أخر الأخبار

روسيا تبحث عن ترتيبات جديدة في سوريا وحديث عن وجود مرشح جاهز ليحل مكان “بشار الأسد”

روسيا تبحث عن ترتيبات جديدة في سوريا وحديث عن وجود مرشح جاهز ليحل مكان “بشار الأسد”

طيف بوست – فريق التحرير

سلطت وسائل الإعلام الإسرائيلية الضوء على التدخل العسكري الروسي في سوريا بعد مرور 5 سنوات على انخراط موسكو بشكل مباشر في الملف السوري ومساندتها ودعمها لقوات نظام الأسد.

وضمن هذا الإطار، تحدث “ايهود يعاري” محلل الشؤون الاستراتيجية والعسكرية في القناة الاسرائيلية الثانية عشر، يوم أمس، عن التدخل العسكري الروسي في سوريا.

ورأى المحلل الإسرائيلي أن القيادة الروسية تسعى إلى الحفاظ على أصولها في سوريا، لكن لا مصلحة لها أن تغوص في الرمال المتحركة المحيطة بالنظام السوري، على حد تعبيره.

وأكد “يعاري” أن القيادة الروسية تدرك تماماً أن المواجـ.ـهات قد انتهت على الأراضي السورية، مشيراً أنها بدأت مؤخراً تبحث عن ترتيبات جديدة من أجل منـ.ـع الانهـ.ـيار المتواصل الناتج عن اسـ.ـتنزاف خزينة الدولة السورية.

ولفت إلى أن روسيا باتت تعلم بأن قوات النظام السوري أصبحت غير قادرة على استعادة السيطرة على المناطق التي تدعي أن المتمـ.ـردين يسيطرون عليها”.

وأوضح أنه على الرغم من ذلك إلا أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” ما زال لا يريد القيام بأي إصلاحات أو المضي قدماً في عملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري.

وأشار أن صبر الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بدأ بالفعل بالنفاذ نتيجة عدم استجابة “الأسد” لبعض المطالب الروسية المتعلقة بتقديم بعض التنازلات في سوريا.

ونوه المحلل الإسرائيلي إلى أن تدخل روسيا العسكري لمساندة الأسد في 30 أيلول/ سبتمبر من عام 2015 كان له الدور الأهم في استعادة النظام السوري السيطرة على مساحة كبيرة من الأراضي السورية.

وأوضح أن تدخل روسيا عسكرياً في سوريا لم يضمن بقاء “بشار الأسد” على رأس السلطة فحسب، بل قلب الموازين بالنسبة للأوضاع في سوريا بصورة كبيرة.

اقرأ أيضاً: “أردوغان” يتحدث عن عملية تركية جديدة في سوريا ويوضح الغاية منها..!

ولفت “يعاري” أن الزيارة الأخيرة التي أجراها الوفد الروسي إلى دمشق إلى جانب الوفود التي أجرت محادثات مع مسؤولين في نظام الأسد في الفترة الماضية كان تطلب من الأسد طلباً بسيطاً.

وأضاف: “الطلب الروسي يتمثل بمنح تنازلات هامة للمعارضة السورية المعتدلة، والعمل على تغيير الدستور، ثم إجراء انتخابات برلمانية في شهر مايو/ أيار 2021، ومن ثم انتخابات الرئاسة في شهر يوليو/ تموز من العام ذاته.

وتحدث المحلل الإسرائيلي أن لدى القيادة الروسية مرشح حالي جاهز ليحل مكان الأسد، موضحاً أن الروس ما زالوا يبحثون الأمر بجدية أكبر.

ونوه أن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” قد طلب من “الأسد” أثناء الزيارة الأخيرة إلى دمشق، بضرورة العمل على تقليص التواجد الإيراني في سوريا، خاصة في المنطقة الجنوبية، وذلك تمهيداً لخروج إيران نهائياً من الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً: “أردوغان” يوضح أسباب تدخل تركيا في سوريا ويؤكد استمرار العمليات العسكرية..!

واختتم “يعاري” حديثه بالإشارة إلى أن “بشار الأسد” يحاول الدفاع عن نفسه ويرفض المساومة، لافتاً أن “بوتين” فيما يبدو  ينتظر معرفة الشخص الذي سيصل إلى البيت الأبيض بعد شهرين من أجل عقد “صفقة” بين روسيا وأمريكا بشأن الملف السوري ومستقبل الأسد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: