أخر الأخبار

الإعلام الروسي يتحدث عن سيناريوهات مفـ.ـاجئة وأحداث كبرى سيشهدها الشمال السوري قريباً!

الإعلام الروسي يتحدث عن سيناريوهات مفاجئة وأحداث كبرى سيشهدها الشمال السوري قريباً!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث وسائل إعلام روسية مقربة من مركز صنع القرار في روسيا عن سيناريوهات جديدة ومفاجئة من المرجح أن تشهدها المناطق الشمالية من سوريا خلال الفترة القريبة المقبلة، مشيرة إلى وجود نوايا تركية حقيقية لتغير الوضع الميداني القائم حالياً في الشمال السوري.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة “موسكوفسكي كومسوموليتس” تقريراً نقلت خلاله عن الكاتبة الروسية  “أولغا بوجيفا” تأكيدها على أن العملية الإرهـ.ـابية في اسطنبول سيكون لها تداعيات وعواقب على روسيا، لاسيما بشأن التواجد الروسي في سوريا.

وأوضحت أن ما جرى في اسطنبول من المتوقع أن يدفع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إلى الإقدام على التصـ.ـعيد في سوريا، وتحديداً في المنطقة الشمالية.

من جهته، أشار مدير مركز دراسات الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، الباحث الروسي العـ.قيد “سيميون باغداساروف” في حديث للصحيفة إلى وجود عدة سيناريوهات متوقعة بالنسبة للأوضاع في الشمال السوري خلال الفترة القريبة القادمة.

ونوه الباحث إلى أن الرئيس التركي قد يلـ.ـجأ إلى المغـ.ـامرة في السياسة الخارجية عبر القيادم بعملية عسكـ.ـرية سريعة تكسبه زخماً أكبر في الانتخابات الرئاسية المقبلة في تركيا والمقرر إجراءها منتصف العام المقبل.

وبحسب الباحث فإن من أبرز السيناريوهات المفاجئة التي قد تلجأ إليها تركيا هي محاولة التقدم والسيطرة على مدينة حلب، وذلك في ضوء انشغال روسيا في العملية العسكـ.ـرية في أوكـ.ـرانيا.

كما لفت الباحث إلى وجود سيناريو آخر وهو التوجه نحو السيطرة على مدن “عين العرب”، و”منبج” و”تل رفعت” التي لطالما تحدثت تركيا عن أهميتها بالنسبة لها وعن رغبتها في السيطرة عليها من أجل توسيع المنطقة الآمنة التي تريد أنقرة إنشائها في المنطقة.

ويأتي حديث الإعلام الروسي عن سيناريوهات مفاجئة وأحداث كبرى تنتظر الشمال السوري بالتزامن مع تصريحات أدلى بها مسؤول تركي رفيع المستوى بشأن الخطة التركية القادمة شمال سوريا.

ونقلت وكالة “رويترز” عن المسؤول التركي الذي فضل عدم الكشف عن هويته، تأكيده بأن بلاده ستنفذ عملية عسكـ.ـرية ضد أهداف تابعة لحزب العـ.ـمال الكـ.ـردسـ.ـتاني في الشمال السوري، وذلك رداً على العملية الإرهـ.ـابية التي وقعت في مدينة اسطنبول التركية يوم الأحد الفائت.

وأوضح المسؤول التركي في معرض حديثه للوكالة أن تركيا تعتزم ملاحقة العديد من الأهداف شمال سوريا، مشدداً على أن بلاده ستقـ.ـضي على كافة التهـ.ـديدات على حدودها الجنوبية بكافة الطرق والسبل المتاحة.

وأضاف بالقول: “سوريا مشـ.كـ.ـلة أمـ.ـن قومي بالنسبة لتركيا، هناك عمل يجـ.ـري القيـ.ـام به بالفعل في هـ.ـذا الصدد”.

اقرأ أيضاً: تركيا تسحب لواءً كاملاً من سوريا ومصادر تتحدث عن الهدف القادم لأنقرة في الشمال السوري!

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير الصحفية والإعلامية كانت قد تحدثت خلال اليومين الماضيين عن تحركات عسكرية تركية في الشمال السوري، لاسيما في منطقة خفض التصـ.ـعيد شمال غرب سوريا.

وبينت التقارير أن تركيا قامت بسحب لواء كامل من الأراضي السورية باتجاه المناطق الحدودية بين سوريا وتركيا، وذلك بهدف التحضير لتحرك عسكـ.ـري آخر خلال الأيام القليلة المقبلة في الشمال السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: