أخر الأخبار

مصادر تتحدث عن توجهات جديدة سيعلن عنها بشار الأسد في خطاب القسم تمثل رؤيته للحل في سوريا

مصادر تتحدث عن توجهات جديدة سيعلن عنها بشار الأسد في خطاب القسم تمثل رؤيته للحل في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر مقربة من النظام السوري عن تغييرات سياسية وتحولات في موازين وتوجهات القوى الدولية المؤثرة في سوريا من الممكن أن تكون مفتاح للحل في سوريا خلال الفترة القادمة.

وأشار المحلل السياسي السوري “فريد سعدون” في حديث لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إلى أن رأس النظام السوري بصدد الإعلان عن توجهات جديدة للحكومة السورية في خطاب القسم.

وأوضح “سعدون” في معرض حديثه إلى أن التغييرات التي سيعلن عنها “الأسد” في خطابه ستمثل رؤية النظام السوري للحل في سوريا.

ويعتقد المحلل السوري أنه وبالرغم من ظهور بوادر عديدة لحل الملف السوري إلا أن الوصول إلى حل سياسي في سوريا لن يكون خلال فترة قريبة.

ورجح “سعدون” أن تستمر الأزمـ.ـة في سوريا على أقل تقدير لعدة سنوات أخرى قادمة، وذلك في المدى المنظور، وفق تعبيره.

واعتبر المحلل في حديثه للوكالة بأن انسـ.ـحاب الولايات المتحدة الأمريكية من أفغانستان له دلالات عديدة ويعني شيئاً جديداً يمهد لترتيبات سياسية قد تعيد التموضـ.ـعات الدولية الراهنة وفق توازنات وتفاهمات مختلفة عن سابقاتها.

ولفت “سعدون” إلى أن الشأن الأفغاني سيؤثر على التفكير السياسي للعديد من الدول وسيجعلها تعيد حساباتها مجدداً حول تدخلها المباشر في سوريا.

من جهته، يرى الدكتور “أسامة دنورة” المحلل السياسي والاستراتيجي السوري، أن جميع المؤشرات السياسية والدبلوماسية المتعلقة بملف سوريا تدل على أن هناك تطورات جديدة قادمة بما يخص التوصل إلى حل لهذا الملف.

ونوه أن الحراك السياسي والدبلوماسي الذي يشهده الملف السوري مؤخراً ربما سيفـ.ـضي إلى كـ.ـسر الجـ.ـمود الذي سيطر على تقدم العملية السياسية خلال السنوات الماضية.

وأوضح “دنورة” أن المتغيرات الجديدة قد تترجم بصورة تحرك مقروء المعـ.ـالم، مرجحاً أن يبدأ التحرك بطيئاً ليتطور بالتوازي مع جملة من التطورات الأخرى على الصعيدين الإقليمي والدولي، وفق قوله.

وحول المبادرة الأخيرة التي طرحها المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” لحل الملف السوري، أشار “دنورة” إلى أن ما يعـ.ـيب تلك المقاربة للحل جنـ.ـوحها نحو زيادة عـ.ـيار التسـ.ـييس والجيوبوليتيك مقابل تخفيض الاهتمام بالجانب القانوني والتقني إلى حدود دنيا.

اقرأ أيضاً: “لأمر غير متوقـ.ـع”.. خبير روسي يتحدث عن دلالات إرسال روسيا طائرات متطورة إلى قاعدة حميميم في سوريا

ويرى المحلل السوري أن تهيئة الظروف لتقدم الحلول أو تعقـ.ـيدها بالنسبة للملف السوري مرتبط ارتباطاً وثيقاً بملفات أخرى، لاسيما ملف المفاوضات النـ.ــووية الإيرانية وملف المعابر اللاشرعية، وما يتعلق بالرغبة الأمريكية في إنهاء التـ.ـورط في ساحات متعددة، وفق زعمه.

واختتم “دنورة” حديثه للوكالة الروسية بالحديث عن احتمالات الحل السوري، حيث قال: في ضوء ما سبق فإن احتمالات الحل في سوريا ليست خارج صورة المشهد العام، وهي مرشحة لتصـ.ـاعد احتمالات تراجع القـ.ـوى التي استهـ.ـدفت سوريا نحو استعادة صيغ قديمة عن منظومة الأمـ.ـن الإقليمي”.

وأضاف: “في حال حدث ذلك سيترافق مع وجود انزيـ.ـاح في موازين الـقـ.ـوى إلى الاتجاه الذي لا يحبذه الإسـ.ـرائيليون وحلفائهم في المنطقة والعالم”، على حد تعبيره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: