أخر الأخبار

“رويترز” تكشف تفاصيل جديدة حول قرار تركيا بإخلاء بعض مواقعها شمال سوريا..!

نقاط المراقبة التركية .. “رويترز” تكشف تفاصيل جديدة حول قرار تركيا بإخلاء بعض مواقعها شمال سوريا..!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت وكالة “رويترز” للأنباء في تقرير لها عن تفاصيل جديدة تتعلق بقرار سحب تركيا لبعض نقاط المراقبة من المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

ونقلت الوكالة عن مصادرها الخاصة تأكيدها أن القوات التركية بدأت مؤخراً بالاستعداد لإخلاء نقطة المراقبة العسكرية الواقعة على أطراف مدينة “مورك” في ريف حماة الشمالي.

وذكرت المصادر أن السبب الرئيسي لاتخاذ تركيا قرار سحب قواتها من قاعدة “مورك” جاء نظراً أن بقاء النقطة هناك لم يعد يشكل أي قيمة عسكرية.

ولفتت الوكالة إلى أن مسؤول بارز في المعارضة السورية أكد لها أن الجيش التركي سيقوم بإخلاء قاعدة “مورك” خلال أيام قليلة.

كما نقلت الوكالة عن مصدرين آخرين على إطلاع واسع قولهما: “أن الاستعداد للانسحاب كان قد بدأ في وقت مبكر من يوم الاثنين”.

وأضاف أحدهما: “إن الجيش التركي لا يفكر في الوقت الحالي في إخلاء أي نقطة مراقبة أخرى”، نافياً بذلك الأنباء المتداولة حول وجود نية لدى تركيا بسحب جميع نقاط المراقبة الواقعة ضمن مناطق سيطرة النظام السوري.

وأكد أن الانسحاب من نقطة المراقبة الموجودة على أطراف مدينة “مورك” سوف يستغرق عدة أيام، ولن يتم خلال 24 ساعة كما هو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية.

ونوه أن القرار التركي يعتبر جزء من جهود تركيا لتعزيز خطوط وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار والاتفاق الذي تم توقيعه مع الجانب الروسي مطلع شهر آذار/ مارس الفائت بخصوص محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

يأتي ذلك في الوقت الذي تداولت فيه وسائل الإعلام تسجيلات مصورة تظهر وصول عدة شاحنات فارغة إلى نقطة المراقبة في “مورك” استعداداً لإخلائها بعد أيام.

وذكرت مصادر محلية أن الشاحنات الفارغة وصلت إلى “مورك” من أجل نقل المعدات اللوجستية من القاعدة التركية هناك، وسط أنباء عن نقل القاعدة إلى منطقة جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي.

اقرأ أيضاً: روسيا تضغط على الأسد بشأن الحل السياسي.. وبيدرسون يصل دمشق السبت لمناقشة تعديل الدستور

وفي شأن ذي صلة، كان موقع “ميدل إيست آي” البريطاني الذي يهتم بتغطية مجريات الأحداث في الشرق الأوسط قد تحدث يوم أمس في تقرير له عن وجود ترتيبات جديدة بخصوص الأوضاع الميدانية في محافظة إدلب.

وأكد الموقع أن الترتيبات الجديدة التي يسعى الجانب التركي لتحقيقها في إدلب تأتي نظراً لوجود اعتقاد لدى المسؤولين في تركيا بأن نظام الأسد قد يقوم بعمل عسكري في أي لحظة على المناطق المحررة شمال سوريا بدعم روسي مباشر.

وأوضح أن تركيا من المرجح أن تقوم بإعادة انتشار لـ”نقاط المراقبة التركية” التي ستعمل على سحبها من المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات النظام في أرياف حلب وإدلب وحماة.

اقرأ أيضاً: موقع بريطاني يكشف عن ترتيبات جديدة بشأن إدلب ويوضح أسباب انسحاب الجيش التركي من “مورك”!

ولفت الموقع أن تركيا تعمل في المرحلة الحالية على الاستعداد تحسباً لأي عمل عسكري قد تقوم به قوات نظام الأسد على إدلب.

وأشار أن الجيش التركي سيعمل على منـ.ـع تقدم قوات النظام والحفاظ على ما تبقى من مناطق محررة شمال سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: