أخر الأخبار

مرحلة جديدة وتغيرات كبرى.. مصدر إسرائيلي يتحدث عن تشكيل غرفة عمليات بقوة كبيرة لمواجهة إيران في سوريا

“مرحلة جديدة وتغيرات كبرى” مصدر إسرائيلي يتحدث عن تشكيل غرفة عمليات بقوة كبيرة لمواجهة إيران في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث مصدر إسرائيلي عن مشروع سياسي يؤسس لمرحلة جديدة وتغيرات كبرى قادمة بما يخص الملف السوري خلال الفترة المقبلة.

وقال الصحفي الإسرائيلي “إيدي كوهين” في تغريدة له عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “إن الأيام القليلة المقبلة ستشهد تشكيل غرفة عمليات عسكرية بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأوضح أن غرفة العمليات العسكرية ستنطلق بمسمى “موك” بدعم من واشنطن، وذلك في المنطقة الجنوبية من سوريا.

وأشار أن غرفة العمليات ستحظى بدعم واسع من إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” وحلفاء واشنطن، مبيناً أن الغرفة ستكون عبارة عن قوة عسكرية كبيرة جنوب ووسط وشرق سوريا.

وبين “كوهين” في تغريدته أن الهـ.ـدف من تشكيل الغرفة هو مواجـ.ـهة التواجد الإيراني ومنـ.ـع توسع الجماعات التابعة لإيران على الأراضي السورية.

ولفت أن مواجـ.ـهة إيران من خلال غرفة العمليات التي سيتم تشكيلها، سيكون براً وبغطاء جوي للعمليات والمشروع العسكري، وفق تعبيره.

وأكد الصحفي الإسرائيلي المعروف بنشره للعديد من التسـ.ـريبات، أن الانطلاقة الجديدة ستكون جزء من مشروع سياسي يؤسس لمرحلة جديدة في سوريا.

وربط العديد من المحللين ما قاله “كوهين” في تغريدته، بالزيارة التفقدية التي أجراها قائد القوات المركزية الأمريكية “كينيث ماكنزي” مؤخراً إلى منطقة الشرق الأوسط، حيث شملت الزيارة كل من سوريا والعراق.

وكانت مصادر عسكرية من المعارضة السورية قد أكدت أن “ماكنزي” قام بجولة تفقدية في قاعدة “التنف” الأمريكية الواقعة على المثلث الحدودي بين سوريا والعراق والأردن.

وأعلن قائد “جيش مغـ.ـاوير الثورة” العميد “مهند طلاع” العامل في منطقة التنف، أن لزيارة “ماكنزي” لقاعدة التنف عدة أهـ.ـداف، منها تفقد قوات التحالف الدولي والقاعدة العسكرية الأمريكية العاملة في تلك المنطقة.

أما الهـ.ـدف الثاني الذي تحدث عنه “طلاع” فيتمثل بتشديد “ماكنزي” على أن الولايات المتحدة الأمريكية مازالت مستمرة بتقديم الدعم لشركاء وأصدقاء الشعب السوري، بما في ذلك جيش “مغـ.ـاوير الثورة”.

كما أشار “طلاع” إلى أن قائد القوات المركزية الأمريكية “ماكنزي” قد أكد على أهمية استمرار التدريبات لمواجهة أي هـ.ـجمـ.ـات إيرانية محتملة على القواعد الأمريكية وأماكن تمركز قوات التحالف وشركاء واشنطن في المنطقة.

اقرأ أيضاً: المحكمة الدستورية السورية تعلن قبول أسماء ثلاثة مرشحين لخوض انتخابات الرئاسة في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل مازالت تؤكد رفضها التام لأي تواجد إيراني على الأراضي السورية، إذ يصرح مسؤولوها بشكل متواصل أنهم سيمنـ.ـعون إيران والجماعات التابعة لها من التمركز في سوريا، لاسيما في المنطقة الجنوبية القريبة من الحدود الإسرائيلية.

ويرى محللون أن الحديث عن تشكيل غرفة عمليات عسكرية بدعم أمريكي لمواجهة إيران في سوريا، يرتبط بشكل أساسي بمسار المفاوضات بين واشنطن وطهران حول ملف إيران النـ.ـووي، فيما يشير آخرون أن الولايات المتحدة الأمريكية ربما تتجه للضـ.ـغط على إيران في سوريا من أجل الحصول على بعض التنازلات في المباحثات الجارية حالياً بين الطرفين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: