أخر الأخبار

لأول مرة.. بشار الأسد يعترف بانهيار الاقتصاد السوري وتجويع السوريين!

لأول مرة.. بشار الأسد يعترف بانهيار الاقتصاد السوري وتجويع السوريين!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية في عددها الصادر يوم أمس عن تفاصيل اجتماع “غير معلن” عقده بشار الأسد في قصره بدمشق مع عدد من الصحفيين والإعلاميين في وقت سابق.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى اعتراف رأس النظام السوري “بشار الأسد” ضمنياً بانهيار الاقتصاد في سوريا وتجويع السوريين خلال الاجتماع.

ووفقاً للصحيفة فإن أحد الصحفيين سأل “بشار الأسد” عن تردي الواقع الاقتصادي في مناطق النظام واستمرار انخفاض قيمة الليرة السورية وارتفاع الأسعار وردة فعل الموالين حيال ذلك.

ولفتت الصحيفة إلى أن السؤال أثار غـ.ـضب أحد مستشاري “الأسد” دون أن تذكر اسمه، مشيرة أن “الأسد” سمح للصحفي بالحديث.

وأوضحت أن “الأسد” أجاب على السؤال بأنه يعلم كل شيء ويعرف ما يعـ.ـانيه الناس من ظروف معيشية في الوقت الراهن.

ونوهت الصحيفة أن “بشار الأسد” ورغم اعترافه ضمنياً بانهيار الاقتصاد السوري وعلمه أن معظم السوريين يعيشون أوضاع اقتصادية صعبة، إلا أنه لم يقدم حلولاً ملموسة للنهوض باقتصاد بلاده.

وأضافت أن “الأسد” طلب أمراً واحداً من الإعلاميين بهذا الشأن، وهو إيقاف عرض برامج الطبخ في وسائل الإعلام الرسمية التابعة لنظامه.

وبحسب التقرير فإن طلب “بشار الأسد” جاء حفاظاً على مشاعر السوريين ومن أجل أن لا يشاهدوا صور طعام بعيدة المنال، وفق تعبيره.

وأكدت الصحيفة أن “الأسد” قدم خلال الاجتماع نظرة غير مألوفة لقائد بدا وكأنه منفصل عن مخـ.ـاوف شعبه الحقيقية، لاسيما المؤيدين منهم.

وأضافت أن “الأسد” أظهر عجـ.ـزه التام عن فعل أي شيء حيال الأوضاع الاقتصادية في البلاد، باستثناء تقديمه بعض التأكيدات الغامضة بأن الوضع سيتجه نحو التحسن خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً: لأول مرة منذ توليه منصبه.. وزير الخارجية الأمريكي يتخذ موقفاً حاسماً من “بشار الأسد” متحدثاً عن مصيره!

وحول أسباب ما تعيشه البلاد من أوضاع اقتصادية متردية، أشارت الصحيفة أن “الأسد” أرجع ذلك إلى مجموعة من القوى المتسببة.

ونقلت الصحيفة عن “الأسد” ترديده لكلمات وعبارات إنشائية لا تمت للواقع بصلة، من قبيل أن الرأسمالية العالمية و”النيوليبرالية” غير المحددة هي التي تقـ.ـوض قيم البلاد، وتقف حائلاً أمام تحسن الوضع الاقتصادي في سوريا.

كما ذكر التقرير أن “بشار الأسد” أكد للإعلاميين خلال الاجتماع عدم توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل، نافياً الأنباء التي تحدثت مؤخراً عن مفاوضات سرية بين النظام وتل أبيب.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تهوي إلى مستوى قياسي جديد أمام الدولار والذهب يسجل سعراً هو الأعلى في تاريخ سوريا

تجدر الإشارة إلى أن ما كشفته الصحيفة يتزامن من تردي الأوضاع المعيشية في سوريا بشكل غير مسبوق، لاسيما في الأيام القليلة الماضية التي شهدت ارتفاعاً جنونياً لمعظم أسعار السلع الغذائية مع ضعف وانعدام القدرة الشرائية للمواطنين.

كما أن قيمة الليرة السورية انخفضت إلى أدنى مستوى تاريخي لها صباح اليوم أمام مختلف العملات العربية والأجنبية، حيث تجاوز سعر صرفها مقابل الدولار عتبة الـ 3600 ليرة سورية في العاصمة دمشق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: