أخر الأخبار

أول تعليق للمعارضة السورية على أنباء إرسال عناصر لمواجـ.ـهة روسيا في أوكرانيا!

أول تعليق للمعارضة السورية على أنباء إرسال عناصر لمواجـ.ـهة روسيا في أوكرانيا!

طيف بوست – فريق التحرير

حسـ.ـمت المعارضة السورية الجـ.ـدل عبر بيان رسمي صادر عن “الجـ.ـيش الوطـ.ـني السوري” حول إرسال قـ.ـوات إلى أوكرانيا لمواجـ.ـهة القـ.ـوات الروسية، وذلك عقب عدة تقارير تحدثت عن مشاركة عناصر من المعارضة السورية في العمليات العسكـ.ـرية هناك.

وأصدرت وزارة الدفـ.ـاع في الحكومة المؤقتة التابعة للمعارضة السورية بياناً رسمياً، أكدت خلاله عدم مشاركة أي عنصر تابع لفـ.ـصائل المعارضة بالأعمال القـ.ـتـ.ـالـ.ـية في أوكرانيا.

ونفت وزارة الدفـ.ـاع في بيانها نفياً قاطعاً إرسال عناصر أو قـ.ـوات لمواجـ.ـهة روسيا في أوكرانيا، مشيرة إلى أن التقارير التي تحدثت عن ذلك مضـ.ـللة ولا تمـ.ـت للواقع بصلة.

وذكرت الوزارة في بيانها أن الجـ.ـيش الوطني يقف إلى جانب الشعب الأوكراني في دفاعه عن أرضه بمواجـ.ـهة الغـ.ـزو الروسي.

وأكد البيان عدم إرسال قـ.ـوات تابعة لفـ.ـصائل المعارضة السورية للمشاركة في الـ.ـحـ.ـرب الأوكرانية مقـ.ـابل مبالغ مالية.

وأوضح البيان أن التقارير التي صدرت بهذا الشأن، هي عبارة عن تقارير غير مسؤولة وهدفها الأول هو تـ.ـشـــ.ـويه سمعة الجـ.ـيش الوطني.

وجاء البيان الصادر عن وزارة الدفـ.ـاع التابعة للحكومة المؤقتة رداً على تقرير نشرته منظمة “سوريون من أجـ.ـل الحقيقة والعـ.ـدالة”، يوم الأربعاء الماضي.

وقالت المنظمة في تقرير مطول لها حول الوضع في أوكرانيا، إن فــ.ـصائل المعارضة السورية تقوم بتجـ.ـنيـ.ـد نحو 1000 عنصر لإرسالهم إلى الأراضي الأوكرانية لمواجـ.ـهة الروس هناك.

وأشارت المنظمة إلى أنها حصلت على معلومات من أحد القياديين في الفيـ.ـلق الأول ضمن مرتبات الجـ.ـيش الوطني، تفيد بأنه تم بالفعل البدء بتسجيل نحو 900 إلى 1000 اسم.

ونوهت المنظمة في سياق تقريرها إلى أن القيـ.ـادي في الـجـ.ـيش الوطني أكد مسألة تسجيل الأسماء، لكن أمر نقل العناصر إلى أوكرانيا ما زال يحتاج إلى موافقة تركية من أجل البدء به.

كما نقل تقرير المنظمة عن عناصر من الجـ.ـيش الوطني طريقة التسجيل والشـ.ـروط التي يجب أن تكون متوفرة في العناصر.

ووفقاً للتقرير فإن من أبرز الشروط التي تؤهـ.ـل العناصر هي امتلاكهم لخـ.ـبرات في استخدام الـ.ـسـ.ـلاح الثـ.ـقيل، بالإضافة إلى أن يكون لديهم خبرات في خـ.ـوض المـ.ـعـ.ـارك سابقاً.

وذكرت المنظمة في معرض حديثها إلى أن العناصر وعـ.ـدوا بتقـ.ـاضي مبـ.ـالغ تصل إلى نحو 1200 دولار أمريكي شهرياً وبعقد يمتد لمدة ستة أشهر.

ويتزامن ما سبق مع اتهـ.ـامات متبادلة بين روسيا ودول الغرب، حيث تتهـ.ـم الدول الغربية موسكو بتجـ.ـنيـ.ـد عناصر من قـ.ـوات الأسد لمساندتها في العمليات العسكـ.ـرية في أوكرانيا.

بينما تتهـ.ـم روسيا دول الغرب بتجـ.ـنيـ.ـد عناصر تابعين للمعارضة السورية وإرسالهم إلى الأراضي الأوكرانية لمواجـ.ـهة القـ.ـوات الروسية.

 اقرأ أيضاً: “بشار الأسد لا يملك من أمره شيئاً”.. صحيفة دولية تتحدث عن الحاكم الفعلي لسوريا!

تجدر الإشارة إلى أن الناطق الرسمي باسم الجـ.ـيش الوطـ.ـني السوري، الرائـ.ـد “يوسف حمود”، كان قد نفى نفياً تاماً في تصريحات صحفية نية فـ.ـصـ.ـائل المعارضة إرسال أي عنصـ.ـر إلى أوكرانيا.

وأكد “حمود” في حديث لموقع “السورية نت” عدم مناقشة هذا الأمر أو حدوث اجتماع في المنطقة بهذا الخصوص، وفق قوله.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: