بعد صمت طويل وزير الدفاع الروسي يطلق تصريحات مهمة وغير مسبوقة بشأن سوريا

بعد صمت طويل وزير الدفاع الروسي يطلق تصريحات مهمة وغير مسبوقة بشأن سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” بتصريحات جديدة مهمة ولافتة بشأن سوريا، وذلك بعد صمت طويل وغياب تصريحاته بخصوص الملف السوري منذ عدة أشهر في الوقت الذي تشهد فيها الساحة السورية تطورات ومستجدات كبرى، لاسيما على الصعيد الميداني.

وقال “شويغو” في حديث للصحفيين عقب اجتماع لقيادات وزارة الدفاع الروسية بحضور الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، إن مجموعات القوات الروسية في سوريا وعدة مناطق حول العالم هي الضامن الرئيسي للحفاظ على الاستقرار والسلام.

وأشار إلى أن تواجد القوات الروسية سيستمر في سوريا و”ناغورني قره باغ” خلال الفترة المقبلة، مؤكداً عدم وجود أي نوايا لدى القيادة في موسكو لتقليص تواجدها العسكري سواءً على الأراضي السورية أو الأرمينية.

وأدعى الوزير الروسي إلى أن استمرار انتشار القوات الروسية في سوريا وغيرها من المناطق يعتبر ضماناً أساسياً لاستمرار السلام هناك.

وحول مهام القوات الروسية في سوريا خلال المرحلة القادمة، تحدث “شويغو” عن عدم انتهاء المهام الموكلة للجيش الروسي على الأراضي السورية، الأمر الذي اعتبره محللون تصريحاً مفاجئاً وغير مسبوق نظراً لأن “بوتين” أعلن عدة مرات انتهاء العمليات الروسية في سوريا.

وختم الوزير الروسي حديثه بالإشارة إلى أن القوات الروسية ستواصل عملياتها في سوريا خلال المرحلة القادمة، ملمحاً إلى وجود بعض العمليات التي لم تستكملها روسيا بعد على الأراضي السورية.

وبحسب مراقبين، فإن تصريحات وزير الدفاع الروسي تحمل في طياتها العديد من الرسائل مختلف الأطراف المعنية بالشأن السوري.

وأوضح المحللون أن القيادة الروسية تريد طمأنة “الأسد” ونظامه بالدرجة الأولى بتأكيدها بشكل علني استمرار البقاء على الأراضي السورية لمساندته خلال المرحلة المقبلة، وذلك رداً على التقارير التي تحدثت عن انسحابات روسية من مناطق استراتيجية في سوريا.

وبيّن المراقبون أن وزارة الدفاع الروسية أرادت إرسال برقية جديدة إلى أنقرة مفادها بأن روسيا لا تزال تفكر بتحقيق تقدم على الأرض في الشمال السوري، لاسيما في مناطق جنوب إدلب التي لطالما أعرب موسكو عن رغبتها بالسيطرة عليها.

وفقاً للمحللين فإن الروس يريدون كذلك الأمر توجيه رسالة للجانب الأمريكي مفادها أن انشغاله في أوكـ.ـرانيا لا يعاني تراجع اهتمامهم بالملف السوري، لاسيما على الصعيد الميداني الذي أشار “شويغو” إلى وجود مهام روسية لم تكتمل بعد.

وتأتي أهمية ما سبق كونه يتزامن مع تقارير صحفية وإعلامية تحدثت عن وجود خطة جديدة تقودها روسيا بخصوص المرحلة القادمة في سوريا.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يصدر مرسوماً مهماً وحديث عن توجيهات مباشرة وصلته من بوتين

ولفتت التقارير أن المرحلة المقبلة في سوريا ستحسم مصير ومستقبل هذا الملف بشكل كبير في ضوء المساعي الروسية الجديدة لتقريب وجهات النظر بين دمشق وأنقرة من جهة، وبين النظام السوري وتركيا والإدارة الذاتية من جهة أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا تقود جهوداً لعقد لقاء مباشر في العاصمة الروسية موسكو بين الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ورأس النظام السوري “بشار الأسد” خلال الفترة المقبلة بحضور الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: