أخر الأخبار

صحيفة أمريكية تكشـ.ـف خطة إدارة “بايدن” بشأن التواجد العسكري الأمريكي في سوريا

صحيفة أمريكية تكشف خطة إدارة “بايدن” بشأن التواجد العسكري الأمريكي في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى أحد كبار مسـ.ـؤولي إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بتصريحات جديدة كشف من خلالها عن خطة الإدارة الأمريكية بشأن التواجد العسكري الأمريكي في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

وقال المسؤول الأمريكي بتصريحات لصحيفة “بوليتيكو” الأمريكية إن بلاده بصدد اتخاذ قرار بالإبقاء على 900 جندي أمريكي داخل الأراضي السورية.

وأوضح أن هذا العدد من القـ.ـوات الأمريكية الذين سيبقون في سوريا، ستكون مهمتهم تقديم الدعم والمشـ.ـورة لقـ.ـوات سوريا الديمقارطية “قسد” في مواجـ.ـهاتها ضـ.ـد تنظـ.ـيم “الدولة”.

ونقلت الصحفية الأمريكية عن المسؤول الأمريكي قوله: “أمريكا تنـ.ـوي الإبقاء على 900 جـ.ـنـ,ـدي أمريكي في سوريا لتقـ.ـديم المشـ.ـورة والدعم لـ”قسد”.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن المسـ.ـؤول الذي لم تسمّه، أنه لا يتوقع أي تغييرات في الوقت الحـ.ـالي على المهـ.ـمة العسكـ.ـرية للقـ.ـوات الأمريكية في سوريا.

وفي الوقت الذي تسعى فيه إدارة الرئيس “جو بايدن” إلى إنهاء حـ.ـروب أمـ.ـريكا إلى الأبد في العراق وأفغـ.ـانستان، قالت الصحيفة إن عمـ.ـلية “البنتاغون” الهادئة في سوريا، كانت تحت البحث من قبل الإدارة الأمـ.ـريكية.

ومع مرور 7 أعوام على الوجـ.ـود الأمريكي في سوريا، ومحاولتين سابقتين من قبل الرئيس السابق “دونالد ترامب” لسـ.ـحب القوات الأمريكية، لم توجد أي خـ.ـطط بعد ليس لإجراء أي تغييرات على العمـ.ـلية العسكــ.ـرية الأمريكية في سوريا، وفقاً للصحيفة.

واختار الئيس “بايدن” تاريخاً رمزيــ.ـاً مستهـ.ـدفاً ضـ.ـبط خـ.ـطط الانسـ.ـحاب في الذكرى الـ20 لأحـ.ـداث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2011 من أجل لتحديد نهـ.ـاية أطول حـ.ـرب للجيش الأمريكي، بعد أن كلفت الولايات المتحدة تريليونات الـ.ـدولارات على الجهـ.ـود المبذولة لمكـ.ـافحة التهـ.ـديدات من “المتطـ.ـرفين الأجـ.ـانب”.

كما أعلن الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، ورئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي”، يوم الإثنين 26 من شهر يوليو/ تموز الجاري، في بيـ.ـان مشـ.ـترك، عن انتهاء الدور القـ.ـتـ.ـالي لقـ.ـوات بلاده في العراق مع حلول نهـ.ـاية العام الحالي، واقتـ.ـصار دورها على التـ.ـدريب ومكـ.ـافحة “الإرهـ.ـاب”.

وجاء في البـ.ـيان، أنه وبعد استكمال مبـ.ـاحثات الفرق الفنية الأخيرة، ستنتقل العـ.ـلاقة الأمـ.ـنية بالكامل إلى المشورة والتـ.ـدريب والتعاون الاستـ.ـخباراتي بين البلدين، ولن يكون هناك أي وجود لقـ.ـوات قـ.ـتـ.ـالية أمريكية في العراق بحلول 31 من كانون الأول القادم.

وشكّلت الولايات المتحدة الأمريكية “التحـ.ـالف الـ.ـدولي” في أيلول 2014، بهـ.ـدف مكـ.ـافحة تنظـ.ـيم “الـ.ـدولة” في سـ.ـوريا والعراق.

وكان تنظـ.ـيم “الـ.ـدولة” سيطر في عام 2014، على ثلث سـ.ـوريا والعراق لما يسميه بـ”دولة الخـ.ـلافة”، لكن قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” بدعم من التحـ.ـالف الدولي سيـ.ـطرت على آخر معـ.ـاقله في شهر مارس/ آذار عام 2019.

اقرأ أيضاً: بعد حديث ملك الأردن عن بقاء الأسد.. أول محادثات رسمية بين النظام السوري والحكومة الأردنية.. إليكم تفاصيلها

وقد تعهد الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب”، مراراً بالانسـ.ـحاب بعد الهـ.ـزيـ.ـمة الشبه الكاملة لتنظـ.ـيم “الـ.ـدولة”.

في عام 2020، أمر “ترامب” بسـ.ـحب القـ.ـوات الأمريكية من الحدود الشمالية بالقرب من تركيا كجزء من مخـ.ـطط لسـ.ـحب جميع القـ.ـوات الأمريكية من سوريا.

لكن تحت ضغـ.ـط وزارة الـ.ـدفاع الأمريكية “البنتاغون”، وافق “ترامب” لاحقاً على إبقـ.ـاء القـ.ـوات الأمريكية في الشرق لمواصلة العمل مع “قسد” وحمـ.ـاية حقول النفـ.ـط من القـ.ـوى الموجودة هناك.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: