أخر الأخبار

“لأمر غير متوقـ.ـع”.. خبير روسي يتحدث عن دلالات إرسال روسيا طائرات متطورة إلى قاعدة حميميم في سوريا

“لأمر غير متوقـع”.. خبير روسي يتحدث عن دلالات إرسال روسيا طائرات متطورة إلى قاعدة حميميم في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث الخبير العسكري الروسي “فيكتور بارانيتس” عن دلالات إرسال القيادة الروسية لطائرات حديثة ومتطورة إلى قاعدة “حميميم” الجوية بالقرب من محافظة اللاذقية شمال غرب سوريا.

وقال الخبير الروسي في حديث لمجلة “PolitRussia” الروسية، إن خطوة موسكو المتمثلة بإرسال مقـ.ـاتلات من طراز “ميغ 31 كا” إلى قاعدة “حميميم” في سوريا يعد دليلاً واضحاً على نواياها الجادة في البحر الأبيض المتوسط.

ولفت “بارانيتس” لوجود عدة أسباب رئيسية وراء اتخاذ القيادة الروسية لخطوة نقل حاملات صواريخ “كينجال” الفائقة للصوت إلى قاعدة القـ.ـوات الجوية الروسية في حميميم السورية.

وكشف الخبير الروسي أن إرسال تلك الطائرات الحديثة إلى سوريا يأتي في الدرجة الأولى من أجل إرسال إشارة لأعـ.ـداء موسكو بأن روسيا متواجدة في هذه المنطقة.

وأوضح أن روسيا تريد أن تُري العالم أنها لا تحـ.ـرم نفسها من التمتع بامتلاك أفضل المعدات العسكرية هناك، لافتاً أن إرسال تلك الطائرات يعد بمثابة رسائل لأمريكا وإسرائيل بالمقام الأول، الأمر الذي اعتبره العديد من المحللين العسكريين سبباً غير متوقع لإقدام موسكو على هذه الخطوة، خاصةً في ظل العلاقات القوية التي تربطها مع تل أبيب.

وأشار “بارانيتس” في معرض حديثه للمجلة بأن ما يهم روسيا هو أن الطائرات المتطورة التي وصلت إلى سوريا، قد أصبح بالإمكان اختبارها من أجل كسب مزيد من الخبرة في ظروف جغرافية ومناخية جديدة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد نشرت مؤخراً تسجيلاً مصوراً يوثق وصول طائرتين حديثتين من طراز “MiG-31K” قادرتين على حمل صـ.ـواريخ “كينجال” فـ.ـرط الصوتية إلى قاعدة “حميميم”، وذلك للمرة الأولى منذ التدخل العسـ.ـكري الروسي المباشر هناك.

وادعت الوزارة أن وصول تلك الطائرات إلى الأراضي السورية يأتي في إطار منـ.ـاورات وتدريبات عسـ.ـكرية تجريها القـ.ـوات الروسية في البحر الأبيض المتوسط.

وتشير العديد من التقارير الإعلامية أن روسيا تنوي تجريب الطائرات المتطورة في سوريا، وذلك في سياق تجربة أسـ.ـلحتها فوق رؤوس السوريين.

وفي وقت سابق قالت مصادر عسـ.ـكرية إن صـ.ـاروخ “كينجال” فـ.ـرط الصوتي يمكن أن تتجاوز سرعته سرعة الصوت بعشر مرات.

وأضافت أنه قادر على قطع مسافة 2000 كيلومتراً، بالإضافة إلى قدرته على تجاوز كافة أنظمة الدفاع الجـ.ـوي والصـ.ـاروخي المتوفر في الوقت الحالي لدى جيـ.ـوش العالم.

اقرأ أيضاً: المتحدث باسم هيئة التفاوض السورية يؤكد أهمية التبشير الروسي بسقـ.ـوط بشار الأسد!

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” سبق وأن أقر خلال لقائه مع قيادات وزارة الدفـ.ـاع وممثلي صناعة الدفـ.ـاع، بأن العمليات العسـ.ـكرية في سوريا، أكدت على تميز الأسـ.ـلحة الروسية الجديدة.

وأكد الرئيس الروسي في معرض حديثه على أن بلاده ستواصل تجربة المزيد من الأسـ.ـلحة بشكل عملي خلال العمليات العسـ.ـكرية التي تشارك فيها القـ.ـوات الروسية على الأراضي السورية.

فيما اعتبر الخبير العسـ.ـكري الروسي “إيغور كوروتشينكو” بأن اختبار الأسـ.ـلحة الروسية الحديثة في سوريا، يعد “خطوة طبيعية” كونها تستخدم في ظروف الحـ.ـرب الحقيقية للكشف عن العيـ.ـوب المحتملة فيها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: