أخر الأخبار

عملية عسكرية تركية جديدة في سوريا بدأت ملامحها تلوح في الأفق ومصادر تتحدث عن وجهتها وأهدافها!

عملية عسكرية تركية جديدة في سوريا بدأت ملامحها تلوح في الأفق ومصادر تتحدث عن وجهتها وأهدافها!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر صحفية وإعلامية تركية خلال الساعات القليلة الماضية عن عملية عسكرية تركية جديدة في سوريا بدأت ملامحها تلوح في الأفق، مشيرة إلى أن الهـ.ـجوم الذي طال مبنى وزارة الداخلية في أنقرة قبل يومين قد يكون سبباً في شن تركيا عملية خامسة شمال سوريا.

وضمن هذا السياق، ذكرت صحيفة “حرييت” التركية في مقال للكاتب الصحفي “عبد القادر سيلفي” أن تركيا ربما تتجه نحو البدء بتنفيذ عملية عسكرية خامسة في الشمال السوري بعد ما حدث في أنقرة وتبني “حزب العـ.ـمال الكـ.ـردستاني” لما حدث بشكل علني.

وأوضح الكاتب في مقاله أن ما حدث في أنقرة يعطي إجابة صريحة لمن يتساءل عن الذي تفعله القوات التركية في المنطقة الشمالية من سوريا ولماذا تصر تركيا على البقاء وعدم الانسحاب من الشمال السوري.

ولفت إلى أن العملية التركية قد تبدأ على حين غرة بشكل مفاجئ في إحدى الليالي كما حدث في عدة عمليات سابقة قامت بها تركيا شمال سوريا.

ونوه إلى أن المعلومات التي يملكها لا تحدد بالضبط فيما إذا كانت العملية التركية ستكون واسعة النطاق أو محدودة ضمن إطار وموقع جغرافي معين.

وأضاف بأن القيام بعمل عسكري تركي جديد في الشمال السوري بات أمراً ضرورياً في ظل استمرار تمكن الإرهـ.ـاربيين من عبور الحدود من سوريا باتجاه الأراضي التركية، حيث أن أنقرة لم تعد تكتفي بخط أمني بطول ثلاثين كيلومتراً، وفق قوله.

من جهتها أكدت كاتبة صحفية تركية مقربة من الحكومة في تركيا وتدعى “هاندي فرات” أن هناك استعدادات تركية للقيام بعمليات تمشيط واسعة في المناطق القريبة من الحدود بين سوريا وتركيا.

اقرأ أيضاً: القيادة الروسية تتحدث بشكل مفاجئ عن مباحثات متقدمة للتوصل إلى حل شامل في سوريا

وأشارت إلى أنقرة تدرك جيداً بأن هناك تهـ.ـديدات تأتيها من المناطق العازلة في الشمال السوري، منوهة إلى أن العمل العسكري التركي الجديد شمال سوريا قد يبدأ في أي لحظة ودون سابق إنذار.

وختمت الكاتبة حديثها للصحيفة مشيرة إلى أن تركيا باتت على قناعة تامة بوجوب التحرك من جديد داخل الأراضي السورية من أجل الحفاظ على أمنها وأمن مواطنيها عبر تنفيذ عملية عسكرية خامسة قد تكون محدودة وربما تتطور لاحقاً لتصبح عملية واسعة النطاق في حال تهيأت الظروف المناسبة لذلك.

اقرأ أيضاً: رياض حجاب يطلق تصريحاً مهماً حول رحيل بشار الأسد والحل في سوريا ويكشف عدة أسرار (فيديو)

وحول وجهة وأهداف العملية العسكرية التركية في حال قررت أنقرة شنها بالفعل، أشار العديد من المراقبين إلى أن مدينة تل رفعت والبلدات المجاورة ستكون الهدف الأول لتركيا، وذلك نظراً بقربها بشكل كبير من مناطق النفوذ التركي قرب مدينة “إعزاز” بريف حلب الشمال الشرقي.

ولفت المراقبون إلى أن هدف تركيا من العملية هو توسيع مناطق النفوذ وإبعاد التهــ.ـديدات عن حدودها قدر الإمكان، منوهين إلى أنقرة قد تتخذ قراراً بتوسيع العملية لتشمل إما منبج أو عين العرب، وذلك في حال كانت الظروف الدولية والإقليمية تسمح بذلك.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: