أخر الأخبار

توقعات الطقس في سوريا.. حالة غير طبيعية وجو عاصف على مناطق كثيرة مع انخفاض حاد بدرجات الحرارة!

توقعات الطقس في سوريا.. حالة غير طبيعية وجو عاصف على مناطق كثيرة مع انخفاض حاد بدرجات الحرارة!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت العديد من الصفحات والمواقع المختصة بمتابعة الأحوال الجوية في سوريا ومنطقة بلاد الشام عموماً أن المنطقة مقبلة على حالة جـ.ـوية غير طبيعية ستطال كثير من المناطق تزامناً مع انخفاض حاد بدرجات الحرارة خلال الساعات والأيام القليلة القادمة.

وأشارت المواقع إلى أن بعض بلدان العالم تشهد حالياً ظاهرة غير اعتيادية، مشيرين إلى وجود فوارق كبيرة بدرجات الحرارة قد تصل إلى 20 درجة بين مناطق لا تزيد المسافة بينها عن 700 كيلومتر، مؤكدين أن هذه الحالة غير طبيعة إطلاقاً.

وأوضحت المصادر أن هذه الحالة من المحتمل أن تتعرض لها أي بقعة حول العالم، بما في ذلك سوريا خلال الفترة المقبلة.

وبينت المواقع أن الحالة غير الطبيعة تندرج ضمن حالات التطرف الحرارية، وهي أن ترتفع وتنخفض الحرارة بشكل حاد في نطاق جغرافي ضيق، موضحين أن الحالة غالباً ما يرفقها حالة طقسية متطرفة كذلك الأمر.

وضمن هذا السياق، أشار الراصد والمتنبئ الجوي “باسل كيلاني” إلى أن سوريا مقبلة على جو عاصف مغبر إجمالاً خلال الـ 48 ساعة القادمة.

ولفت “كيلاني” في منشور له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إلى أن الحالة الجوية ستطال الكثير من المناطق في البلاد.

وبحسب الراصد فإنه من المتوقع أن تشهد البلاد زخات مطرية اعتباراً من مساء يوم الثلاثاء 21 حزيران/ يونيو حتى مساء الأربعاء 22 حزيران الجاري.

وتوقع “كيلاني” في سياق منشوره أن يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة اعتباراً من مساء اليوم الاثنين حتى نهاية الأسبوع الحالي.

ورجح المتنبئ الجوي أن تنخفض درجات الحرارة يومي الثلاثاء والأربعاء لتصبح حول إلى أدنى من معدلاتها السنوية العامة لمثل هذه الفترة من السنة.

وفي التفاصيل، أشار “كيلاني” إلى أن البلاد ستتأثر اعتبارً من يوم الثلاثاء بمنخفض بارد يتمركز فوق تركيا ويمتد تأثيره ليطال بعض المناطق السورية على شكل حالة عدم استقرار مطرية.

وبيّن أن الأجواء ستكون غائمة جزئياً مع زخات ماطرة عشوائية، موضحاً أن ذروة تأثير الهطولات ستكون فجر يوم الأربعاء، لاسيما على المناطق الساحلية ومنطقة الغاب، حيث من المتوقع أن يكون تأثير الهطولات معدوماً على باقي المناطق في البلاد.

ونوه إلى أن تأثير الحالة الجوية على كافة أنحاء البلاد سيكون من خلال الانخفاض الحاد بدرجات الحرارة لتصبح أقل من معدلاتها العامة تزامناً مع رياح معتدلة غربية الاتجاه تتحول إلى شديدة في بعض الأحيان.

ووفقاً لـ”كيلاني” فإنه من المرجح أن تثير الرياح الشديدة الغبار على المناطق الشرقية مثل الرقة وريفها، ومنطقة السويداء وريفها، بالإضافة إلى المنطقة الوسطى والشمالية ومنطقة شرق دمشق.

اقرأ أيضاً: فجوة كبيرة بين التصريحات الرسمية والواقع الاقتصادي في سوريا ومستثمر يصرخ: نحن لا نبيض ذهباً!

وحول طقس نهاية الأسبوع، لفت “كيلاني” إلى أن البلاد ستتأثر بعودة امتداد المنخفض الحراري (الموسمي الهندي) مع بقاء الجو صحواً بشكل عام.

وأوضح “كيلاني” أن درجات الحرارة ستبدأ بالارتفاع بشكل تدريجي اعتباراً من مساء يوم الخميس القادم 23 حزيران/ يونيو الجاري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: