أخر الأخبار

“اتفاق نهائي مع النظام”.. مصادر تكشـ.ـف تفاصيل جديـ.ـدة بشأن المفاوضات بين نظام الأسد و”قسد”!

“اتفاق نهائي مع النظام”.. مصادر تكشـ.ـف تفاصيل جديـ.ـدة بشأن المفاوضات بين نظام الأسد و”قسد”!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر مطلعة على سير المفاوضات بين نظام الأسد من جهة، و”الإدارة الذاتية” وقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” عن تقدم كبير تم إحرازه في المباحثات الجارية بين الطرفين لتحديد مـ.ـصير عدة مناطق في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وقال مصدر مقرب من الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا، إن المباحثات مع النظام السوري والتي تجري برعاية مباشرة من قبل القيادة الروسية وصلت إلى تفاهمات أولية.

وأشار إلى أن التفاهمات الأولية تمثلت بالاتفاق بين نظام الأسد و”قسد” بشأن بعض الملفات الهامة المتعلقة بالأمور العسكـ.ـرية والإدارية.

ولفت المصدر إلى أن القيادة الروسية تمارس ضغـ.ـوطات كبيرة سواءً على النظام السوري أو على قيادة “قسد” من أجل التوصل إلى حلول وسطية ترضي الطرفين.

ونوه إلى أن “قسد” تحاول بشتى الوسائل قـ.ـطـ.ـع الطريق أمام أي عملية عسكـ.ـرية تركية في المنطقة حتى وان كلفها ذلك تقديم بعض التنازلات لنظام الأسد، مؤكداً أن هـ.ـدف قيادة “قسد” الأول والأخير هو الحفاظ على المناطق الخـ.ـاضـ.ـعة لسيـ.ـطــ.ـرتها.

وبيّن أن “قسد” جادة بشكل كبير في المفاوضات التي تجريها مع نظام الأسد وتنوي التوصل إلى اتفاق نهائي معه يقـ.ـضـ.ـي بشـ.ـرعـ.ـنة وجودها في شمال وشرق سوريا، ويبعد الخـ.ـطـ.ـر التركي عن المنطقة، وفق تعبيره.

ونقل موقع “باسنيوز” عن المصدر تأكيده أن “مظـ.ـلوم عبدي” قائد “قسد” له دور كبير في الوصول إلى اتفاق نهائي مع النظام لإنهاء الـ.ـواقـ.ـع الإداري غير المعـ.ـتـ.ـرف به من قبل أية جـ.ـهـ.ـة شمال شرق سوريا.

من جهته، كشف الدبلوماسي الروسي المقرب من الخارجية الروسية “رامي الشاعر” عن لقاء سيجري بين وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” ووفد من قيادات “قسد” خلال الأيام القليلة القادمة لبحث آخر التطورات في الشمال السوري.

وقال “الشاعر” في حديث لوكالة “نورث برس” أن القيادة الروسية تحـ.ـاول منذ بداية الأزمـ.ـة، لعب دور الوسـ.ـيـ.ـط بين “قسد” و”مسد” وبين النظام في دمشق.

وأشار إلى أن روسيا كـ.ـانـ.ـت “تنجح” في بعض الأحــيـ.ـان بتنظيم لقاءات، “إلا أن الـ.ـوضـ.ـع اختـ.ـلـ.ـف بعد بدء التـ.ـعـ.ـاون ما بين “قسد” و”مسد” والولايات المتحدة الأمريكية”.

وأكد الدبلوماسي الروسي أن الجـ.ـهـ.ـود الروسية مستمرة لـ.ـبـ.ـدء حـ.ـوار بين النظـ.ـام السوري والأكـ.ـراد في سوريا، على حد تعبيره.

وأوضح أن القيادة الروسية ستبذل مزيداً من الجهود في الفترة المقبلة من أجل أن يتوصل النظام السوري إلى اتفاق نهائي مع “الإدارة الذاتية” وقيادة “قسد”.

اقرأ أيضاً: “الاستعدادات اكتملت”.. مسؤول تركي كـ.ـبير يكشـ.ـف تفاصيل هـ.ـامة حول العملية التركية المرتقبة شمال سوريا

تجدر الإشارة إلى أن الحديث عن تقدم في المفاوضات بين النظام السوري وقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” يأتي بالتزامن مع تصريحات تركية متسارعة تشير إلى قرب تنفيذ تركيا لعملية عسكـ.ـرية جديدة شمال سوريا.

وكانت العديد من المصادر قد أكدت أن الاستعدادات التركية أصبحت مكتملة للبدء بتنفيذ العمل العسكـ.ـري ضـ.ـد مواقع “قسد” في الشمال السوري، إلا أن الجانب التركي ينتظر بعض الترتيبات التي تتعلق بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا قبل الإعلان عن إطـ.ـلاق العملية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: