أخر الأخبار

أسعار الذهب في سوريا تسجل انخفاضاً ملحوظاً مع استمرار التفاوت بين السعر الرسمي والسوق السوداء!

أسعار الذهب في سوريا تسجل انخفاضاً ملحوظاً مع استمرار التفاوت بين السعر الرسمي والسوق السوداء!

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار الذهب في سوريا، اليوم الأربعاء 31 مارس/ آذار 2021، انخفاضاً ملحوظاً إن كان بالنسبة للسعر الرسمي أو في “السوق السوداء”.

وخفضت جمعية الصاغة وصناعة المجوهرات بدمشق سعر مبيع غرام الذهب في نشرتها الرسمية الصادرة ظهر اليوم، بنحو 7 آلاف ليرة سورية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

في حين انخفض سعر مبيع غرام الذهب مساء يوم الأربعاء في السوق السوداء بنحو 11 ألف ليرة سورية، وذلك قياساً بالسعر المسجل صباح يوم أمس.

ورغم انخفاض أسعار الذهب الرسمية  وفي السوق السوداء أو ما يعرف باسم السعر الـ.ـرائج في السوق، إلا أن التفاوت الكبير بين السعرين مازال مستمراً، حيث أن الفارق بينهما وصل إلى نحو 10 آلاف ليرة سورية للغرام الواحد.

ووفقاً لعدة مصادر محلية، فإن محلات الصاغة في سوريا لا تلتزم أبداً بالنشرة الرسمية التي تصدرها يومياً جمعية الصاغة في العاصمة دمشق.

ويؤكد معظم الصاغة أنه من غير المنطقي والممكن الاعتماد على النشرة الرسمية التي تصدر مرة واحدة يومياً، خاصةً في ظل حدوث تقــ.ــلبات كبيرة وساعية في أسعار الذهب نتيجة ارتباطها المباشر بسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الذي يشهد حركة قوية صعوداً وهبوطاً بشكل مستمر.

وفيما يلي أسعار الذهب الرسمية المسجلة ظهر اليوم الاربعاء 31 مارس/ آذار، كما جاءت في نشرة جمعية الصاغة بدمشق:

سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراط: 164.000 ليرة سورية مبيع، و 163.500 ليرة سورية بالنسبة للشراء.

أما سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراط، فسجل: 140.571 ليرة سورية مبيع، و 140.071 ليرة سورية بالنسبة للشراء.

هذا وقد تزامن انخفاض سعر مبيع غرام الذهب في سوريا مع تحسن طفيف سجلته الليرة السورية صباح اليوم، لكن أسعار الذهب محلياً تأثرت بشكل كبير بانخفاض أسعار الذهب في الأسواق العالمية خلال فترة التداولات الصباحية، حيث وصل سعر أونصة الذهب إلى حدود الـ 1680 دولار للأونصة.

اقرأ أيضاً: ارتفاع ملحوظ تشهده الليرة السورية أمام الدولار والعملات الأجنبية وانخفاض بأسعار الذهب محلياً وعالمياً

وبالانتقال إلى أسعار الذهب المسجلة في “السوق السوداء” مساء اليوم الأربعاء 31 آذار/ مارس 2021، فقد انخفضت بدورها متأثرة بتحسن الليرة وانخفاض سعر الأونصة عالمياً، لتصبح الأسعار على النحو الآتي:

سجل سعر مبيع غرام الذهب الواحد من عيار 21 قيراط في أسواق العاصمة دمشق مساء اليوم 174.725 ليرة سورية للغرام من عيار 21 قيراط، و 149.875 للغرام من عيار 18 قيراطاً.

فيما سجل سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراط في محافظة حلب اليوم مساءً أرقاماً عند مستويات الـ 174.000 ليرة سورية، و 148.990 ليرة سورية لكل غرام من عيار 18 قيراطاً.

بينما بلغ مبيع غرام الذهب في أسواق محافظة إدلب مساء اليوم حدود الـ 171.850 ليرة سورية للغرام من عيار 21 قيراطاً، و 147.220 ليرة سورية لكل غرام من عيار 18 قيراطاً.

الجدير بالذكر أن المؤشرات تدل على أن جمعية الصاغة ستتجه يوم الغد إلى رفع أسعار الذهب في نشرتها الرسمية بنحو 8 آلاف ليرة سورية على أقل تقدير، وذلك تماشياً مع الأسعار المسجلة في “السوق السوداء”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: