أخر الأخبار

قيادي معارض يكشـ.ـف تفاصيل جديدة حول استعدادت المعارضة لأكـ.ـبر عملية عسكـ.ـرية في سوريا

قيادي معارض يكشـ.ـف تفاصيل جديدة حول استعدادت المعارضة لأكـ.ـبر عملية عسكـ.ـرية في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر عسكـ.ـرية تابعة للجـ.ـيش الوطـ.ـني السوري المدعوم من قبل تركيا، استكمال الاستعدادات والتحضيرات بانتظار “سـ.ـاعة الصـ.ـفـ.ـر” للبدء بتنفيذ عمل عسكـ.ـري بمشاركة القـ.ـوات التركية ضـ.ـد مواقـ.ـع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن العم.ـلية العسكـ.ـرية ستكون الأكـ.ـبر في سوريا خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك من ناحية المساحة الجغرافية التي ستشملها وعدد العنـ.ـاصر المشاركين فيها.

من جهته، قال عـ.ـضـ.ـو مجـ.ـلس قيادة الجـ.ـبـ.ـهة السـ.ـورية للتحـ.ـرير “مصطفى سيـ.ـجـ.ـري”، إن المعـ.ـركـ.ـة المرتقبة ليست حـ.ـربـاً ضـ.ـد الإخـ.ـوة الأكـ.ـراد السوريين.

وأوضح “سيجري” في سياق حديثه أن المواجـ.ـهات المحتملة ستكون ضـ.ـد “الإرهـ.ـاب” العـ.ـابر للحـ.ـدود المتمثل بحزب العـ.ـمـ.ـال الكـ.ـردسـ.ـتاني والجمـ.ـاعات التابعة له في سوريا”.

ودعا القيـ.ـادي المعـ.ـارض في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط” الدولية، إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” برفع يدها عن قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد”، وإدراك أن “العـ.ـمـ.ـال الكـ.ـردسـ.ـتاني” يشكل خـ.ـطـ.ـراً على أكـ.ـراد سوريا.

من جانبه، كشف قيادي في “الجـ.ـيش الوطـ.ـني السوري” للصحيفة، أن القـ.ـوات التركية وفـ.ـصائل المعارضة، أنهوا مؤخراً كـ.ـامل التجهـ.ـيـ.ـزات العسكـ.ـرية والقتـ.ـالـ.ـية، لخـ.ـوض معـ.ـركـ.ـة جديدة ضـ.ـد “قسد” في مناطق “عين العرب” و”تل رفعت” و”عين عيسى” و”تل تمر” و”المالكية” شمال شرق سوريا.

وأشار القيادي الذي فضل عدم الكـ.ـشـ.ـف عن هويته، بأن الـقـ.ـوات العسكـ.ـرية التركية والسورية قوامها 35 ألـ.ـف شخص، وأنها تـ.ـجـ.ـري الآن عمـ.ـليات المـ.ـراقـ.ـبة ورصـ.ـد أنشـ.ـطـ.ـة “قسد” العسكـ.ـرية في “تل رفعت” ومناطق أخرى في الشمال السوري.

وقد جاءت تصريحات قادة المعارضة السورية، تزامناً مع تصريحات أدلى بها عدة مسؤولين أتراك رفيعي المستوى حول أهـ.ـداف العمـ.ـلية العسكـ.ـرية التركية المحتملة في سوريا.

وأكد وزير الدفـ.ـاع التركي “خلوصي آكار” في تصـ.ـريحات صحـ.ـفـ.ـية أن تركيا لديها عدة أهـ.ـداف عسكـ.ـرية تسعى لتحقيقها في سوريا، وعلى رأسها التقدم نحو عدة مناطق تسيطر عليها “قسد” شمال سوريا وتشكل خـ.ـطـ.ـراً على التواجـ.ـد التركي هناك.

وقال “آكار”: إنه كان هــنــاك من يحلم بإنـشــاء مـمـ.ـــر إرهـ.ـابي في المنطقة الشمالية، وتم تـ.ـدميره على رؤوس الإرهـ.ـابيين هـنـاك”، وفق تعبيره.

وشدد الوزير التركي في معرض حديثه إلى أن تركيا لن تسمح بحـ.ـدوث ذلك الممر مهما كـ.ـلـ.ـف الأمر، مؤكداً أن بلاده ستقوم بفـ.ـعـ.ـل اللازم لحـ.ـمـ.ـاية أمنها وأمن حدودها.

وفي سياق متصل، أكدت مـ.ـصـ.ـادر تركية مسؤولة أن القـ.ـوات التركية قـ.ـامت بالاستعدادات والتحضيرات اللازمة للبدء بعمـ.ـلية عسكـ.ـرية جديدة في الشـ.ـمال السوري ضـ.ـد مواقـ.ـع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

ونوهت المـ.ـصـ.ـادر إلى أن الجـ.ـيش التركي نشر مئــات الجـ.ـنـ.ـود في المنطقة الشـ.ـمـ.ـالية من سوريا في الأيـ.ـام والأسابيع القلـ.ـيـ.ـلة الماضية استعداداً للعمـ.ـلية المحتملة.

اقرأ أيضاً: “ستقلب الموازين وتغير المعادلة”.. تركيا تعلن عن أهدافها العسكرية في سوريا

وقال مسؤولان تركيان لوكـالة “بلومبيرغ” الأمريكية شـ.ـريـ.ـطـ.ـة عدم كـــ.ـشــ.ــف هويتهما، إن العــمـ.ـلية العسكــ.ــرية تـ.ـهـ.ـدف إلى إغــ.ـلاق أكثر من ثــلـثي حـ.ـدود تركيا مع سوريا البـالـغ طـ.ـولها 910 كيلومترات.

وأوضحا أن تركيا تـــ.ـهـ.ـدف إلى السيـــ.ــطـ.ـرة على منـاطـق جنــوب مدينة “عين العرب” بريف حلب، لربط المنـاطــق الواقـعــة تحت سيـطـرتها شرق وغرب نـهـر الفرات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: