أخر الأخبار

بيان روسي تركي إيراني مشترك بشأن سوريا بعد محادثات في جنيف..!

بيان روسي تركي إيراني مشترك بشأن سوريا بعد محادثات في جنيف..!

طيف بوست – فريق التحرير

أجرت كل من روسيا وتركيا وإيران، اليوم الثلاثاء 25 آب/ أغسطس 2020، محادثات ثلاثية مشتركة في العاصمة السويسرية “جنيف” بشأن الملف السوري.

وقالت وكالة “سبوتنيك” الروسية إن المحادثات تركزت على الحديث حول الضـ.ـربات الإسرائيلية على سوريا، كما تم التطرق خلال المشاورات لمسألة توقيع الإدارة الذاتية للمنطقة الشمالية الشرقية من سوريا عقداً مع إحدى الشركات الأمريكية من أجل استثمار النفط السوري.

وبعد انتهاء المحادثات التي جرت اليوم في جنيف، أصدرت الدول الثلاث بياناً مشتركاً، حيث أكدت الدول من خلال البيان أنها عازمة على مواصلة طريقها بخصوص مكافحة كافة أشكال “الإرهـ.ـاب” على الأراضي السورية.

وبحسب وكالة “سبوتنيك” فإن كل من روسيا وتركيا وإيران قد أكدوا على تصـ.ـديهم للأجندة “الانفصالية” في سوريا، في إشارة إلى رغبة الإدارة الذاتية الكردية بالانفصال.

وأشار البيان أن الدول الثلاث اتفقت على التنسيق فيما بينها من أجل القـ.ـضاء على كافة أشكال “الإرهـ.ـاب” والجماعات “المتطرفة” في سوريا، مثل “جبـ.ـهة النصرة”، و”تنظيم الدولة” وأي جماعات لها صلة بهذه التنظيمات المذكورة.

ونـ.ـددت الأطراف المشاركة باستهـ.ـداف إسرائيل لعدة مواقع في سوريا بشكل متكرر، وأشاروا أن الممارسات الإسرائيلية تعتبر انتهـ.ـاكاً لمبادئ القانون الدولي.

وأكد البيان أن ما تفعله إسرائيل يسبب ضـ.ـرراً بسيادة سوريا والدول المجاورة، وأن مثل هذه الأفعال تهـ.ـدد أمن واستقرار المنطقة عموماً.

وأبدى المشاركون في المحادثات رفضهم للصفقة التي تم إبرامها بين الإدارة الذاتية الكردية مع إحدى الشركات الأمريكية بخصوص استخراج النفط واستثماره من الآبار السورية الموجودة شمال شرق سوريا.

اقرأ أيضاً: رسائل روسية تركية متبادلة بشأن إدلب.. هل باتت العملية العسكرية أمراً واقعاً..؟

واعتبرت كل من روسيا وتركيا وإيران أن ذلك الاتفاق باطلاً وغير قانونياً على الإطلاق، وذلك بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وقد عقدت يوم أمس كل من روسيا وإيران مشاورات ثنائية في العاصمة السويسرية “جنيف” على هامش اجتماعات اللجنة الدستورية السورية التي تم تأجيلها بعد اكتشاف أن عدد من الأشخاص المشاركين مصـ.ـابين “بفيروس كورونا”.

والتقى “علي أصغر خاجي” كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف”، حيث اتفق الطرفان على إجراء مزيد من المحادثات في الفترة المقبلة.

وأكد الجانبان أن المشاورات التي ستجري في وقت لاحق بينهما ستركز على إنجاح أعمال اللجنة الدستورية السورية.

وتزامنت المحادثات بين الدول الثلاث الضامنة لمسار أستانا (روسيا، تركيا، إيران)، مع انعقاد الجولة الثالثة من اجتماعات لجنة إعادة صياغة الدستور السوري، حيث حضر ممثلين عن أنقرة وطهران وموسكو تلك الاجتماعات.

اقرأ أيضاً: رسمياً.. روسيا تعلن عن عملية عسكرية جديدة في سوريا.. هذه أهدافها وتفاصيلها..!

تجدر الإشارة إلى أن روسيا كانت قد أعلنت في وقت سابق اليوم عن عملية عسكرية جديدة وسط سوريا، أطـ.ـلقت عليها اسم “الصحراء البيضاء”.

وقال المتحدث الرسمي باسم القوات الروسية العاملة في سوريا، إن بلاده ستواصل عبر العملية الجديدة ملاحقة فلـ.ـول “الإهـ.ـارب” في البادية السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: