أخر الأخبار

“ابتكار جديد فريد من نوعه”.. شبان أتراك يصنعون وسيلة نقل شبه مجانية سريعة الشحن بمواصفات خيالية!

“ابتكار جديد فريد من نوعه”.. شبان أتراك يصنعون وسيلة نقل شبه مجانية سريعة الشحن بمواصفات خيالية!

طيف بوست – فريق التحرير

ازداد في الآونة الأخيرة اهتمام دول العالم بصناعة السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، وبرزت في خضم ذلك العديد من المركبات الصغيرة، وفي مقدمتها الدراجات الكهربائية، إلا أن مجموعة من الشبان الأتراك تمكنوا مؤخراً من ابتكار وسيلة نقل شبه مجانية فريدة من نوعها.

وبحسب وسائل إعلام تركية تمكن مجموعة من رواد الأعمال في تركيا معظمهم شبان في مقتبل العمر من تطوير دراجة “سكوتر” تعمل بواسطة الهيدروجين.

أتراك وسيلة نقل مجانية

وأوضحت أن الابتكار الجديد يعتبر وسيلة نقل شبه مجانية سريعة الشحن ومواصفاتها خيالية، حيث يمكن شحنها في غضون 5 دقائق فقط.

وأشارت إلى أن الشبان أسسوا مجموعة عمل تحت مسمى “تقنيات خـ.ـلايا الوقود الهيدروبوربينية”، وذلك في مركز رعـ.ـاية الإبداعات الشابة في مدينة التقنيات الحديثة ” Arı Teknokent” التابعة لجامعة اسطنبول التقنية.

نوهت إلى أن مجموعة الشبان عملت على تطوير تقنيات المركبات التي تعمل بواسطة الهيدروجين، حيث لفتوا الانتباه إلى هذا النوع من وسائل النقل الذي يعد شبه مجاني وصديق للبيئة.

وبفضل جهود هؤلاء الشبان، أصبح “سكوتر الهيدروجين” الذي يطلق عليه اسم “هبونك” جاهزاً للإنتاج المتسلسل بمدى يبلغ 60 كيلومتر لكل شحنة واحدة تستغرق خمسة دئائق فقط.

وحول المواصفات التي تتميز بها وسيلة النقل الجديدة، لفت الشـ.ـريك المؤسس للمجموعة المهندس “دكرمنجي أوغلو”، إلى أن أبرز ما يميز سكوتر الهيدروجين هو أنه جاء ليحل مشكلة مدة الشحن في الدراجات الكهربائية التي تتراوح بين خمسة حتى ثمانية ساعات.

وأوضح “أوغلو” في سياق حديثه لوكالة “الأناضول” التركية أن سكوتر  الهيدروجين بإمكانه تسلق المنحدرات، وهذا الأمر غير ممكن في الدرجات الكهربائية.

كما نوه إلى أن السكوتر يحتوي على أجهزة استشعار للإمالة، الأمر الذي يجعله قادراً على السير في المنحدرات عبر إظهار أداء مناسب تبعاً للتضاريس التي يعبر منها.

وأشار إل أن المجموعة التي ابتكرت “سكوتر الهيدروجين تمكنت من الحصول على براءات اختراع وطنية ودولية لوسيلة النقل الحديثة التي تساعد على حماية البيئة.

وبيّن “أوغلو” في معرض حديثه إلى أن براءات الاختراع تم منحها للمجموعة بعد إخضاع المنتج الجديد لاختبارات عديدة وإجراءات أمنية متنوعة.

اقرأ أيضاً: “ماخونيك” موطن السنافر الحقيقيين.. قصة أرض السنافر وما لا تعرفه عن قرية الأقزام في إيران (فيديو)

ووفقاً للتقرير فإن تكلفة الشحن هي 1.8 ليرة تركية فقط، أي أن السكوتر يمكنه قطع مسافة تصل حتى 60 كيلومتراً بتكلفة أقل من ليرتين تركيتين، أي ما يعادل “0.11 دولار”.

وقد أعلن الشريك المؤسس لهذا الابتكار أن المجموعة مستعدة للتعاون مع المستثمرين الذين يرغبون بالمشاركة بعلمية الإنتاج المتسلسل خلال الفترة القريبة القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: