أخر الأخبار

تغيرات مهمة طرأت على أسعار الذهب في سوريا اليوم.. هل الوقت مناسب للشراء الآن؟

تغيرات مهمة طرأت على أسعار الذهب في سوريا اليوم.. هل الوقت مناسب للشراء الآن؟

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت أسعار الذهب في سوريا اليوم تغيرات جديدة مهمة، حيث سجلت انخفاضاً ملحوظاً في تعاملات السوق السوداء في مختلف المدن والمحافظات السورية خلال الساعات القليلة الماضية تزامناً مع انخفاض أسعار الذهب في الأسواق العالمية خلال فترة التعاملات الصباحية.

وجاء ذلك تزامناً مع انخفاض أسعار الذهب الرسمية في سوريا بآخر نشرة صادرة عن جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق، حيث وصل سعر غرام الذهب الرسمي في الأسواق السورية إلى حدود المليون و 10 آلاف ليرة سورية للغرام من عيار 21 قيراطاً.

بينما وصل سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراط في تعاملات السوق السوداء اليوم في دمشق وحلب إلى مستويات المليون و 29 ألف ليرة سورية للغرام بعد وصول سعر الغرام خلال اليومين الماضين لعتبة المليون و 50 ألف ليرة سورية.

ويتساءل عدد كبير من الأشخاص فيما إذا كان الوقت مناسب لشراء الذهب الآن، حيث أنه رغم انخفاض سعره بشكل طفيف اليوم إلا أنه بقي عند مستويات قياسية مرتفعة، لكن على الرغم من ذلك فإن الخبراء ينصحون بالشراء ضمن شروط معينة.

وأوضح الخبراء أن شراء الذهب هو من الاستثمارات الناجحة بشرط أن يحقق الشخص الراغب بالشراء عدة شروط، ومن أهمها هو تحديد الهدف من شراء المعدن الأصفر الثمين، فشراء الذهب بقصد الادخار يختلف عن الشراء بقصد الاستثمار.

ولفتوا أن شراء بقصد الادخار يعني أن الشخص لن يحتاج المبالغ المالية التي اشترى فيها الذهب لفترة طويلة من الزمن، وهو ما يضمن إلى حد كبير تحقيق نسبة معتبرة من الأرباح، فمثلاً شراء الذهب الآن والاحتفاظ به لمدة عامين سيكون خياراً مناسباً، حيث أن أسعار الذهب في سلم تصاعدي دائماً منذ عام 1960 حتى يومنا هذا، لاسيما بالنظر إلى البيانات السنوية كل عام.

ونه الخبراء إلى أن بعض الأشخاص يشترون الذهب بقصد التداول، حيث يحددون نقاط دخول وخروج من السوق، وقد يشتري بعضهم الذهب ويبيعونه أكثر من مرة في الشهر الواحد، لكن الشراء من أجل التداول يحتاج إلى خبرة كبيرة من أجل جني أرباح صغيرة تصبح تراكمية كبيرة فيما بعد.

اقرأ أيضاً: تغيرات جديدة في أسعار الغاز المنزلي ومدة استلام الرسائل مع وصول دفعة مشتقات نفطية كبيرة إلى سوريا

وأما بالنسبة لشراء الذهب بقصد الاستثمار، فهو أمر مختلف ويعني اقتناء ليرات وأونصات ذهبية بصورة مباشرة ملموسة، حيث يتطلب الاستثمار بالمعدن الأصفر الثمين الاحتفاظ بما يتم شراؤه لفترة طويلة جداً والغاية من ذلك تحقيق أرباح مالية كبيرة مع مرور الزمن على عكس تداول الذهب الذي يتطلب عمليات شراء وبيع يومية بهدف تحقيق ربح سريع.

الجدير بالذكر أن معظم البنوك المركزية حول العالم تتوقع مزيداً من الارتفاع في أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، حيث تشير التوقعات إلى إمكانية تسجيل أرقام قياسية وتاريخية غير مسبوقة قبل نهاية عام 2024 الجاري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: