أخر الأخبار

لرفد خزينة بشار الأسد بالدولار.. النظام السوري يصدر قراراً جديداً يخص القادمين إلى سوريا

لرفد خزينة بشار الأسد بالدولار.. النظام السوري يصدر قراراً جديداً يخص القادمين إلى سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر النظام السوري قراراً جديداً يتعلق بالمبالغ المسموح للقادمين إلى سوريا إدخالها معهم، وذلك في ظل أوضاع اقتصادية متردية يعـ.ـاني منها نظام الأسد وسط عقـ.ـوبات أمريكية وأوروبية مفروضة عليه.

وذكرت وكالة “سانا” التابعة للنظام السوري أن مجلس النقد والتسليف أصدر قراراً، اليوم الأربعاء 19 أيار/ مايو، ينص بالسماح للقادمين إلى سوريا بإدخال الأوراق النقدية الأجنبية “البنكنوت” حتى مبلغ 500 ألف دولار أمريكي أو ما يعادله من العملات الأجنبية الأخرى.

ووضع المجلس شـ.ـرط التصريح أصولاً عن المبالغ، وذلك لمن يرغب بإدخال مبلغ 500 ألف دولار أمريكي أو ما يعادله من العملات الأجنبية عند القدوم إلى سوريا.

وزعـ.ـم المجلس التابع للنظام أن ذلك سيتم وفقاً للنماذج المعتمدة من هيئة مكـ.ـافحة غسـ.ـل الأموال وتمويل “الإرهـ.ـاب” لهذا الغرض مع الاحتفاظ بنسخة عن هذا التصريح.

وبينت الوكالة في تقريرها أن القرار الجديد أجرى تعديلاً على الفقرة الأولى من المادة الثالثة من قرار صادر عن المجلس في العام 2012 الذي كان ينص على السماح لجميع القادمين إلى سوريا باستثناء العابرين في مناطق الترانزيت في المطارات والموانئ السورية بإدخال الأوراق النقدية الأجنبية “البنكنوت” حتى مبلغ 50 ألف دولار.

وبحسب القرار الجديد، فقد تم إلغاء قرار صادر عن مجلس النقد والتسليف عام 2015 ينص على السماح لجميع القادمين إلى سوريا باستثناء العابرين في مناطق الترانزيت في المطارات والموانئ السورية بإدخال الأوراق النقدية الأجنبية “البنكنوت” حتى مبلغ 100 ألف دولار أمريكي.

ويرى العديد من المتابعين والمطلعين على الواقع الاقتصادي السوري أن نظام الأسد يريد عبر هذه القرارات رفد خزينته بالعملات الأجنبية.

ويأتي ذلك مع تأكيد عدة مصادر محلية أن مصرف سوريا المركزي لم يعد يملك قدراً كافياً من القطع الأجنبي تمكنه من التدخل لتثبيت سعر صرف الليرة السورية.

وقد عاد سعر صرف الليرة السورية إلى مسار الانخفاض مجدداً خلال الأيام القليلة الماضية بشكل ملحوظ، وذلك بعد تحسن كبير سجلته خلال الشهرين الماضيين.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تسجل أدنى سعر لها أمام الدولار منذ أسابيع وارتفاع ملحوظ بأسعار الذهب محلياً

ووصلت الليرة السورية إلى أدنى مستوى لها مقابل الدولار والعملات الأجنبية صباح هذا اليوم، حيث تجاوزت مستويات الـ 3230 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد لأول مرة خلال شهر أيار/ مايو الجاري.

وتزامن ذلك مع دراسة قدمتها وزارة الاقتصاد التابعة للنظام السورية، حيث تضمنت الدراسة عدة مقترحات ترى الوزارة أنها من الممكن أن تساعد على تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين السوريين.

اقرأ أيضاً: سعر مبيع غرام الذهب يسجل ارتفاعاً جديداً في الأسواق السورية وجمعية الصاغة تُحذّر!

وتلخصت المقترحات برفع الرواتب خلال الفترة المقبلة، بالتزامن مع رفع سعر دولار الحوالات ليصبح مساوياً لسعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي في السوق الموازي أو ما يعرف باسم “السوق السوداء”.

كما تضمنت المقترحات السماح للمواطنين السوريين بحيـ.ـازة  الدولار وبقية العملات الأجنبية والتعامل بغير الليرة السورية ضمن شـ.ـروط معينة، بعد أن كان ذلك ممنوعاً بموجب المرسوم رقم “3”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: