أخر الأخبار

“تغييرات كبيرة”.. صحيفة تركية تتحدث عن سيناريو مفـ.ـاجئ ومختلف في سوريا مع دخول عام 2022

“تغييرات كبيرة”.. صحيفة تركية تتحدث عن سيناريو مفـ.ـاجئ ومختلف في سوريا مع دخول عام 2022

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “حرييت” التركية تقريراً مطولاً تحدثت خلاله عن توقعاتها لتطورات الأوضاع في سوريا خلال المرحلة المقبلة مع دخول عام 2022، مشيرة إلى تغييرات كبيرة بانتظار الملف السوري، خاصةً على الصعيد السياسي في الأيام القادمة.

واستهلت الصحيفة التركية تقريرها بالإشارة إلى أن خريطة سوريا في الوقت الحالي والمقسمة إلى مناطق نفوذ القوى الفاعلة على الأرض تُظهر وتشرح مدى الفـ.ـوضى التي تعم هذا البلد.

ورجحت الصحيفة أن يبقى الوضع الميداني وتوزع خارطة السيطرة على ما هو عليه الآن، لافتة إلى أن كل المؤشرات تدعم أن الوضع المؤقت الحالي ميدانياً في طريقه ليصبح ثابتاً في المستقبل المنظور على أقل تقدير.

إلا أن الصحيفة أشارت في سياق حديثها عن الأوضاع الميدانية في سوريا إلى أن محافظة إدلب والمناطق الشمالية الغربية من سوريا ستبقى مناطق ضغط من حينٍ إلى آخر.

ونوهت إلى أنه في ضوء ما سبق لا يوجد أي صورة متخيلة لنوع الحل أو الاستقرار الذي من الممكن التوصل إليه في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

وتوقعت الصحيفة حدوث تغييرات كبيرة بالظـ.ـروف السيــ.ـاسية في سوريا مع دخول عام 2022، وذلك بالرغم من عدم وجود صورة متخيلة للحل القابل للتطبيق في سوريا على الأقل حتى اللحظة.

وأوضحت أن التغييرات الكبيرة تتعلق بالخطوات التي اتخذتها العديد من الدول العربية تجاه إعادة العلاقات مع النظام السوري، وعودته المحتملة لشغل مقعده في مجلس جامعة الدول العربية.

وأشارت إلى أن خطوات التطبيع العربي مع نظام الأسد من الممكن أن ترسـ.ـخ شرعية رأس النظام السوري “بشار الأسد” وتعيد تأهيله من جديد.

وتوقعت أن يكون هناك قبول تدريجي من بعض الدول التي لديها مواقف “باردة” تجاه الأسد، مشيرة إلى أن ذلك من شأنه أن يغير الكثير بالنسبة لتعامل الدول مع الملف السوري.

أما بالنسبة لتعامل الولايات المتحدة الأمريكية مع الأوضاع في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا والورقة الكـ.ـردية، فرجحت الصحيفة في تقريرها أن تُبقي إدارة “بايدن” هذه الورقة على الطاولة خلال المرحلة المقبلة.

كما أن الصحيفة لم تستبعد أن تتوصل روسيا والولايات المتحدة الأمريكية إلى بعض أسس المصالحة بينهما بما يتعلق بالوضع في سوريا، مع تأكيدها على أن تركيا ستكون عنصراً فـ.ـاعـ.ـلاً في المعادلة على طاولات القرار في حال تم التوصل إليه.

اقرأ أيضاً: “تطورات هـ.ـامة”.. دول الخليج توجه إنذار أخير لبشار الأسد وترمي الكرة في ملعب النظام السوري!

وتساءلت الصحيفة في سياق حديثها عن الوضع الميداني شمال سوريا عن الكيفية التي سيتم فيها تنظيم منـ.ـاطـ.ـق سيـ.ـطـ.ـرة “الجـ.ـيـ.ـش الوطني السـ.ـوري” المدعوم من تـــ.ـركيا في صيغة الــ.ـحـــ.ـل النهائي للملف السوري، وذلك في حـ.ـال وجود اتـ.ـجـ.ـاه لإعطاء الأكـ.ـراد “حكماً ذاتياً” شمال شرق البلاد.

وختمت الصحيفة تقريرها إلى أن وحدة الأراضي السورية أمر ضروي، لكنها رأت في ذات الوقت أنه من غير المنطقي أن يعود نظام الأسد كما كان في السابق، متوقعة أن يكون الحل من خـ.ـلال نمـ.ـوذج إدارة سيـ.ـاسـ.ـية يقبل مفـ.ـهـ.ـوم الاستـ.ـقـ.ـلالية والـ.ـقـ.ـبــول بالأعـ.ـراق والـ.ـطــوائـ.ـف الأخرى.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: