أخر الأخبار

سوريا.. البنك المركزي يحسـ.ـم الجـ.ـدل حول طرح ورقة نقدية جديدة بقيمة 10 آلاف ليرة سورية!

سوريا.. البنك المركزي يحسـ.ـم الجـ.ـدل حول طرح ورقة نقدية جديدة بقيمة 10 آلاف ليرة سورية!

طيف بوست – فريق التحرير

حسـ.ـم المصرف المركزي السوري التابع للنظـ.ـام، اليوم السبت 30 أكتوبر/ تشرين الأول الجـ.ـدل بشأن الأنباء التي تم تداولها على نطاق واسع في الأيام القليلة الماضية حول نية المصرف طرح ورقة نقدية جديدة في الأسواق بقيمة 10 آلاف ليرة سورية.

ونفى البنك المركزي جميع ما يتداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود نية لدى البنك بطباعة فئة جديدة من العملة السورية وطرحها في الأسواق للتداول مطلع العام المقبل.

وقال حـ.ـاكـ.ـم المصرف المركزي “محمد عصام هـ.ـزيـ.ـمة” في تصريحات لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أنه “لا صحـ.ـة مطـ.ـلقـ.ـاً لما يتم تداوله حـ.ـول قيـ.ـام المصرف المـ.ـركـ.ـزي بطـ.ـبـ.ـاعة عمـ.ـلـ.ـة ورقية من فئة الـ 10 آلاف ليرة سـ.ـورية”.

وأضاف بالقول: “العـ.ـمـ.ـل مستمر للمحـ.ـافـ.ـظة على استـ.ـقـ.ـرار أسعار الصرف وكـ.ـبـ.ـح التضـ.ـخـ.ـم، ولا توجد أيـ,ـة ضـ.ـرورة لـ.ـطبـ.ـاعة فئات نقدية جديدة في الوقت الراهن”.

فيما اعتبر العديد من المحللين والباحثين في مجال الاقتصاد أن نفي المصرف المركزي للأنباء المتداولة يشير إلى صحة تلك الأنباء.

وأرجع المحللين رؤيتهم هذه، نظراً لأن المصرف المركزي السوري وقبل إصـ.ـدار فئة الـ 5000 ليـ.ـرة بنـ.ـحـ.ـو شهر، نـ.ـفـ.ـى بذات الطريقة ما تناقلته وسائل إعـ.ـلام وصـ.ـفـ.ـحات مـ.ـوالـ.ـية لـلنظـ.ـام حول استعداد المصرف لطرح ورقة نقدية جـ.ـديـ.ـدة مِن فئة الـ 5000 ليرة سورية حينها.

وكانت عدة مصادر محلية قد أكدت أن البنك المركزي السورية ينوي طـ.ـرح فئة نقدية جديدة، وذلك نظراً لأن الحـ.ـاجـ.ـة باتت ملحة لطرحها وسط ارتفاع معدلات التضخم وفـ.ـقـ.ـدان الليرة السورية لقوتها الشرائية بنسبة كبيرة.

وتوقعت ذات المـ.ـصـ.ـادر أن تقدم الحـ.ـكـ.ـومة على طباعة المـزيــد من العـمــلة من أجل تغــطــية العجز في الموازنة، والمقدر بأكثر من 4 ترليون ليرة سورية، تزامناً مع انخـفــاض قيمة الإيرادات.

ورجحت المصادر أن يقوم البنك المركزي بطرح الورقة النقدية الجديدة بقيمة 10 آلاف ليرة سورية مع بداية عام 2022 للتداول في الأسواق.

يأتي ذلك في الوقت الذي تستمر فيه معـ.ـاناة السوريين، حيث يستمر تردي الوضع المعيشي والاقتصادي في البلاد بشكل غير مسبوق مع ارتفاعات شبه يومية بأسعار معظم المواد والسلع الأساسية، فضلاً عن تدني الرواتب وتآكل القدرة الشرائية للمواطنين.

كما يضاف إلى ما سبق عدم توفر فرص العمل وعدم تناسب الأسعار مع دخل الفرد، وذلك مع استمرار انخفاض قيمة الليرة السورية امام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والعالمية، حيث سجل سعر صرف الليرة اليوم أرقاماً عند مستويات الـ 3520 ليرة للدولار الواحد.

اقرأ أيضاً: سوريا.. استعداد لطرح ورقة نقدية بقيمة 10 آلاف وتخوف من موجة ارتفاع جديدة بالأسعار وفوضى في الأسواق!

وقد أكد مواطنون في العاصمة دمشق، أن الحياة في البلاد “أصبحت مستحيلة” مع الارتـ.ـفـ.ـاع المتواصل في أسـ.ـعـ.ـار معظم المـ.ـواد الغذائية إلى جانب استمرار تـ.ـدهـ.ـور الوضع الاقتصادي في البلاد.

ونقلت صحيفة “الشـ.ـرق الأوسـ.ـط” في تقرير أن القـ.ـلـ.ـق يـ.ـتصـ.ـاعد لدى المواطنين في مناطق النـ.ـظـ.ـام، بسبب تـ.ـوقعهـ.ـم قـ.ـفـ.ـزة في فـ.ـاتـ.ـورة الكهرباء، في حين توقعت مصادر اقتصادية، أن رفـ.ـع سـ.ـعـ.ـر المازوت مـ.ـؤخـ.ـراً إلى 1700 ليرة لليتر سيزيد أسعار جميع المواد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: