أخر الأخبار

“بشكل مفـ.ـاجئ”.. أمريكا تتحرك عسكـ.ـرياً في سوريا وجـ.ـنرال أمريكي كـ.ـبير يـ.ـزور قـ.ـاعدة “التنف”!

“بشكل مفـ.ـاجئ”.. أمريكا تتحرك عسكـ.ـرياً في سوريا وجـ.ـنرال أمريكي كـ.ـبير يـ.ـزور قـ.ـاعدة “التنف”!

طيف بوست – فريق التحرير

أجرت الولايات المتحدة الأمريكية تحركات عسكـ.ـرية مفاجئة في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، وذلك بالتزامن مع تطورات ميدانية لافتة يشهدها الشمال السوري، لاسيما بما يتعلق بالانتشار الروسي والتركي والحديث عن اقتراب موعد العمـ.ـلية التركية.

وضمن هذا السياق، كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية، عن تحركات عسكـ.ـرية للتحـ.ـالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بدأت في سوريا، حيث دخل رتـ.ـل عسكـ.ـري كبير للتحالف إلى منطقة شرق الفرات قادماً من العراق.

وذكرت المصادر أن الرتل العسكـ.ـري الأمريكي جاء دعماً لقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” مع تصـ.ـاعد الحديث عن اقـ.ـتراب موعـ.ـد العمـ.ـلية التركــ.ـية المرتقبة شمال شرق سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها الخاصة تأكيدها أن نائب قائد قـ.ـوات التـ.ـحـ.ـالف ضـ.ـد “دا.عـ.ـش”، الجـ.ـنرال “ريتشارد بيل”، زار قـ.ـاعـ.ـدة التنف قبل يومين.

وحول أسباب زيارة الجـ.ـنرال الأمريكي الكبير إلى القـ.ـاعـ.ـدة الأمريكية في سوريا، أفادت المصادر أن الزيارة جاءت بهـ.ـدف تفـ.ـقـ.ـد الموقـ.ـع بعد تعرضه للاستـ.ـهـ.ـداف من قبل مسـ.ـيـ.ـرات تابعة لإيـ.ـران.

ونوهت ذات المصادر إلى أن منطقة “تل تمر” شمال محافظة الحسكة، شهدت تحـ.ـلـ.يقاً مـ.ـكـ.ـثفاً لـ.ـطـ.ـيران التـ.ـحـ.ـالف الدولي، بالـ.ـتـ.ـزامن مع إجـ.ـراء منـ.ـاورات بين روسـ.ـيا وقـ.ـوات النظام السوري هناك.

من جهة أخرى، أكدت الصحيفة في تقريرها انعقاد اجتماع لتنسيق العمـ.ـليات والتحـ.ـركـ.ـات العسـ.ـكـ.ـرية بين روسيا وتركيا يوم أمس الثلاثاء، مشيرة أن الاجتماع تم عقده في منطقة ريف حلب الشمالي.

يأتي ذلك في الوقت الذي تؤكد فيه العديد من المصادر على وجود تحضيرات واستعدادات جادة لتركيا للبدء بعمل عسـ.ـكـ.ـري جديد ضـ.ـد قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد”  شمال سوريا بهـ.ـدف تأمين الحدود الجنوبية لتركيا مع سوريا.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكي “البنتاغون” قد علقت على آخر التطورات الميدانية الحاصلة شمال سوريا، لاسيما التحركات العسـ.ـكـ.ـرية لكل من روسيا وتركيا في المنطقة.

وأشار المتحدث الرسمي باسم البنتاغون “جون كيربي” إلى أن بلاده ستستمر باستخدام آلية تفـ.ـادي التصـ.ـادم مع روسيا شمال سوريا، وذلك على الرغم من نشر روسيا لمقـ.ـاتـ.ـلات من طراز “سـ.ـوخـ.ـوي 35” في منطقة “القاملشي” شرق الفرات.

وقال “كيربي” في تصريحات صحفية: “لا يمكن التحدث عن الانتـ.ـشـ.ـار الروسي في الداخل السوري، فلدينا آلية لتفـ.ـادي التـ.ـضـ.ـارب مازالت تعمل بالفعل، ونستخدمها للتأكد من عدم وجود أي سـ.ـوء تقدير وعـ.ـواقـ.ـب غير مقـ.ـصودة”.

وجـ.ـاء حديـ.ـث وزارة الدفـ.ـاع الأمـ.ـريـ.ـكية بشأن وجـ.ـود تنسيق مع روسيا في سوريا بعد أن نـ.ـشـ.ـرت موسكو طـ.ـائرة حـ.ـربية يوم 28 من تشرين الأول الماضي لأول مـ.ـرة في “مطار القامشلي” شرق البـ.ـلاد.

اقرأ أيضاً: وزارة الدفاع الأمريكية تخـ.ـرج عن صمتها وتصرّح بشأن التحركات الأخيرة لروسيا وتركيا في سوريا

وحول موقف واشنطن من العمـ.ـلية التركية المحتملة، شدد “كيربي” على أن أعـ.ـضـ.ـاء “قسد” هم شـ.ـركـ.ـاء للولايات المتحدة في مكــ.ـافـ.ـحة تنــظـ.ـيم الـ.ـدولـ.ـة في سوريا.

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية إلى أن بلاده تأخذ مسألة الشـ.ـراكة مع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” في الشمال السوري على محمل الجد، مشيراً إلى أن واشنطن ستواصل العمل معهم على وجه التحديد بما يتعلق بتهـ.ـديـ.ـدات تنـ.ـظـ.ـيم الـــ.ـدولـ.ـة في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: