أخر الأخبار

تركيا تُصعّد اللهجة ضد روسيا.. وزير الدفاع التركي يرد على التصريحات الروسية بشأن إدلب!

تركيا تُصعّد اللهجة ضد روسيا.. وزير الدفاع التركي يرد على التصريحات الروسية بشأن إدلب!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” بتصريحات جديدة هامة تحدث من خلالها عن تطورات الأوضاع في الشمال السوري، وذلك رداً على التصريحات الروسية التي اتهـ.ـمـ.ـت تركيا بعدم الالتزام بالاتفاقيات الموقعة بين الجانبين بشأن محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وأكد “آكار” خلال اجتمـ.ـاع افتـ.ـراضي شارك فيه نائب وزير الدفاع التركي “يونس إمره قره عثمان أوغلو”، ورئيس هيئة الأركان “يشار غولر”، وقادة القوات البرية “موسى أوسوار”، والبحرية “عدنان أوزبال”، والجـ.ـوية “حسن كوجوك آق يوز”، أن بلاده ملتزمة بالاتفاق مع روسيا بشأن إدلب.

وقال “آكار”: “نحن نلتزم بالمبـ.ـادئ في إطـ.ـار الاتفاقيات، لقد فعلنا كل ما يجب القيام به في هذا الصـ.ـدد، ونحن نفعل ذلك بجهد كبير.. ومع ذلك، كانت هناك زيادة في الـ.ـهـ.ـجـ.ـمـ.ـات الجـ.ـوية في الآونة الأخيرة”.

وفي تصـ.ـعيد كلامي، جاء بمثابة الرد على التصريحات الروسية الأخيرة، أكد “آكار” أن زيادة الهـ.ـجـ.ـمـ.ـات الجـ.ــوية على المنطقة الشمالية من سوريا، لا يتوافق مع مذكرة التفاهم الموقعة بين روسيا وتركيا بشأن المنطقة.

فيما أكد محللون أن حديث “آكار” يعتبر بمثابة رسالة واضحة إلى روسيا مفادها أن الجانب الروسي هو الذي لا يلتزم ببنود الاتفاقية وليس كما يدعـ.ـي الروس بأن تركيا لا تفعل ذلك.

ولفت “آكار” في معرض حديثه إلى أن “القـ.ـوات المسـ.ـلـ.ـحة التركية تمر في فترة مـ.ـزدحـ.ـمة.. لقد أنجـ.ـزت المـ.ـهام الموكلة إلينا بنجـ.ـاح كبير حتى الآن، أهنئـ.ـكم جميعاً على ذلك”.

وأضاف: “ينبغي أن نحـ.ـقق النجـ.ـاح من أجل أمـ.ـن إخواننا السوريين هناك من جهة، ومن جهة أخرى من أجل أمـ.ـن قـ.ـواتنا وحدودنا، وحمـ.ـاية بلادنا التي لا تتحمل مـ.ـوجة هـ.ـجرة جديدة”.

وأشار الوزير التركي إلى أن الـ.ـحـ.ـرب ضد الإرهـ.ـاب ستستـ.ـمر في شمال العراق وسوريا، مذكّراً بوجود اتفاقيات بين روسيا وتركيا بشأن الشمال السوري.

وشدد “آكار” على ضرورة التزام مختلف الأطراف بالاتفاقيات الموقعة بشأن محافظة إدلب ومنطقة شمال شرق سوريا من أجل الحفاظ على استمرار الاستقرار والهدوء في المنطقة.

ونوه إلى أن تركيا قد أوفـ.ـت ولا تزال تقوم بواجباتها في نطـ.ـاق الاتفاقيات، وقال: “يجب أن ننجح هناك، مضيفاً: “نحن نتابع التطـ.ـورات بعنـ.ـاية وحسـ.ـاسية”. على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: الرئاسة الروسية تخـ.ـرج عن صمـ.ـتها وتدلي بتصريحات هامة حول الوضع في إدلب!

وفي شأن ذي صلة، أكد “آكار” على عدم وجـ.ـود فرق بين حزب العـ.ـمال الكـ.ـردستاني ووحدات حمـ.ـاية الشعب، وقال: “إن وحـ.ـدات حمـ.ـاية الشعب هي حرفياً حزب العـ.ـمال الكـ.ـردستاني نفسه.. ومن المعـ.ـروف لدى الجميع أنهما منظمـ.ـتان إرهـ.ـابيتان وأن هناك شـ.ـواهد وصوراً لا حـ.ـصر لها حـ.ـول ذلك”.

وأضاف الوزير التركي: “ومع ذلك، فإننا نـ.ـأسف لأن حلفاءنا الولايات المتحـ.ـدة يزودونهم بالأسـ.ـلـ.ـحة والمعـ.ـدات بطريقة لا تتناسب مع ر.وح التحالف”، مشيراً إلى تـ.ـواصل المبـ.ـادرات على جميع المستـ.ـويات لإنهاء الدعم وخـ.ـاصة الـ.ـسـ.ـلاح.

تجدر الإشارة إلى أن حديث وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” يأتي قبل 48 ساعة من القمة الروسية المرتقبة بين الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره التركي “رجب طيب أردوغان” يوم الأربعاء المقبل في مدينة “سوتشي”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: