أخر الأخبار

“وصل سعره لرقم خيالي إن وجد”.. توقف كامل عن إصدار جوازات السفر الفورية في سوريا

“وصل سعره لرقم خيالي إن وجد”.. توقف كامل عن إصدار جوازات السفر الفورية في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت العديد من الصفحات المحلية أن أزمة جوازات السفر تفاقمت مجدداً خلال الأيام القليلة الماضية، مشيرة إلى أن الحـ.ـكـ.ـومة السورية توقفت بشكل كامل عن إصدار جوازات سفر جديدة إلا لحالات استثنائية أو دفع مبلغ مالي كبير مقابل الحصول على الجواز.

ونوهت المصادر إلى عدم وجود توزيع لاستمارات التسجيل من أجل الحصول على جوازات السفر، وذلك رغم اصطفاف مئات المواطنين السوريين يومياً أمام فروع وإدارات الهجرة والجوازات في مختلف المحافظات السورية.

وأوضحت أن سعر جواز السفر في حال تمكن المواطن من الحصول على الاستمارة وصل إلى نحو مليون ونصف ليرة سورية، وذلك كرشـ.ـاوى تقدم للموظفين والسمـ.ـاسـ.ـرة.

وكانت عدة مواقع محلية موالـ.ـية قد ذكرت يوم أمس أن أزمة الحصول على جوازات السفر عادت إلى الظهور مجدداً في سوريا.

وضمن هذا السياق، نقل موقع “سناك سوري” عن أحد المواطنين، قوله: “إن فرع الهـ.ـجـ.ـرة والجـ.ـوازات في محافظة الـ.ـلاذقـ.ـية، شـ.ـهـ.ـد مؤخراً ازدحـ.ـامـ.ـاً كبيراً بين المراجـ.ـعـ.ـين القادمين لحـ.ـجـ.ـز دور من أجل الحـ.ـصـ.ـول على جواز سفر”.

وأوضح الموقع أن مسألة الحصول على جواز سفر في سوريا لم تعد بالأمر السهل أبداً، وذلك بالاستناد إلى شهادات العديد من المراجعين الذين أكدوا أن فروع الهجرة والجوازات قد أوقفت منح جواز السفر بشكل فوري.

كما أشار الموقع إلى أن مسألة الحصول على جواز السفر بات أمراً يقتصر على من يمتلك إقامة في دولة أخرى، في حين توقف منح الجواز للأشخاص الذين لا يملكون إقامة، وذلك بالنسبة للحصول على جواز السفر المستعجل.

ونوه الموقع أن المواطن عليه أن ينتظر مدة أكثر من 60 يوماً على أقل تقدير من أجل أن يحصل على جواز سفر، وذلك وفقاً لتجارب سابقة.

في حين من المرجح وفقاً لمصادر محلية أن تطول مدة انتظار المواطن للحصول على الجواز في الفترة المقبلة أكثر وسط الحديث عن تفاقم أزمة جوازات السفر في سوريا من جديدة في الأيام الماضية.

وكان موقع “السويداء 24” قد نشر قبل أيام صوراً، أفاد أنها لحـ.ـشـ.ـود من المواطنين السوريين الذين تجمعوا أمام مبنى فرع الهجرة والجوازات في المدينة.

وذكر الموقع أن مئات المواطنين يحاولون بشكل يومي أن يحصلوا على جواز سفر وتسجيل دور من أجل الحصول على استمارات التسجيل.

وبحسب الموقع فإن المشهد في مدينة السويداء يتفاقم بشكل يومي في ظل عـ.ـجـ.ـز الحكومة السورية عن حل أزمـ.ـة إصدار جوازات سفر جديدة.

اقرأ أيضاً: بمليارات الدولارات.. خسائر تجارية كبيرة في الاقتصاد السوري ومسؤول يطالب برفع الدعم عن الجميع!

تجدر الإشارة إلى أن الأيام القليلة الماضية قد شهدت انتشاراً واسعاً لصور تظهر طوابير وأرتال طويلة من المواطنين السوريين أمام مباني الهجرة والجوازات في العديد من المدن السورية.

ويأتي ما سبق في ظل رغبة عدد كبير من المواطنين السوريين بمغادرة سوريا، لاسيما فئة الشباب، وذلك نظراً للظروف المعيشية التي تزداد سوءاً يوماً بعد  يوم في البلاد، وبحثاً عن تحسين مستوى معيشتهم وتأمين مستقبلهم والإقامة في بلد يحترم حقوقهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى