أخر الأخبار

مسؤول أمريكي رفيع المستوى يكشـ.ـف عن الموقف الرسمي لإدارة بايدن حيال بشار الأسد والحل في سوريا

مسؤول أمريكي رفيع المستوى يكشف عن الموقف الرسمي لإدارة بايدن حيال بشار الأسد والحل في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشف مسؤول أمريكي رفيع المستوى عن الموقف الرسمي لإدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” حيال رأس النظام السوري “بشار الأسد” والسبيل الوحيد للتوصل إلى حل نهائي في سوريا، وذلك بعد مطالبات عديدة بتوضيح الموقف الأمريكي إزاء الملف السوري.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في تصريحات لقناة الحرة الأمريكية، إن إدارة الرئيس “بايدن” لا تدعم أي جهود لإعادة تعويم وتأهيل رأس النظام السوري “بشار الأسد” أو تطبيع العلاقات معه.

ورداً على سؤال حول الخطوات التي اتخذتها دولة البحرين مؤخراً بتعيين سفير فوق العادة لها في دمشق لأول مرة منذ عام 2011، أكد المسؤول الأمريكي على أن وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” كان واضحاً في تصريحاته الإعلامية الأخيرة التي قال فيها بوضوح إن الإدارة الأمريكية لا تدعم أي جهود ترمي لإعادة تأهيل الأسد.

وأوضح المتحدث الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعـ.ـارض خطوات تطبيع العلاقات مع نظام الأسد، بما في ذلك الخطوة التي اتخذتها دولة البحرين.

وحول موقف إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” من الحل في سوريا، شدد المتحدث على أن بلاده لديها خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها، مؤكداً أن واشنطن لن ترفع العقـ.ـوبات أن تدعم جهود عملية إعادة الإعمار في سوريا ما لم يكون هناك تقدم واضح وملموس في مسار العملية السياسية المتعلقة بالملف السوري.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن الرؤية الحقيقة للإدارة الأمريكية تتمثل بأن السبيل الوحيد للتوصل إلى حل حقيقي وشامل في سوريا، لن يكون إلا عبر تطبيق بنود قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بالكامل.

ولفت إلى أن بلاده ترى أنه من غير الممكن التوصل إلى الاستقرار والهدوء بشكل دائم في سوريا إلا عبر تطبيق القرارات الدولية المتعلقة بالعملية السياسية في سوريا.

ووجه المسؤول الأمريكي رسالة حاسمة إلى دول المنطقة التي تفكر في التعامل مع النظام السوري وإعادة العلاقات معه، مفادها أن عليهم التفكير بعناية وإعادة النظر في الممارسات التي ارتكبها ذلك النظام بحق أبناء الشعب السوري على مدار العشر سنوات الماضية.

كما طالب الدول التي اتخذت خطوات في مسار التطبيع مع نظام الأسد إلى التفكير ملياً بالفظـ.ـائع التي ارتكبها نظام الأسد، لاسيما بما يتعلق بانتهـ.ـاكات حقوق الإنسان، فضلاً عن جهوده المستـ.ـمـ.ـرة لمنـ.ـع وصول المسـ.ـاعـ.ـدات الإنسـ.ـانـ.ـية والأمـ.ـن إلى أنـ.ـحـ.ـاء كثيرة من البلاد.

اقرأ أيضاً: “تغييرات كبيرة”.. صحيفة تركية تتحدث عن سيناريو مفـ.ـاجئ ومختلف في سوريا مع دخول عام 2022

وقد جاءت تصريحات المسؤول الأمريكي بعد ساعات من إعلان دولة البحرين عن إعادة بعثتها الدبلوماسية لدى سوريا، حيث أصدر العـ.ـاهـ.ـل البحريني الملك “حمد بن عيسى آل خليفة مرسوماً رسمياً نص على تعيين “وحيد مبارك سيار” سفيراً بحرينياً فوق العادة في العاصمة السورية دمشق.

وبهذه الخطوة أصبحت “البحرين” ثالث دولة خليجية تعيد علاقاتها مع النظـ.ـام السوري، حيث كانت سلطنة “عُمان” قد عينت سفيراً لها في دمشق، والإمـ.ـارات ممثلة بقـ.ـائـ.ـم أعمال هناك.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: