أخر الأخبار

أوراق نقدية من فئات 50 و 100 ألف ليرة سورية.. هل يفعلها مصرف سوريا المركزي قريباً؟

أوراق نقدية من فئات 50 و 100 ألف ليرة سورية.. هل يفعلها مصرف سوريا المركزي قريباً؟

طيف بوست – فريق التحرير

عاد الحديث بقوة خلال الأيام القليلة الماضية عن إمكانية توجه مصرف سوريا المركزي نحو إصدار أوراق نقدية من فئات كبيرة من العملة السورية في ظل استمرار ارتفاع معدلات التضخم وأسعار المواد والسلع والبضائع الأساسية في الأسواق المحلية مؤخراً.

وبحسب معظم المصادر الاقتصادية المحلية، فإن الجهات المعنية تدرس في المرحلة الحالية إمكانية إجراء تغيرات جذرية في ملف الاقتصاد في البلاد، حيث من المتوقع أن يتسلم هذا الملف فريقاً اقتصادياً جديداً يحمل رؤى اقتصادية مختلفة.

وأوضحت المصادر أن من بين الأمور التي تتم دراستها والتركيز عليه هي معالجة مسألة السيولة النقدية والأعباء التي يسببها التضخم بما يخص حمل مبالغ مالية كبيرة عند التسوق، منوهة أن هذه المسألة لا يمكن حلها إلا من خلال طرح أوراق نقدية بقيمة كبيرة لاسيما من فئات الـ 50 و 100 ألف ليرة سورية.

وبينت أن المناقشات التي تدور حالياً تشير إلى أن الجميع متفقين على أن إصدار أوراق نقدية من فئات 10 أو 25 ألف ليرة سورية لم يعد مجدياً، مؤكدين على أنه في حال التوجه لطرح أوراق نقدية بقيمة كبيرة يجب أن يتم طرح فئات بقيمة 50 و 100 ألف ليرة سورية.

وأضافت أن الطريقة التي من الممكن أن يتم العمل بها هي سحب الأوراق النقدية القديمة من فئات الـ 500 و 1000 ليرة سورية وإصدار أوراق بقيمة خمسين ومئة ألف ليرة سورية بذات قيمة الفئات التي تم سحبها ومن ثم طرح الأوراق النقدية من الفئات الجديدة للتداول في السوق.

وأشارت إلى أن طرح أوراق نقدية من فئات كبيرة في السوق يجب أن يتم بطريقة مدروسة وفي التوقيت المناسب من أجل أن لا يكون له أي تداعيات سلبية، وهذا الأمر هو محور المناقشات في الاجتماعات التي تجري حالياً ضمن أروقة صنع القرار الاقتصادي في سوريا.

اقرأ أيضاً: رفع الرواتب وزيادة الأجور بشكل كبير في سوريا أولى الخطوات القادمة.. ما الجديد؟

ويأتي ذلك في ظل مطالبات من قبل الاتحاد العام لنقابات العمال بضرورة اتخاذ إجراءات اقتصادية مهمة في المرحلة المقبلة، حيث طالب الاتحاد بالدرجة الأولى أن يقوم مصرف سوريا المركزي بإصدار أوراق نقدية من فئات كبيرة.

ونصح اتحاد نقابات العمال الجهات المعنية بضرورة سك فئات نقدية جديدة لأن الحاجة باتت ملحة جداً إلى تواجدها في الأسواق السورية، لاسيما طباعة أوراق نقدية من فئات 50 و 100 ألف ليرة سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: