أخر الأخبار

بعيداً عن الدبلوماسية والمواربة.. أهم وأقـ.ـوى تصريح لقيادة “قسد” بشأن المفاوضات مع نظام الأسد ودور روسيا

بعيداً عن الدبلوماسية والمواربة.. أهم وأقـ.ـوى تصريح لقيادة “قسد” بشأن المفاوضات مع نظام الأسد ودور روسيا

طيف بوست – فريق التحرير

أطلقت قيادة مجـ.ـلس سوريا الديمقراطية “مسد” الذي يعتبر الذراع السياسي لقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” تصريحات جديدة هـ.ـامة اعتبرها محللون ومراقبون التصريحات الأهـ.ـم والأقــ.ـوى الصادرة عن القيادة الكـ.ـردية في سوريا خلال الفترة الأخيرة.

وتركزت التصريحات التي أدلت بها “إلهام أحمد” الرئيس المشارك لمجـ.ـلس سوريا الديمقراطي على الحديث عن المفاوضات والحوار القائم بين الإدارة الذاتية الكـ.ـردية والنظام السوري برعاية روسية.

وأكدت رئيس مجلس “مسد” إلى أن المباحثات الجارية مع نظام الأسد والدعوات لجولة جديدة من المفاوضات معه عبر الوسيط الروسي لا تعني مطلقاً “شـ.ـرعـ.ـنة” النظام السوري.

ونوهت “إلهام أحمد” في سياق حديثها خلال الاجتـ.ـمـ.ـاع السنوي لتقييم نـ.تـ.ـائج “مؤتـ.ـمر أبناء الجزيرة والفرات”، إن روسيا فشـ.ـلت بلعب دور الضامن في المباحثات الجارية مع نظام الأسد.

وأوضحت أنه لم يتم تحـ.ـقـ.ـيق أي خـ.ـطـ.ـوات تجاه الحـ.ـوار مع النظام خلال الفـ.ـتـ.ـرة الماضية، مبينة أن الروس حاولوا أن يلعبوا دور الوسيط لكنهم فشـ.ـلوا في ذلك.

كما اتهمت القيادية الكـ.ـردية نظام الأسد بالتعـ.ـنـ.ـت، حيث قالت إن النظام ينظر إلى نفسه من منظور القوة، وأنه خرج من الصـ.ـراع منتـ.ـصـ.ـراً، وهو ما يحاول إيصاله من خلال فرضه لبعض الشـ.ـروط قبل الدخول بأي مفاوضات جدية معه.

وأعادت “إلهام أحمد” التذكير بالتصريحات الأمريكية التي أعـ.ـقبت خطوات التطبيع التي اتخذتها بعض الدول حيال الأسد ونظامه، مشيرة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” كانت واضحة حيال هذا الأمر.

وأشارت في ختام حديثها إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية أكدت من خلال تصريحات العديد من كبار المسؤولين في إدارة “بايدن” على أن النظام السوري لايزال فـ.ـاقـ.ـداً للشـ.ـرعـ.ـية، لذلك أوقفت واشنطن مسار التطبيع مع نظام الأسد.

وتنسجم تصريحات “إلهام أحمد” مع ما قاله “مظلوم عبدي” قائد قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” قبل أيام خلال اجتماعه مع وجهاء العـ.ـشـ.ـائر في محافظة دير الزور حول العلاقات بين “قسد” والنظام السوري.

وأكد “عبدي” خلال كلمة ألقاها أثناء الاجتماع أن “قسد” مازالت تعتبر نظام الأسد عـ.ـدواً قديماً، مشيراً إلى أن القيادة الكـ.ـردية لا تثق بالنظام لأنها تعتقد أنه سيمـ.ـكـ.ـر بها وبسكان المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية شمال شرق سوريا.

كما كشف “عبدي” عن عرض قدمه نظام الأسد للقيادة “قسد” في الفترة الماضية، يتضمن منح الأكـ.ـراد إدارة ذاتية والاعتراف بها بشكل كامل، لكن فقط على المناطق الكـ.ـردية، وذلك مقابل انسـ.ـحاب “قسد” من المناطق العربية شمال شرق سوريا وتسليمها للنظام.

اقرأ أيضاً: مظلوم عبدي يكشـ.ـف عن عرض مغري قدمه نظام الأسد لقيادة “قسد” بشأن المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا

وأكد القيادي الكـ.ـردي أن العرض المقدم من قبل النظام قوبل بالرفض التام، حيث طمأن “عبدي” وجهاء العـ.ـشـ.ـائر بأن أي مفاوضات مع النظام تخص مناطق سيطرة “قسد” ستشمل كافة المناطق دون استثناء.

ولفت إلى عدم وجود أي نوايا في الوقت الحالي لإجراء مفاوضات مع النظام السوري، منوهاً إلى أن سكان المناطق التي تسيطر عليها “قسد” لا يعترفون بالنظام، ولا يرغبون بالتفاوض معه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: