أخر الأخبار

“عبر صفقة دولية كبرى”.. تقرير إسرائيلي يدعو لإزاحة بشار الأسد عن السلطة في سوريا

“عبر صفقة دولية كبرى”.. تقرير إسرائيلي يدعو لإزاحة بشار الأسد عن السلطة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

واصلت الصحافة الإسرائيلية تركيزها على الملف السوري وطريقة تعامل تل أبيب مع تطورات الأوضاع في سوريا خلال السنوات الماضية، داعيةً المسؤولين الإسرائيليين لتبني استراتيجية جديدة بشأن التعامل مع بشار الأسد ونظامه.

وضمن هذا السياق، طالب تقرير صادر عن “مركز أبحاث الأمن القومي” الإسرائيلي، الحكومة في تل أبيب تكثيف جهودها عسكرياً وسياسياً ودبلوماسياً في سوريا.

ودعا التقرير الحكومة الإسرائيلية لتكثيف العمليات العسـ.ـكرية ضمن الأراضي السورية من أجل منـ.ـع إيران من التوسع والسيطرة على سوريا بالكامل.

كما شدد على أهمية أن تتبنى إسرائيل تحركاً دبلوماسياً وسياسياً عبر عقد صفقة دولية كبرى تهـ.ـدف إلى مقـ.ـايضة تمويل عملية إعادة الإعمار في سوريا بتخلي “بشار الأسد” عن الحكم.

وطالب التقرير الحكومة في تل أبيب باعتماد استراتيجية جديدة حيال الملف السوري، يكون التركيز فيها بالدرجة الأولى على إزاحة رأس النظام السوري “بشار الأسد” عن السلطة.

وأوضح المركز في تقريره أن وجود “بشار الأسد ” في سدة الحكم يهيئ بيئة سياسية تسمح لإيران بمواصلة توسعها وتمركزها في المنطقة.

وأشار إلى أن التجارب السابقة أثبتت عدم صحة 3 فرضيات تحكمت بطريقة تعامل تل أبيب مع تطورات الأوضاع في سوريا طيلة السنوات الماضية.

وبحسب التقرير، فإن الفرضية الأولى تتعلق بأن العمليات العسـ.ـكرية التي تقوم بها إسرائيل في العمق السوري قد تقف حائلاً أمام تمركز إيران هناك.

والفرضية الثانية تتمثل باعتماد تل أبيب على الدور الروسي في إبعاد إيران والجماعات الموالية عن الأراضي السورية وتقـــ.ـليص دور طهران في سوريا.

فيما تمثلت الفرضية الثالثة التي أثبتت تجارب إسرائيل عدم صحتها، بأن وجود حكم مركزي في سوريا بقيادة نظام الأسد أفضل لإسرائيل، وأنه هذا الأمر سيمنـ.ـع الفـ.ـوضى بالقرب من حدودها.

اقرأ أيضاً: بعد زيارته للمنطقة الحدودية.. وزير الدفاع التركي يدلي بتصريحات جديدة حول الأوضاع في سوريا

كما حث التقرير الحكومة الإسرائيلية على تحمل مخـ.ـاطر جديدة من خلال تكثيف التدخل العسكري والمدني داخل الأراضي السورية، وذلك عبر التركيز على 3 مناطق أساسية، هي جنوب سوريا، ومنطقة الحدود السورية العراقية، بالإضافة إلى الحدود اللبنانية السورية.

ولفت التقرير إلى أهمية استمرار التركيز على استهـ.ـداف أي تحركات لحزب الله في تلك المناطق، فضلاً عن العمل على بناء شبكة من العلاقات مع الأهالي هناك من خلال تقديم المساعدات الإنسانية لهم.

اقرأ أيضاً: “تطور لافت”.. وزير الخارجية السعودي يتحدث عن جهود دولية لدمج المعارضة السورية مع حكومة بشار الأسد!

وأشار إلى أن تكثيف إسرائيل لعملياتها في تلك المناطق الحدودية سيمكنها من منـ.ـع سيطرة إيران على الحدود، وبالتالي قطع الجسر البري الذي يصل طهران بدمشق وضاحية بيروت الجنوبية.

ورأى التقرير أن سماح إسرائيل لحزب الله بالسيطرة على الحدود السورية مع لبنان أو العراق، يعد بمثابة ضعف استراتيجي لتل أبيب، وذلك نظراً لأن السماح للحزب بذلك سيعزز من قدراته العسـ.ـكرية إلى حد كبير.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: