أخر الأخبار

لافروف يتحدث عن اتفاق جديد ونقلة نوعية في مسار الحل السياسي في سوريا خلال الفترة المقبلة!

لافروف يتحدث عن اتفاق جديد ونقلة نوعية في مسار الحل السياسي في سوريا خلال الفترة المقبلة!

طيف بوست – فريق التحرير

كشف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عن وجود اتفاق بين الأطراف المعنية بالشأن السوري على الدفع بعملية التسوية السياسية في سوريا.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن الوزير السوري قوله: “أن هناك اتفاقاً على أن تتضمن الجولة المقبلة للجنة الدستورية السورية عنصراً جديداً يميزها عن كافة الجولات السابقة”.

وأشار “لافروف” في معرض حديثه خلال مشاركته في أعمال منتدى “فالداي” الدولي للحوار في “موسكو” اليوم الأربعاء، إلى أن بلاده تكثف جهودها الدبلوماسية واتصالاتها مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” وممثلي المعارضة والنظام.

وألمح إلى أن موسكو تسعى لتحقيق نقلة نوعية في مسار الحل السياسي في سوريا خلال المرحلة المقبلة عبر دفع مختلف الأطراف للتقارب.

ونوه الوزير الروسي إلى أن اجتماع اللجنة الدستورية القادم كان مقرراً قبل حلول شهر رمضان، مشيراً أن القيادة الروسية مازالت تأمل بامكانية انعقاد تلك الجولة في موعدها.

وأضاف: “من المتوقع أن تشهد الجولة القادمة من محادثات اللجنة الدستورية السورية جديداً نوعياً، وتقدماً واضحاً وملموساً”.

وأوضح أن هناك اتفاقاً جديداً على أن يعقد رئيسا وفدي النظام والمعارضة لقاءً مباشراً فيما بينهما للمرة الأولى منذ بدء هذا المسار

ولفت “لافروف” أن المبعوث الأممي “بيدرسون” عبر عن ترحيبه بهذا الاتفاق والخطوة الجديدة التي ساهمت موسكو بالتوصل إليها، على حد قوله.

ورغم حديث الوزير الروسي عن الاتفاق الجديد والنقلة النوعية في مسار عملية التسوية السياسية في سوريا، إلا أنه في الوقت نفسه أشار خلال حديثه إلى أن قرار مجلس الأمن رقم 2254 بشأن الملف السوري، لا يمنـ.ـع عملية إجراء انتخابات الرئاسة السورية دون تعديل دستور البلاد.

اقرأ أيضاً: “بايدن” يتجه نحو إصدار قرارات جديدة تتعلق بالأوضاع الميدانية في سوريا

ونوه “لافروف” أن القيادة الروسية لم تجد في القرار 2254 ما ينص على عدم إمكانية إجراء انتخابات رئاسية في سوريا إلا بعد تعديل الدستور أو كتابة دستور آخر.

وشدد خلال كلمته في المؤتمر على أن الأوضاع في سوريا تبدو أنها مجمدة، مؤكداً أن استمرارها على هذا النحو يهـ.ـدد بانهـ.ـيار الدولة السورية.

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية الأمريكي يوجه رسالة حاسمة لروسيا بشأن الأوضاع في سوريا.. ومسؤول روسي يرد!

وكانت عدة وسائل إعلام سورية قد تناقلت تصريحات عن “لافروف” مفادها أن روسيا ليست مع فكرة إجراء الانتخابات الرئاسية السورية قبل التوصل إلى دستور جديد للبلاد، إلا أن وسائل الإعلام الروسية لم تتطرق إلى ذلك مطلقاً.

وضمن هذا السياق نشر الخبير الروسي في شؤون الشرق الأوسط “ألكسي كليبنيكوف” تغريدةً عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نقل خلالها التصريح الصحيح الصادر عن “لافروف” بشأن انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.

وأكد “كليبنيكوف” أن الوزير الروسي قال حرفياً أن بلاده ترى أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 لا يمنـ.ـع إجراء انتخابات رئاسية في سوريا دون تعديل الدستور السوري الحالي أو صياغة دستور جديد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: