أخر الأخبار

روسيا تضغط على الأسد بشأن الحل السياسي.. وبيدرسون يصل دمشق السبت لمناقشة تعديل الدستور

روسيا تضغط على الأسد بشأن الحل السياسي.. وبيدرسون يصل دمشق السبت لمناقشة تعديل الدستور

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت عدة مصادر متطابقة من المعارضة السورية، أن روسيا أوقفت باخرة نفط تابعة لرجل أعمال سوري كانت في طريقها إلى سوريا لدعم نظام الأسد في مواجهة نقص الوقود والمحروقات التي تشهدها البلاد.

وتحدثت المصادر عن وجود عدة أسباب لإيقاف الباخرة، السبب الأول يتعلق بأمور مالية وغـ.ـرامات فقامت الحكومة الروسية بإيقافها.

فيما تمثل السبب الثاني بضغوطات تمارسها روسيا على النظام السوري من أجل توقيع عدة عقود اقتصادية جديدة قبل نهاية العام الجاري.

أما السبب الثالث، وهو السبب المباشر لإيقاف الباخرة بحسب مصادر من المعارضة السورية فيتعلق بممارسة القيادة الروسية لضغوطات على رأس النظام السوري “بشار الأسد” من أجل تحقيق تقدم في مسار الحل السياسي ومحادثات اللجنة الدستورية.

وضمن هذا الإطار، نشر المعارض السوري المقيم في فرنسا “حسين عبد الرحيم”، منشوراً على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” حقق رواجاً واسعاً، أكد من خلاله أن روسيا أوقفت بالفعل باخرة مشتقات نفطية اشتراها رجل الأعمال الموالي “أحمد الكزبري” بغرض تصديرها للنظام السوري.

وتساءل “عبد الرحيم” في منشوره، فيما إذا كانت روسيا فعلت ذلك بهدف الضغط على نظام الأسد من أجل تحقيق تقدم في العملية السياسية المتعلقة بالملف السوري.

من جهته يرى المحلل السياسي “غسان إبراهيم” أن تصرفات بشار الأسد وتصريحاته في الآونة الأخيرة أظهرت مدى تباين الآراء مع القيادة الروسية بشأن الحل في سوريا.

وأضاف: “بشار الأسد يرفض إجراء أي تعديلات دستورية أو إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية بإشراف دولي وأممي، وهذا ما يتعارض مع رغبة القيادة الروسية”، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: موقع بريطاني يكشف عن ترتيبات جديدة بشأن إدلب ويوضح أسباب انسحاب الجيش التركي من “مورك”!

وفي شأن ذي صلة، كشفت مصادر إعلامية موالية لنظام الأسد، أن المبعوث الأممي الخاص بالملف السوري “غير بيدرسون” سيصل إلى العاصمة السورية دمشق يوم السبت القادم.

وأشارت المصادر أن زيارة “بيدرسون” ستستمر 48 ساعة، موضحة أنه سيبحث مع المسؤولين في حكومة نظام الأسد خلال زيارته السريعة مسألة استئناف محادثات لجنة تعديل الدستور المصغرة في العاصمة السويسرية “جنيف” التي توقفت مؤخراً بعد خـ.ـلافات بين الأطراف المشاركة في الاجتماعات.

ونقلت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري عن مصادر دبلوماسية في دمشق، أن بيدرسون سيلتقي كبار المسؤولين في وزارة الخارجية التابعة لنظام الأسد.

وأضافت المصادر أن “بيدرسون” سيناقش سبل تحقيق تقدم في العملية السياسية، خاصة تلك التي تتعلق بمحادثات اللجنة الدستورية السورية.

اقرأ أيضاً: صحيفة أمريكية تكشف عن مفاوضات سرية وصفقة محتملة بين “ترمب” و”بشار الأسد”.. هذا مضمونها

تجدر الإشارة إلى أن زيارة المبعوث الأممي إلى سوريا تأتي قبل أيام من تقديمه إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي بتاريخ 27 من الشهر الجاري.

وكان “بيدرسون” قد بحث منتصف الشهر الماضي سبل الدفع بعملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري مع كل من نائب وزير الخارجية الروسي” سيرغي فيرشنين” ومساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية “علي أصغر خاجي”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: