أخر الأخبار

وزير الدفاع التركي يتحدث عن إحراز تقدم في المباحثات مع روسيا بشأن سوريا ويوجه رسالة حاسمة لنظام الأسد

وزير الدفاع التركي يتحدث عن إحراز تقدم في المباحثات مع روسيا بشأن سوريا ويوجه رسالة حاسمة لنظام الأسد

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” بتصريحات جديدة هامة بشأن تطورات الأوضاع المتعلقة بالملف السوري على الصعيدين الدبلوماسي والعسكـ.ـري، متحدثاً عن مسار المباحثات مع روسيا بشأن سوريا والمنطقة الشمالية الغربية من البلاد.

وأشار الوزير التركي خلال مقابلة مع قناة “إن تي في” التركية يوم أمس إلى وجود تقدم في المباحثات بين روسيا وتركيا بشأن سوريا عموماً، والشمال السوري على وجه الخصوص.

وقال “آكار” في سياق حديثه إن الاتصالات التي تجريها بلاده مع المسؤولين الروس بشأن الأوضاع في سوريا، أصبحت أسهل وتتطور بشكل وصيغة أفضل، على حد تعبيره.

ولفت إلى أن تطور الاتصالات بين روسيا وتركيا جاء على خلفية اللقاء الأخير الذي جرى بين الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ونظيره الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في مدينة “سوتشي” الروسية.

وأكد الوزير التركي أن بلاده مازالت تؤدي كافة التزاماتها وتعهداتها في سوريا بموجب الاتفاقيات التي تم إبرامها سواءً مع روسيا أو الولايات المتحدة الأمريكية.

ووجّه “آكار” في معرض حديثه رسالة حاسمة لنظام الأسد بخصوص الأوضاع الميدانية في محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

وحمّل وزير الدفاع التركي، نظام الأسد مسؤولية استمرار التوتـ.ـر شمال غرب سوريا في الفترة السابقة، مؤكداً أن بلاده ستتعامل مع أي تهديـ.ـدات في تلك المنطقة بالشكل المناسب.

وقال “آكار”: “أن المشـ.ـاكل التي لا تزال قائـ.ـمة في إدلب تتعلق بهـ.ـجـ.ـمـ.ـات تُحمّل تركيا، نظـ.ـام بشار الأسد مسؤوليتها”. وفق قوله.

وأضاف الوزير التركي قائلاً: “أن حالات انتـ.ـهـ.ـاك وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار بمنطقة إدلب السورية تضـ.ـاءلت خلال الفـ.ـتـ.ـرة الأخيرة”، وعـ.ـاد أكثر من ملـ.ـيـ.ـون سوري إلى منـ.ـاطق العمـ.ـلـ.ـيات التركية، وخـ.ـاصة إدلب.

وأشار “آكار” إلى أنه كلما استقرت الأوضاع في الشمال السوري كلما تشـ.ـجـ.ـع المزيد من السوريين على العودة إلى بلادهم، لافتاً أن التصـ.ـعيد الذي يقوم به نظام الأسد بين الفينة والأخرى في تلك المنطقة يجعل النازحـ.ـين والمهجـ.ـرين يترددون في العودة.

أما بالنسبة لإمكانية بدء تركيا لعملية عسكـ.ـرية جديدة ضـ.ـد مواقع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا، فلم ينفي أو يؤكد أن بلاده ستنـ.ـفـ.ـذ العملية في الفترة المقبلة.

واكتفى “آكار” بالإشارة إلى أن القـ.ـوات التركية ستواصل كـ.ـفاحـ.ـها ضـ.ـد الإرهـ.ـابيين من خلال الرد بالمثل على اعتـ.ـداءاتهـ.ـم، تاركاً بذلك الباب مفتوحاً على كل الاحتمالات، بما في ذلك إمكانية القيام بعمل عسكـ.ـري جديد شمال شرق سوريا.

اقرأ أيضاً: “قطر وافد جديد تجاه الأسد”.. مصادر تتحدث عن خطة خليجية جـ.ــديدة في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن تصريحات وزير الدفاع التركي تزامنت مع تقارير إعلامية أكدت وصول المفاوضات بين تركيا وروسيا إلى مرحلة متقدمة، خاصةّ بما يتعلق بملف محافظة إدلب شمال غرب سوريا، وملف التعامل مع الوضع الميداني وقـ.ـوات “قسد” شرق الفرات.

وترجح العديد من المصادر أن تستمر التفاهمات بين روسيا وتركيا بخصوص الملف السوري والأوضاع الميدانية شمال سوريا، وذلك نظراً لأن ذلك يؤمن مصالح الطرفين في المنطقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: