أخر الأخبار

من طهران.. بيدرسون يطلق تصريحات مفـ.ـاجئة بشأن تغيير نظام الأسد والأوضاع في سوريا

من طهران.. بيدرسون يطلق تصريحات مفاجئة بشأن تغيير نظام الأسد والأوضاع في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أطلق المبعوث الأممي الخاص بالملف السوري “غير بيدرسون” تصريحات جديدة مفاجئة بشأن الأوضاع في سوريا، كاشفاً وجهة نظر عدة دول معنية بالشأن السوري حيال إمكانية تغيير النظام السوري، وذلك خلال زيارة يجريها إلى منطقة الشرق الأوسط.

وخلال زيارة “بيدرسون” إلى طهران، وعلى هامش لقائه بوزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان”، وصف المبعوث الأممي الوضع في سوريا بأنه “مستقر”.

واعتبر “بيدرسون” في سياق حديثه لوسائل إعلام إيرانية، أن لا أحد من “الأطراف السياسية” يتحدث اليوم عن إسقـ.ـاط نظـ.ـام “بشار الأسد”.

ونقلت وكالة الإعلام الإيرانية الرسمية “إيرنا” عن “بيدرسون” قوله: “الأوضاع في سوريا مستقرة، وفي ضوء الوضع الراهن لا يتحدث أي من الجماعات والأطراف السياسية عن تغيير النظام في البلاد”، وفق تعبيره.

وشدد المسؤول الأممي في معرض حديثه على ضرورة الحفـ.ـاظ على وحدة الأراضي السورية واستقرار البلاد، لاسيما على الصعيد السياسي.

من جهتها، وصفت الأمم المتحدة في تغريدة رسمية على موقع “تويتر” المحادثات التي أجراها “بيدرسون” إلى طهران بـ”المفيدة”.

وذكرت في التغريدة أن الطرفين استكشفوا إمكانية حدوث تقدم في العملية السياسية المتعلقة بالملف السوري، ولاحظوا حـ.ـاجـ.ـة أصـ.ـحـ.ـاب المصلحة الرئيسيين للعـ.ـمـ.ـل معاً بشأن طـ.ـرق دفع مسار الحل السياسي إلى الأمـ.ـام بما يتـ.ـمـ.ـاشى مع قـ.ـرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254.

وخلال الـ 72 ساعة الماضية، أجرى المبعوث الأممي الخاص بالملف السوري مباحثات مكثفة بدأها من “جنيف” مع الأمـ.ـيـ.ـن الـ.ـعـ.ـام المساعد لجـ.ـامـ.ـعـ.ـة الدول العربية، السفير “حسام زكي”، حيث بحث الطرفين تطورات الأوضاع في سوريا والمسارات المحتملة في المرحلة المقبلة.

كما أجرى “بيدرسون” بعدها مباحثات مع القيادة الروسية، وتحديداً مع نـ.ـائـ.ـب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” حول مسار الحل السياسي للملف السوري.

وأصدرت وزارة الخارجية الروسية بياناً رسمياً قالت فيه، إن “بيدرسون” و”فيرشينين” تبادلا بشكل مفصل وجهات النظر بشأن مسألة الدفع بعملية التسوية السيـ.ـاسـ.ـية في سوريا التي ينفـ.ـذها السوريون أنفسهم بمساعدة الأمـ.ـم المتـ.ـحـ.ـدة بموجب القرار رقم 2254.

يأتي ذلك في الوقت الذي أشارت فيه وسائل الإعلام إلى أن “بيدرسون” سيكمل جولته الشرق الأوسطية، حيث من المنتظر أن يزور دولة قطر من أجل إجراء مباحثات مع المسؤولين القطريين بشأن تطورات الأوضاع على الساحة السورية.

اقرأ أيضاً: تقرير أمريكي يتحدث عن مبادرة الأمم المتحدة الجـ.ـديدة بخصوص الحل في سوريا ويحذر من تداعياتها!

تجدر الإشارة إلى أن معهد “بروكينغز” الأمريكي للدراسات كان قد نشر تقريراً مطولاً سلط الضوء من خلاله على مبادرة “خطوة مقابل خطوة” التي طرحها المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” في وقت سابق بشأن الحل في سوريا.

وحذر المعهد في تقريره من تداعيات خطـ.ـيرة في حال قبلت الأطراف الدولية بتنفيذ مبادرة “بيدرسون”، موضحاً أن الفائدة الأكبر من تنفيذ المبادرة ستعود على “بشار الأسد” ونظامه والدول الداعمة له.

وأكد المعهد أن مبادرة “خطوة مقابل خطوة” فـ.ـاشـ.ـلة بكافة المقاييس والمعايير، لافتاً أنها غير قابلة للتطبيق نظراً لعدم واقعيتها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: