أخر الأخبار

“بأمر مباشر من بايدن”.. غـ.ـارات على مواقع إيرانية في سوريا والدفاع الأمريكية تكشـ.ـف التفاصيل!

“بأمر مباشر من بايدن”.. غـ.ـارات على مواقع إيرانية في سوريا والدفاع الأمريكية تكشـ.ـف التفاصيل!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، صباح اليوم الاثنين 28 يونيو/ حزيران 2021، أن طائرات أمريكية وجهت ضـ.ـربات جوية ضـ.ـد مواقع تابعة للجماعات الإيرانية في محافظة “دير الزور” بالمنطقة الشرقية من سوريا.

وأصدرت الوزارة بياناً رسمياً قالت فيه إن القوات الأمريكية نفذت غـ.ـارات جـ.ـوية على عدد من المنشآت التي تستخدمها الميلـ.ـيشيات المدعومة من قبل إيران على الحدود بين سوريا والعراق.

وأوضحت الوزارة في بيانها أنها اختارت تلك الأهـ.ـداف كون ميلـ.ـيشيات “حزب الله” و”سيد الشـ.ـهـداء” تستخدمها في شن هـ.ـجمـ.ـات بطائرات من دون طـ.ـيار ضـ.ـد الأفراد والمنشآت الأمريكية في المنطقة، لاسيما تلك الموجودة في العراق.

وبحسب البيان فإن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” هو الذي أمر بشكل مباشر بتنفيذ تلك الضـ.ـربات، بالإضافة إلى إعطائه تعليمات بإجراء المزيد من العمل العسـ.ـكري لتعـ.ـطيل مثل تلك الهـ.ـجمـ.ـات على المنشآت الأمريكية.

وأضاف البيان: “الرئيس جو بايدن كان واضحاً في أنه سيعمل على حماية الأفراد الأمريكيين، وهو ما يتضح من الضـ.ـربات التي تم توجيهها صباح اليوم”.

ولفت البيان أن الضـ.ـربات الأمريكية استهـ.ـدفت منشآت تشغيلية وتخزين أسـ.ـلحة في موقعين في سوريا، وموقع آخر داخل الأراضي العراقية.

وأكد البيان الصادر عن وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أن جميع المواقع المستهـ.ـدفة تقع بالقرب من الحدود السورية العراقية.

كما شدد البيان على أن الولايات المتحدة الأمريكية اتخذت هذا الإجراء الضروري والمناسب والمدروس من أجل الحد من مخـ.ـاطر التصـ.ـعيد.

ونوه أن الضـ.ـربات التي تم توجيهها صباح اليوم تعد بمثابة رسائل واضحة لا لبس فيها من واشنطن لطهران، وفق ما جاء في بيان “البنتاغون”.

واعتبر البيان أن العملية لم تخـ.ـالف القانون الدولي، إذ أن واشنطن تصرفت وفقاً لحقها في الدفـ.ـاع عن النفس، وكانت الضـ.ـربات ضرورية لمواجـ.ـهة التهـ.ـديد ومحدودة النطاق بشكل مناسب.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون “جيسيكا ماكنولتي”، في تصريحات لقناة الحرة الأمريكية: “تقديرنا أن كل ضـ.ـربة أصـ.ـابت الأهـ.ـداف المقصودة، ونقوم حالياً بتقييم آثار العملية”.

اقرأ أيضاً: “لأمر غير متوقـ.ـع”.. خبير روسي يتحدث عن دلالات إرسال روسيا طائرات متطورة إلى قاعدة حميميم في سوريا

ووفقاً لمصادر إعلام عراقية فإن الغـ.ـارات استهـ.ـدفت منازل تتمركز فيها الميلـ.ـيشيات المدعومة من قبل إيران قرب الحدود بين سوريا والعراق.

كما طالت الضـ.ـربات مقر اللواء “46” التابع للحـ.ـشد الشعبي، حيث أودت تلك الغـ.ـارات بحـ.ـياة 4 عناصر كحصيلة أولية.

وجاءت هذه الضـ.ـربات بعد أيام قليلة من تعرض محيط القنصلية الأمريكية في مدينة “أربيل” شمال العراق، لقـ.ـصـ.ـف بطائرات مـ.ـسيرة، يرجح وقوف الميلـ.ـيشيات الإيرانية ورائها.

من جهتها، نقلت وكالة “سانا” التابعة للنظام السوري عن مراسلها قوله: “إن المنطقة الحدودية مع العراق في أقـ.ـصى ريف دير الزور الشرقي تعرضت لعـ.ـدوان جـ.ـوي بطائرات حـ.ـربية بعد منتصف الليلة”.

تجدر الإشارة إلى أن الحدود السورية- العراقية سواء مدينة القائم أو البوكمال في ريف دير الزور كانت قد تعرضت لقـ.ـصـ.ـف متكرر خلال الأشهر الماضية، في خطوة من أجل كـ.ـبـح جمـ.ـاح الجماعات التابعة لإيران في المنطقة من قبل الإدارة الأمريكية وحليفتها إسـ.ـرائيل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: