيما على بعض الأنظمة الحاكمة، مثل النظام السوري.

وأشارت إلى أن هناك توجهات لدى الإدارة الأمريكية لتغيير نظام الحكم في سوريا وفرض واقع جديد على الساحة السورية خلال الفترة القريبة المقبلة.

ونوهت إلى أن التسريبات تشير إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع حلفائها في المنطقة سيقدمون ضمانات كبيرة لروسيا بشأن المكاسب التي حققتها موسكو في سوريا طيلة السنوات القليلة الماضية.

وأضافت أن تلك الضمانات سيتم تقديمها مقابل تغيير النظام السوري وإبعاد إيران عن الأراضي السورية بالكامل خلال المرحلة القادمة، حيث أن لواشنطن هدف أساسي يتركز على تقليص الدور الإيراني في منطقة الشرق الأوسط بشكل كبير في المدى القريب.

ولفتت إلى أن هذه المقايضات من الممكن القول أنها ستفضي إلى شرق أوسط جديد، الأمر الذي يشير إلى أن الاتفاقيات الجديدة من شأنها أن تفرز تحالفات جديدة أو ترسيخ التحالفات القديمة، لاسيما بين الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول العربية مثل المملكة الأردنية الهاشمية.

وحول الطريقة التي سيتم فيها تنفيذ المقايضات أو ما تم الاتفاق عليه بين الدول الكبرى بشأن مستقبل سوريا، أشارت المصادر إلى أن الروس سيحاولون إقناع “بشار الأسد” بالتخلي عن السلطة خلال الستة أشهر المقبلة.

وأفادت أن روسيا ستحاول الضغط بهذا الاتجاه لإدراكها أن الأمر ما لم يحدث برضاها وموافقة “بشار الأسد” فإنه سيحدث رغماً عنهما، لأن قرار تغيير نظام الحكم في سوريا قد تم اتخاذه في واشنطن على أعلى مستوى.

وذكرت أنه في حال استمر “الأسد” بالتعنت والتمسك في البقاء على رأس السلطة في سوريا، فإن كافة الخيارات والسيناريوهات من الممكن أن تحدث، بما في ذلك تدخل عسكري أمريكي مباشر للإطاحة بالأسد ونظامه.

وبينت المصادر أن سوريا أمام مرحلة حاسمة خلال الستة أشهر القادمة، حيث من المرجح أن تشهد أحداثاً وتطورات مهمة جداً بعد حالة من الركود شهدها الملف السوري في الآونة الأخيرة.

اقرأ أيضاً: تغيير شكل الحكم والإطاحة ببشار الأسد.. مصدر يفجر مفاجأة كبرى ويتحدث عن ستة أشهر حاسمة في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير كانت قد أشارت في وقت سابق إلى وجود تحضيرات أمريكية للتحرك ميدانياً في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

ولفتت إلى أن واشنطن تحضر لأمر ما كبير في المنطقة من خلال إرسال المزيد من التعزيزات النوعية إلى تخوم سوريا وإلى عدة دول في منطقة الشرق الأوسط.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: