أخر الأخبار

الجولاني يوجه رسائل جديدة لأمريكا.. وجيفري يعلق: “ربما من الحكمة التعامل معه”!

الجولاني يوجه رسائل جديدة لأمريكا.. وجيفري يعلق: “ربما من الحكمة التعامل معه”!

طيف بوست – فريق التحرير

نشر موقع “فرونت لاين” الأمريكي المقابلة التي أجراها الصحفي “مارتن سميث” مع قائد هيئة تحرير الشام “أبو محمد الجولاني” خلال زيارته للشمال السوري مطلع شهر شباط/ فبراير الماضي.

وتأتي هذه المقابلة كجزء من فيـ.ـلم وثائقي لموقع “فرونت لاين” تحت اسم “الجهـ.ـادي”، حيث سلط الفيلم الضوء على الجولاني بصفته قيادي إسـ.ـلامي متشـ.ـدد.

كما استعرض الفيلم جهود وقدرات “الجولاني” على تقديم نفسه كقوة مؤثرة في مستقبل سوريا، وذلك بالرغم من تاريخه مع تنظيم “القـ.ـاعدة”.

ووجه “الجولاني” عدة رسائل للولايات المتحدة الأمريكية خلال المقابلة، الرسالة الأولى مفادها أن محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا لا تمثل أي تهـ.ـديد لأمن أمريكا وأوروبا.

أما الرسالة الثانية التي وجهها “الجولاني” لدول الغرب، فتمثلت بأن منطقة إدلب والشمال السوري ليست مرحلة لتنفيذ أي عمليات خارجية، وفق تعبيره.

ولفت “الجولاني” إلى نقطة أخرى، وهي أن هناك بعض السياسات الخاطئة التي يتبناها المجتمع الدولي ضد الثورة، وأضاف: “على سبيل المثال، حتى الآن لا يزال هناك اعتراف دولي ببشار الأسد”.

وتابع قائلاً: “بعض الدول لازالت تعترف بالأسد ونظامه رغم تنفيذه العشرات من الهـ.ـجمـ.ـات الكيماوية ضد الشعب السوري، بالإضافة إلى تـ.ـدميره المدارس والبنى التحـ.ـتية والمرافق الحيوية.

أما الرسالة الأخيرة التي وصفها “الجولاني” بالرسالة الرئيسية، فتمحورت حول نقل صورة ما حدث ويحدث في سوريا ببساطة، حيث قال: “رغب الناس بتغيير طـ.ـاغية ونظام، وهذا الطـ.ـاغية والنظام أراد تغيير شعب بأكمله”.

ونوه أن على الدول الغربية أن تدرك جيداً أن مسألة تغيير الطـ.ـاغية أسهل بكثير من تغيير شعب بأكمله، على حد وصفه.

وحول الجمهور الذي يأمل “الجولاني” أن يصل كلامه إليه، أكد قائد “هيئة تحرير الشام” أن للثورة السورية أهمية لكثير من الناس حول العالم.

وأضاف: “ثورة السوريين، ثورة عادلة قامت ضد طـ.ـاغية مجـ.ـرم وظـ.ـالم يقـ.ـتل شعبه، قـ.ـتـ.ـل أكثر من مليون شخص”.

وأوضح أنه ونظراً لما سبق فإن الحقيقة حول القـ.ـضية السورية تستحق أن تصل إلى العالم كله بدقة، مؤكداً أن هناك من يحاول تشـ.ـويه صورة الثورة.

ونوه “الجولاني” في معرض حديثه أن دور الهيئة ورسالتها تتمحور حول الدفاع عن الناس وعن سلامتهم ودينهم وشـ.ـرفهم وممتلكاتهم، فضلاً عن مواجـ.ـهة الطـ.ـاغية “بشار الأسد”.

وأكد أنه من الواجب على الهيئة نقل الصورة الحقيقية عبر كافة المنصات، وذلك من أجل ضمان وصول حقيقة ما يحدث في سوريا إلى الجميع حول العالم.

اقرأ أيضاً: نصر الحريري يتحدث عن مـ.ـوعد إجراء انتخابات الائتلاف السوري ويحسـ.ـم موقفه من الترشح لخوضها

وفي شأن ذي صلة، وخلال برنامج بثته شبكة “BPS” الأمريكية، أعرب المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” أنه ربما من الحكمة العمل مع الجولاني”.

وقال “جيفري” موجهاً حديثه للصحفي الذي أجرى معه المقابلة: “انظر، إنه الخيار الأقل سوءاً من بين الخيارات المختلفة في محافظة إدلب، التي تعد واحدة من أهم الأماكن في سوريا، وواحدة من أهم المناطق حالياً في منطقة الشرق الأوسط”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: