أخر الأخبار

“أخبرونا إن كان هناك حل آخر”.. تركيا تطرح خارطة طريق جديدة ومبادرة لحل شامل في سوريا!

“أخبرونا إن كان هناك حل آخر”.. تركيا تطرح خارطة طريق جديدة ومبادرة لحل شامل في سوريا.. إليكم تفاصيلها!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” بتصريحات جديدة هامة تتعلق بمسار العملية السياسية وجهود التوصل إلى حل نهائي في سوريا ينهي معـ.ـاناة السوريين، وذلك خلال لقاء أجراه مع منظمات مجتمع مدني ورجال أعمال في ولاية “هاتاي” جنوب تركيا.

وطرح الوزير التركي خلال كلمة ألقاها ما فسره محللون على أنه خارطة طريق جديدة ومبادرة لحل شامل وحقيقي في سوريا.

وحول تفاصيل خارطة الطريق، أكد “جاويش أوغلو” على ضرورة الدفع باتجاه حدوث تواصل  مباشر بين المعارضة السورية والنظام السوري، ومن ثم الاتفاق بينما على دستور وخطوات عملية للتوصل إلى حل نهائي بموجب القرارات الدولية ذات الصلة.

وأشار الوزير التركي إلى أهمية التواصل بين المعارضة والنظام وضرورة حدوث اتفاق بينهما على دستور جديد لسوريا، ومن ثم التوافق على إجراء عملية انتخابية وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وأوضح في معرض حديثه بأن هناك بعض الأطراف والجهات تنـ.ـزعـ.ـج من هذا الطرح، مخاطباً الجميع بالقول: “أخـ.ـبـ.ـرونا إن كـ.ـان هناك حل آخـ.ـر.. هل تقـ.ـبـ.ـلون أن تستمر هذه الـ.ـحـ.ـرب الأهـ.ـلـ.ـية لمدة 50 عـ.ـاماً أخـ.ـرى..؟”.

وشدد “جاويش أوغلو” على أن بلاده تدعم وحـ.ـدة التـ.ـراب السوري، مؤكداً على أهمية أن يعمل الجميع على عدم السماح بتقسيم سوريا مهما كلف الأمر.

وأكد على أهمية بذل جهود ومساعي إضافية من أجل التوصل إلى حل سياسي حقيقي للقـ.ـضيـ.ـة السورية، معتبراً في الوقت ذاته أن استمرار وحدة الأراضي السورية وسلامتها مرتبط ارتباطاً وثيقاً بإمكانية أن تواصل المعارضة المعـ.ـتـ.ـدلة مع النظـ.ـام السوري وتوصلهما إلى اتفاق على خارطة طريق يستثنى منها الإرهـ.ـاربـ.ـيون، وفق تعبيره.

وبيّن وزير الخارجية التركي أن ما سبق يعد السبيل الوحيد لتأسيس ما وصفه بـ “الوحدة واللـ.ـحـ.ـمة في سوريا، موضحاً أنه بهذه الطريقة من الممكن فقط أن يعود اللاجئون السوريون إلى بلادهم بشكل آمن وطوعي، بما في ذلك السوريون المتواجدون على الأراضي السورية الذي يرغبون بالعودة إلى بلادهم.

كما نوه الوزير التركي إلى أن بدء العمـ.ـلـ.ـية الانتـ.ـقـ.ـالية في سوريا سيكون كذلك الأمر من الخطوات المهمة على صعيد المـ.ـصـ.ـالحة.

وأكد أن تركيا ستقدم الدعم الكامل واللازم لإجراء انتخـ.ـابات حرة ونزيـ.ـهة وذات شفافية في سوريا وتحت إشراف ورعاية من قبل الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً: عاجل: ثلاثة زعماء عرب يعتذرون عن حضور القمة العربية في الجزائر.. هل سيحضرها بشار الأسد؟

ولفت الوزير التركي في ختام حديثه إلى أن مسار اللجنة الدستورية لم يحقق أي نتائج على الرغم من عقد تسعة جولات، منوهاً أن بلاده ستواصل العمل مع الدول الضامنة (روسيا، تركيا، إيران) لتحقيق نتائج إيجابية وملموسة في الجولات المقبلة.

وختم “جاويش أوغو” حديثه أمام الحضور بالحديث عن المـ.ـأسـ.ـاة المستمرة في سوريا منذ أعوام، مؤكداً أن تركيا تبذل جهوداً مضاعفة وحثيثة من أجل ضمان عدم تعـ.ـمـ.ـيق تلك المـ.ـآسي، بالإضافة إلى جهودها في محاولة منـ.ـع حصول ما حدث في سوريا في دول أخرى.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: