أخر الأخبار

كم يبلغ راتب الطيار في الخطوط الجوية السورية وما هي طريقة التقديم على الوظيفة والمؤهلات المطلوبة؟

كم يبلغ راتب الطيار في الخطوط الجوية السورية وما هي طريقة التقديم على الوظيفة والمؤهلات المطلوبة؟

طيف بوست – فريق التحرير

يصنف سؤال “كم يبلغ راتب الطيار العامل في الخطوط الجوية السورية” من بين أكثر الأسئلة التي بحث عنها السوريون خلال السنوات القليلة الماضية على محركات البحث المختلفة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك في ظل عدم وجود سلم واضح لرواتب الطيارين في سوريا.

ومن خلال بعض المصادر العاملة في قطاع الطيران في سوريا، تمكن موقع “طيف بوست” من الحصول على بعض المعلومات حول رواتب الطيارين السوريين سواءً العاملين في الخطوط الجوية السورية أو العاملين لدى شركات الطيران الخاصة، مثل شركة أجنحة الشام.

وبحسب المصادر فإن راتب الطيار العامل في الخطوط الجوية السورية يعتبر من أدنى الرواتب بالمقارنة مع رواتب الطيارين في دول الجوار أو معظم البلدان حول العالم.

ويتراوح راتب الطيار المدني في سوريا بالنسبة للخطوط الجوية السورية بين 1200 حتى 3000 دولار كحد أقصى، بينما يبلغ أدنى راتب لطيار عامل على متن الخطوط الجوية التابعة لدول الجوار نحو 8 آلاف دولار وتصل رواتب بعض الطيارين في الدول المجاورة إلى أكثر من 12 ألف دولار شهرياً مع الكثير من الميزات التي يتمتع بها كل طيار.

وأشارت المصادر إلى أن الكثير من الناس يبحثون عن طريقة التقديم للحصول على وظيفة طيار مدني كونها مهنة توفر راتباً ممتازاً إلى جانب بعض المزايا التي يحصل عليها الطيار مثل جواز السفر المميز والفيزا المجانية إلى العديد من البلدان حول العالم إلى جانب حصوله على تذاكر طيران مجانية له ولعائلته.

وحول طريقة التقديم على وظيفة طيار مدني في سوريا، لخصت المصادر الطريقة بما يلي:

1- يجب في البداية الالتحاق بدورة تدريبية ونيل شهادة طيران معتمدة من أكاديمية معروفة.

2- يمكن الحصول على الشهادة من خلال الالتحاق بمركز التدريب والتأهيل التابع للخطوط الجوية السورية والذي يقع ضمن مطار دمشق الدولي.

3- يجب الحصول على رخصة طيار من أحد مراكز التدريب المعتمدة بعد إنهاء الدورات التدريبية اللازمة والطيران لمدة لا تقل عن 200 ساعة.

4- يجب إحضار شهادة طبية سارية المفعول تبين أن الشخص لا توجد لديه أي أمراض تمنعه من الطيران لساعات طويلة.

اقرأ أيضاً: كشف المستور حول عقد الاستثمار بين الخطوط الجوية السورية و”إيلوما” وحديث عن ملايين الدولارات المفقودة

وأما بخصوص المؤهلات المطلوبة من أجل رفع فرص الحصول على وظيفة طيار مدني في سوريا بعد التقديم والحصول على الشهادات ورخصة الطيار، فإن المؤهلات تتلخص بما يلي:

1- اتقان اللغة الإنجليزية قراءة وكتابة ومحادثة بطلاقة تامة.

2- وجود شهادة علمية لا تقل عن الشهادة الثانوية، وكلما كانت الشهادة العلمية أعلى كانت فرص القبول أكبر.

3- يجب أن لا يقل عمر المتقدم للحصول على وظيفة طيار مدني عن 18 عاماً.

4- يجب أن يجتاز الشخص فحص الكفاءة اللغوية الخاصة بالطيارين وأن يحضر معه وثيقة مصدقة من قبل لجنة مختصة في المؤسسة العامة للطيران المدني في سوريا توضح أنه تمكن من اجتياز الفحص بدرجة لا تقل عن المستوى الرابع.

5- يجب تقديم وثائق تثبت أن الشخص المتقدم قد اجتاز كافة الاختبارات الكتابية والشفهية في أنظمة الطيران المدني السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: