أخر الأخبار

“تطورات لافتة”.. بريطانيا تحرك أسطولها العسكري نحو سوريا والعراق.. ما علاقة روسيا؟

“تطورات لافتة”.. بريطانيا تحرك أسطولها العسكري نحو سوريا والعراق.. ما علاقة روسيا؟

طيف بوست – فريق التحرير

قررت المملكة المتحدة إرسال قوتها البحرية الضـ.ـاربة نحو سوريا والعراق في خطوة اعتبرتها الصحف البريطانية أنها رسالة لروسيا وتهـ.ـديداتها، فيما ذكرت مصادر رسمية أن التحرك الأخير يأتي في إطار العمليات المشتركة مع التحالف الدولي لمكـ.ـافحة تنظيم “الدولة”.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة “اكسبريس اند ستار” البربطانية، اليوم الاثنين، تقريراً ذكرت فيه أن حاملة الطائرات الرائدة “HMS Queen Elizabeth” والتي تبلغ تكلفتها 3 مليار جنيه استرليني ستنضم مع مقـ.ـاتلات شبـ.ـح بريطانية لقوات التحالف في سوريا.

وأفادت الصحيفة أن 8 طائرات شبـ.ـح بريطانية ستعمل برفقة 10 طائرات من طراز “إف 35 بي”  الأمريكية على متن حاملة الطائرات التي ستتوجه إلى آسيا برفقة 6 سفن تابعة للبحرية الملكية، بالإضافة إلى غواصة وأربعة عشر طائرة هيلكوبتر بحرية، فضلاً عن قوات تابعين لمشاة البحرية الملكية البريطانية.

ونقلت الصحيفة عن قائد القوات الجـ.ـوية البريطانية، المارشال السير “مايك ويجستون”، قوله: “إن القوة ستقوم بعمليات لدعم حكومة بغداد، ومحـ.ـاربة فلـ.ـول داعـ.ـش في العراق وسوريا”.

وأضاف “ويجستون”: “سنستمر في عملياتنا هناك حتى تنتهي كل التهـ.ـديدات التي تأتي من قبلهم”، في إشارة منه إلى تنظيم “الدولة”.

لكن صحيفة “ميل” البريطانية نقلت عن “ويجستون” تأكيده أن لدى الحكومة البريطانية حرية التصرف في حال تعرضت مجموعة القوة البحرية التابعة للمملكة المتحدة لأي تهـ.ـديدات من قبل روسيا.

وأوضح المارشال البريطاني أن نشر حاملة طائرات في منطقة الشرق الأوسط، لن يأتي دون أهـ.ـداف وغايات محددة، وذلك في إشارة منه أن إرسال بريطانيا لأسطولها العسكري ربما يكون لمواجهة التهـ.ـديدات الروسية، وليس كما تم الإعلان رسمياً أنه من أجل مكـ.ـافحة تنظيم “الدولة”.

ولفت “ويجستون” أنه تحدث قبل بضعة أسابيع مع اثنان من الأدميرالات القدامى حول هذا الموضوع، فذكروا له أن لا يتوقع أبداً أن يتم نشر حاملة طائرات دون غاية، على حد  قوله.

أشار إلى أن القوة الجوية والبحرية الكبيرة التي تمثلها مجموعة “كاريير سترايك” القـ.ـتالية ستوفر فائدة مطلقة لحكومة المملكة المتحدة للتصرف إذا احتاجت إلى ذلك.

وأضاف: “نخن نسعى لأن تظهر المملكة المتحدة كدولة تعمل على حل الصـ.ـراعات وتقاسم الأعباء على المسرح العالمي، وفق تعبيره.

ونوه أن المملكة المتحدة كقوة عظمى ستواصل عملها من أجل إرساء الأمن والاستقرار والمساهمة في ذلك في أي مكان حول العالم.

أقرأ أيضاً: مرحلة جديدة وتغيرات كبرى.. مصدر إسرائيلي يتحدث عن تشكيل غرفة عمليات بقوة كبيرة لمواجهة إيران في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن قرار المملكة المتحدة بإرسال أسطولها العسكري الجوي والبحري نحو منطقة الشرق الأوسط، وتحديداً باتجاه سوريا والعراق، قد جاء بعد تصـ.ـاعد حدة الخـ.ـلافات بين حلف شمال الأطلسي “الناتو” وروسيا بشكل كبير في الآونة الأخيرة نتيجة التطورات التي شهدها الملف الأوكراني.

ويرى العديد من المحللين أن سوريا أصبحت ساحة لتصفية الحسابات وإرسال الرسائل بين جميع الأطراف، بما في ذلك الرسائل المتبادلة بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بما يتعلق بالملف السوري ومحاولة كل طرف الحصول على تنازلات من الطرف الآخر عبر التحرك سياسياً أو عسكرياً في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: