أخر الأخبار

الأسعار وحالة الاقتصاد في سوريا منعزلة عن العالم تماماً وحديث عن هزة كبيرة تنتظر الليرة السورية

الأسعار وحالة الاقتصاد في سوريا منعزلة عن العالم تماماً وحديث عن هزة كبيرة تنتظر الليرة السورية

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر اقتصادية سورية عن الواقع الاقتصادي الحالي في سوريا، حيث أكدت المصادر أن الأسعار في الأسواق المحلية وحالة الاقتصاد بشكل عام في سوريا  منعزلة عن العالم تماماً ويركن في معادلة مختلفة كلياً عما يجري في مختلف الأسواق حول العالم.

وضمن هذا السياق، قال الخبير الاقتصادي وعضو غرفة تجارة دمشق “ياسر اكريم” إن حالة الاقتصاد السورية ومنظومة الأسعار في الأسواق المحلية تعتبر حالة غريبة متفردة ومنعزلة بشكل تام عما يجري عالمياً.

ولفت الخبير في حديث لوسائل إعلام محلية أن الاقتصاد في سوريا يسير باتجاه مختلف تماماً عن اتجاه الاقتصاد في معظم البلدان حول العالم، منوهاً أن أسعار المواد في الأسواق السورية تواكب ارتفاع الأسعار عالمياً، لكنها لا تتأثر نهائياً حين تنخفض الأسعار في الأسواق العالمية.

وأشار “أكريم” في سياق حديثه إلى أن الأسواق السورية تعاني من عزلة  تامة ونقص حاد في مصادر الطاقة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الكهرباء، فضلاً عن عدم صحة تكاليف المواد الأولية.

ونوه أنه في ضوء المعطيات والمؤشرات آنفة الذكر فإن الأسواق المحلية لا يمكنها بأي حال من الأحوال أن تتوازن مع الأسواق العالمية في المرحلة الحالية.

ولفت إلى أن الأسواق السورية لا تتأثر بأي انخفاض في أسعار المواد عالمياً، لكنها على الفور تتأثر في حال ارتفع سعر أي سلعة أو مادة في الأسواق العالمية.

وأضاف أن أي ارتفاع في الأسعار عالمياً يجعل التجار في سوريا يتحوطون بشكل مباشر ويرفعون الأسعار في الأسواق السورية، وذلك من أجل أن لا يدفعوا تكاليف غير محسوبة من جيبهم عند شراء مواد بالأسعار الجديدة، مشيراً أن الأمر يعد منطقي في مجال التجارة، وفق وصفه.

من جهته، ذكر خبير اقتصادي من دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” أن الاقتصاد السوري يعتبر حالة فريدة من نوعها على مستوى العالم، حيث لا تحكمه أي مؤشرات اقتصادية يمكن الاعتماد عليها لقراءة الواقع الاقتصادي بشكل دقيق.

وأشار إلى أن غياب البيانات الرسمية والإحصائية الدقيقة حول مؤشرات الاقتصاد في سوريا يعتبر بحد ذاته أمراً غريباً وحالة متفردة ربما لا توجد في أي اقتصاد حول العالم.

اقرأ أيضاً: مشرف التصنيف العالمي اعتقد أن الأساتذة نسوا إضافة صفر لرواتبهم.. كم يبلغ أجر الأستاذ الجامعي في سوريا؟

وبخصوص مستقبل الليرة السورية في الفترة المقبلة، لفت الخبير إلى أن العملة السورية مهما استقرت أو ارتفعت قيمتها، فإن مصيرها العودة إلى مسار الانخفاض أمام مختلف العملات الأجنبية طالما أن التحسن والاستقرار لا يأتي بدفع من إجراءات ومؤشرات اقتصادية واضحة المعالم.

وختم الخبير حديثه منوهاً أنه بالرغم من الاستقرار النسبي لليرة السورية في الآونة الأخيرة، إلا أن الليرة السورية تنتظر هزة كبيرة في أي لحظة تجعلها تنخفض إلى مستويات قياسية وتاريخية غير مسبوقة، مشيراً أن الليرة السورية ضعيفة عموماً ولا يمكن أن تستقر في ضوء المؤشرات والبيانات الاقتصادية الحالية في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: