أخر الأخبار

من مطار حميميم.. القيادة الروسية توجه رسالة هـ.ـامة لأمريكا وتركيا بشأن سوريا ومنطقة الشرق الأوسط!

من مطار حميميم.. القيادة الروسية توجه رسالة هـ.ـامة لأمريكا وتركيا بشأن سوريا ومنطقة الشرق الأوسط!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير إعلامية عربية وغربية عن رسالة هامة أرسلتها القيادة الروسية لكل من الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا والدول المعنية بالشأن السوري، وذلك عبر إجراءات عملية قامت بها روسيا في قاعدة “حميميم” بريف محافظة اللاذقية شمال غرب سوريا.

وضمن هذا السياق، نشر موقع المونيتور” الأمريكي تقريراً مطولاً سلط من خلاله الضوء على بعض الأهداف التي يسعى الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” لتحقيقها في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط خلال المرحلة المقبلة.

وقال الموقع في مستهل تقريره، إن روسيا عملت وتواصل العمل على توسيع قاعدة “حميميم” بالقرب من مدينة اللاذقية، بالإضافة إلى خطوات مشابهة في قاعدة “طرطوس” البحرية على الساحل السوري.

وأوضح التقرير أن التوسيع يشمل زيادة في طول المدرج في قاعدة “حميميم” بالإضافة إلى نشر 3 قــ.ـاذفـ.ـات من طراز “Tu-22M3” ذات القدرة النووية، وذلك بعد توقيع اتفاقات طويلة الأمد مع نظام الأسد.

أما بالنسبة لقاعدة “طرطوس”، فبحسب الموقع القيادة الروسية تخطط لإنفـ.ـاق نحو 500 مليون دولار من أجل تحديث وتجهيز هذه القاعدة.

وحول الرسالة الروسية الموجهة لكل من الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا من خلال تلك الإجراءات، يرى الموقع أن روسيا بدأت في عام 2021 بعدة خطوات من أجل إجـ.ـبار دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” بما في ذلك أمريكا وتركيا على مفاوضات جديدة.

وأشار إلى أن القيادة الروسية تريد إنشاء تهـ.ـديدات في الجانب الجنوبي لدول الحلف، لاسيما للولايات المتحدة التي تقود “الناتو”، وتحديداً من الأراضي السورية.

ونقل الموقع عن خـ.ـبراء روس تأكيدهم أن القواعد العسكري الروسية في سوريا ستصبح مكاناً دائماً لاستعرض قوة روسيا في أي صـ.ـراع محتمل مع دول حلف شمال الأطلسي، بما فيها الدفـ.ـاع عن شبه “جزيرة القرم” التي ضمتها روسـ.ـيا.

ولفت التقرير إلى أن الروس أظهروا مؤخراً رغباتهم بتوسيع تدريباتهم العسكـ.ـرية في سوريا، لاسيما في المناطق القريبة جداً من أماكن انتشار القـ.ــوات الأمريكية في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

ونوه إلى أن روسيا قامت يوم السبت الماضي بمنـ.ـاورات عسكـ.ـرية عبر نقل أكثر من 20 طائرة من قاعدة “حميميم” إلى المطارات في كل من محافظتي دير الزور والحسكة.

وبيّن موقع “المونيتور” أن الرئاسة الروسية تحاول بشتى الوسائل إثبات أن تجميع القـ.ـوات في سوريا أكثر من مجـ.ـرد قوة لعرض العلم الروسي في البحر الأبيض المتوسط.

وختم الموقع تقريره بالقول: “سيظل من الخـ.ـطأ المبـ.ـالـ.ـغة في تقدير الاستعـ.ـدادات العسكـ.ـرية الروسية، فضلاً عن الجهـ.ود المبذولة لتوسيع القـ.ـواعد في حميميم وطرطوس بشـ.ـكـ.ـل عام”.

اقرأ أيضاً: “إبقاء بشار الأسد في السلطة”.. مصادر تكشـ.ـف عن تفاهمات غير معلنة بين روسيا وأمريكا بشأن سوريا

تجدر الإشارة إلى أن عدة تقارير إعلامية كانت قد تحدثت عن تنسيق عالي المستوى بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بالنسبة لتواجدهما العسكـ.ـري في سوريا.

ورغم وجود ذلك التنسيق فإن كلا الجانبين يواظبان على اتخاذ إجراءات أو التحرك عسكـ.ـرياً بشكل يمكن قراءته على أنه رسائل موجهة بطريقة غير مباشرة للطرف الآخر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: