أخر الأخبار

عاجل: ثلاثة زعماء عرب يعتذرون عن حضور القمة العربية في الجزائر.. هل سيحضرها بشار الأسد؟

ثلاثة زعماء عرب يعتذرون عن حضور القمة العربية في الجزائر.. هل سيحضرها بشار الأسد؟

طيف بوست – فريق التحرير

مع اقتراب موعد انعقاد اجتماع القمة العربية المقرر مطلع شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل في الجزائر، أصدرت الرئاسة الجزائرية بياناً رسمياً أعلنت خلاله عن الزعماء العرب الذين سيحضرون القمة، مشيرة إلى أن ثلاثة زعماء عرب اعتذروا عن الحضور رسمياً.

وأفادت الرئاسة الجزائرية بأن الرئيس “عبد المجيد تبون” تلقى اتصالاً من ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”، أعرب له فيه عن أسـ.ـفـ.ـه لعدم قدرته على حضور اجتماع القمة العربية.

وأوضحت الرئاسة في بيانها أن “بن سلمان” لم يحضر القمة امتثـ.ـالاً لنصائح الأطباء يتجنب السفر خارج البلاد، حيث أكد البيان أن “تبون” أبدى تفهمه لوضع الصحي الذي يمر به ولي العهد السعودي واعتذاره عن حضور القمة المزمع عقدها بعد أيام قليلة ف الجزائر.

وذكر البيان أن الرئيس الجزائري أعرب خلال المحادثة الهاتفية مع ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” عن أن المملكة العربية السعودية ستبقى حـ.ـاضـ.ـرة في كل الظـ.ـروف، متمنياً له الصحة والعـ.ـافية.

وبحسب مصادر جزائرية رسمية، فإن القمة العربية ستنعقد بحضور خمسة عشر زعمياً عربياً أكدوا حضورهم للقمة، وهم قادة كل من الإمارات وقطر ومصر والأردن والكويت والعراق والصومال وموريتانيا وتونس وحزر القمر وجيبوتي والمغرب، بالإضافة إلى رئيس المجلس الرئاسي في كل من ليبيا والسودان، فضلاً عن رئيس مجلس القيـ.ـادة الرئاسي في اليـ.ـمن.

بينما سيتغيب عن القمة كل من ولي عهد السعودية “محمد  بن سلمان”، إلى جانب ملك البحرين “حمد بن عيسى آل خليفة، حيث سيمـ.ـثـ.ـله نائي رئيس مجـ.ــلس الوزراء “محمد بن مبـ.ـارك آل خليفة”، بالإضافة إلى سـ.ـلـ.ـطان عُمان “هيثم بـ.ـن طـ.ـارق”، الذي قرر إيـ.ـفـــ.ـاد نائب رئيس الـ.ـوزراء الممثل الخاص للسلطان “أسـ.ـعـــ.ـد بن طـ.ـارق آل سعيد”.

كما سيتغيب عن القمة العربية الرئيس اللبـ.ـناني “ميـ.ـشال عون” لاعـ.ـتـ.ـبـ.ـارات تخص انقـ.ـضـ.ـاء عهدته الرئـ.ـاسـ.ـية في 31 تشرين الأول الجاري/ أكتوبر الجاري، حيث من المرجح أن يمـ.ـثـ.ـل رئيـ.ـس الحـ.ـكـ.ـومة “نجيب ميقاتي” لبنان في القـ.ـمة.

أما بخصوص إمكانية حضور رأس النظام السوري “بشار الأسد” للقمة العربية المقبلة في الجزائر أو إمكانية أن يمثله أحد المسؤولين السوريين، فأشارت المصادر إلى أن “الأسد” لن يحضر القمة العربية رسمياً.

وأوضحت ذات المصادر أن الجزائر حاولت في الفترة الماضية أن يحضر أحد المسؤولين السوريين القمة العربية ممثلاً لسوريا بديلاً عن “بشار الأسد” إلا أن العديد من الدول العربية أعلنت رفضها لهذا الأمر.

وبحسب المصادر فإنه على رأس تلك الدول التي رفضت حضور الأسد أو ممثلين عنه للقمة العربية القادمة، المملكة العربية السعودية ودولة قطر، بالإضافة إلى تحفظ العديد من الدول.

اقرأ أيضاً: بشكل مفـ.ـاجئ.. بوتين يوجه أمراً مباشراً لضباطه في سوريا ويتخذ إجراءات غير مسبوقة!

وترى كل من المملكة العربية السعودية ودولة قطر أن الأسباب التي أدت إلى تعليق عضوية النظام السوري في الجامعة العربية لا تزال موجودة حتى الآن، لذلك فهي ترفض مشاركة “الأسد” أو ممثلين عنه في القمة.

وتعتبر الرياض والدوحة أن حضور “الأسد” للقمة يعني تطبيعاً كاملاً معه، بالإضافة إلى أن مثل تلك الخطوة ستمنحه الشرعية التي يفتقدها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: